أنا حامل

avatarبقلم:  منار سعدالإثنين، ديسمبر 9، 2019

بعد الولادة مباشرة تبدأ الأم في الإرضاع وتبدأ في تنفيذ ما قرأته وسمعته أثناء الحمل عن الرضاعة الطبيعية ولكنها تكتشف بعض الصعوبات في عملية الرضاعة وقد تفقد السيطرة وخصوصًا مع بكاء المولود طلبًا للحليب، لذلك سنوضح لك عزيزتي أهم تلك المشكلت وحلولها.

 

تسرب الحليب من الثدي

تعاني العديد من الأمهات الجدد من تسرب الحليب في غير وقت الرضاعة، وهو أمر غير ضار صحيًا ولكنه قد يسبب حرجًا لها.

كيفية تجنبه: حاولي ألا تظلي وقتًا طويلا دون إرضاع طفلك أو تتركي فجوة زمنية كبيرة بين الرضعات.

كيفية معالجته: يمكنك استخدام فوط الحليب التي تُباع خصيصا لهذ الغرض حتى تحمي ملابسك الداخلية والخارجية.

 

تحجر الثدي

من الطبيعي أن يشعر ثدييك بالثقل خلال الأسابيع القليلة الأولى من الرضاعة، ولكن إذا وجدت أنك تشعرين بعدم الراحة بعد ذلك، فإنك قد تكوني تعانين من التشنج بسبب عدم نزول الحليب بشكل كاف فيصبح الثدي ممتلئًا بالحليب.

كيفية تجنبه: ارضعي طفلك كثيرًا من 8 إلى 12 مرة يوميًا من الثديين ليلا ونهارا وتأكدي من وضع طفلك بشكل صحيح حتى يفرغ الثدي من الحليب.

كيفية معالجته: ضخ الحليب، إما يدويًا أو باستخدام مضخة الثدي. خذي حمامًا دافئًا مع الضغط الخفيف على ثدييك لتشجيع تدفق الحليب.

 

التباس الحلمات

قد يصاب الأطفال الذين يُعطون لهاية أو زجاجة رضاعة في الأسابيع الأولى من الرضاعة بحدوث التباس أو (لخبطة) بين حلمة الثدي وحلمة زجاجة الرضاعة. النتيجة: قد لا يتمكن الطفل من إمساك الحلمة بشكل صحيح أو يرفض الثدي تمامًا. هذا يعني أنه قد لا يحصل على كمية كافية من الحليب.

كيفية الوقاية منه: لا تعطي طفلك لهاية أو زجاجة رضاعة حتى يتعود على روتين الرضاعة بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع على الأقل من الولادة.

كيفية علاجه: بناءًا على المدة التي عانى منها طفلك من الالتباس في الحلمة قد تحتاجين الاتصال بمستشار الرضاعة للحصول على المشورة. وحتى يحدث هذا، راقبي حفاضات طفلك لتحديد ما إذا كان يتناول ما يكفي من الطعام.

 

تشقق وتحسس الحلمات

إن وضع طفلك غير الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية هو السبب الأكثر شيوعًا للحلمات المتشققة. عندما يتم وضع طفلك بشكل صحيح، ستكون حلماتك في الجزء الخلفي من فمه، بأمان بعيدًا عن ضغط اللثة واللسان.

كيفية الوقاية منه: تأكدي من أن طفلك لديه تقنية الإغلاق المناسبة. إذا شعرت بألم، اخرجي طفلك بلطف من ثديك واتركيه يمسك مجددًا بالحلمة يمكنك وضع طرف اصبع نضيف في فم الطفل حتى يترك الحلمة. أيضًا، ضع طفلك بالقرب من جسدك بفمه وأنفه في مواجهة حلمتك لتسهل عليه الإمساك به بشكل صحيح.

كيفية معالجته: عند الرضاعة ، ابدأي بالجانب الأقل إيلامًا لأن طفلك من المحتمل أن يمتص بقوة في وقت مبكر من الرضاعة. في نهاية الرضاعة، ضعي بعض حليب الثدي الطازج على حلماتك لتهدئتها. يقول خبراء الرضاعة الطبيعية إن حليب الأم البشري له خصائص مضادة للبكتيريا، وبالتالي يمكنه تقليل فرصة الإصابة بالعدوى. إذا كنت لا تزالي تشعرين بالألم، فتحدثي إلى طبيبك حول استخدام كريم أو فيتامين E على حلمتك.

 

يمكنك استخدام كريم الرضاعة من بالمرز لحل هذه المشكلة Palmer’s Nursing Cream

سهل الإستعمال يحتوي على زبدة الكاكاو النقية بالإضافة إلى البانثينول (بروفيتامين ب 5 في قاعدة ملطفة وملينة. تساعد على التخلص من التقرحات والتشققات في الحلمة المصاحبة لعملية الرضاعة الطبيعية.

طريقة الإستعمال:

ضعى كمية صغيرة من بالمرز كريم الرضاعة بتركيبة زبدة الكاكاو على منطقة الحلمة والهالة البنية بعد كل عملية إرضاع للطفل أو إذا استدعت الحاجة.

-لا حاجة لغسل الحلمة قبل الرضاعة.

-تم إختباره بواسطة أطباء الجلد.

الإستعمال قبل الولادة:

يمكن إستعماله قبل الولادة لترطيب الحلمة. يستعمل يوميًا للحفاظ على الحلمات ناعمة ورطبة.

 

لمزيد من المعلومات زوري صفحة بالمرز على هذا الرابط

 

قلة كمية الحليب

95 في المائة من الأمهات المرضعات يمكنهن إنتاج ما يكفي من الحليب لأطفالهن، لكن أولئك الذين يتوقفون عن الرضاعة الطبيعية أو يكملون بالحليب الصناعي والطعام يرون أنهم ليسوا كذلك.

كيفية منعه:

إذا كان طفلك يكتسب وزنًا فأنت تنتجين كمية كافية من الحليب. لا تنخدعي بكمية الحليب في المضخة. تقول نانسي هورست، مديرة خدمات الرضاعة الطبيعية والحليب في مستشفى تكساس للأطفال في هيوستن: عن الأمهات اللاتي يستخدمن مضخات الحليب “إنهم يرون أنهم لا يحصلون على الكثير عند الضخ ويعتقدون أن هذا ما يحصل عليه الطفل”.

تحدثي إلى طبيب الأطفال عن تغذية طفلك فقلة حليب الثدي هو واحد من أهم ثلاثة أسباب تجعل الأم تترك الرضاعة، وناقشي علامات جوع الأطفال مع طبيب الأطفال.

قال استشاري الرضاعة في مستشفى سيلفر كروس في نيو لينوكس ، إيلينوي: “كلما تم تحفيز ثدييك، زاد اللبن الذي سنتجينه” ويتم ذلك أن تستمري في الرضاعة الطبعية وتزيدي من عدد الرضعات، تخلصي من زجاجة الرضاعة واللهاية وابق طفلك بجانبك في الغرفة أثناء النوم حتى تستطيعي ارضاعه ليلاُ.

 

ضيق الوقت لضخ الحليب

العودة إلي العمل أحد أكثر الأسباب شيوعًا لتوقف النساء عن الرضاعة الطبيعية بشكل حصري وربما يفطمون تمامًا. يقول هيرست: “العودة إلى العمل في ستة أسابيع أمر صعب حقًا”.

كيفية منعه:

راجعي استشاري الرضاعة قبل العودة إلى العمل. سوف يساعدك على العثور على مضخة فائقة الراحة ومزودة بالكهرباء لك.

قومي بشراء مجموعتين على الأقل من ملحقات المضخات – وكذلك الزجاجات والأغطية والحلمات – بحيث يكون لديك دائمًا مجموعة نظيفة.

تدربي على الضخ قبل بضعة أسابيع من العودة إلى العمل وخزني كمية احتياطية في الثلاجة المنزلية.

 

الخجل من الرضاعة الطبيعية في الأماكن العامة

الإرضاع من الثدي في الأماكن العامة قد يكون أمرًا صعبًا، خاصة في المناطق التي لا يتم قبولها على نطاق واسع. العديد من الأمهات المرضعات لا يرغبن في التعامل مع هذه المشكلة مما يجعلهم يستخدمون زجاجة الإرضاع.

كيفية منعه:

بعض الأماكن العامة كالمتاجر والمطاعم ترحب بالأمهات المرضعات، ويمكنك استخدام ساتر الرضاعة أيضا بأشكاله المختلفة.

 

المصدر:

Parents.com

 

 

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

منار سعد

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا