أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالأربعاء، أغسطس 19، 2020

 

خُلقنا جميعا بتصميم فريد يدل على الصحة وعلى المرض وعلى التغيرات الجسدية التي تطرأ علينا ، تعطينا أجسادنا الإنذار اللازم أحيانا ومن الأشياء التي تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة دورتها الشهرية وتدل الأبحاث على أهمية لون الدم خلال فترة الدورة الشهرية وإفصاحه عن الأعراض الطبية التي تمر بها المرأة ، سنتعرف أكثر على هذا الموضوع خلال المقال .

أثناء الحيض، يفرز الجسم الأنسجة والدم من الرحم عبر المهبل. يمكن أن يختلف هذا الإفراز الدموي من الأحمر الفاتح إلى البني الداكن أو الأسود اعتمادًا على عمره.

الدم الذي يبقى في الرحم لفترة كافية يتفاعل مع الأكسجين (يتأكسد). يبدو الدم الذي كان لديه وقت للأكسدة أكثر قتامة ويمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية والظروف الصحية أيضًا على لون وملمس دم الدورة الشهرية.

في هذا المقال ، نقدم لك مخطط دم الدورة الشهرية ونناقش ما يمكن أن تعنيه الألوان المختلفة لدم الدورة الشهرية .

اللون الأسود:

  • عادةً ما يكون الدم القديم هو الذي يستغرق وقتًا في الخروج من جسمك. يحدث هذا عادةً في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها عندما يكون تدفق الدم أقل.
  • بنسبة أقل شيوعا يمكن أن يشير الدم الأسود إلى إجهاض مفقود أو انسداد في المهبل.

تشمل العلامات الأخرى لانسداد المهبل ما يلي:

  1. إفرازات كريهة الرائحة
  2. حمى
  3. صعوبة التبول
  4. تهيج مهبلي (حكة أو تورم).

 

اللون البني:

  • يعتبر اللون البني أو الأحمر الداكن علامة على وجود دم قديم ، وقد يظهر في بداية الدورة الشهرية أو نهايتها. لم يتأكسد الدم البني أو الأحمر الداكن مثل الدم الأسود ويمكن أن يظهر في مجموعة متنوعة من الكدرة.
  • يمكن أن يكون الدم البني أو البقع في بعض الأحيان أيضًا علامة مبكرة للحمل يشير إليها الأطباء على أنها نزيف الانغراس.
  • يمكن أن يشير الإفراز البني أو التبقع أثناء الحمل إلى حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم ، أي عندما تنغرس البويضة الملقحة في قناة فالوب بدلاً من الرحم. وبالطبع من المهم للنساء اللواتي يعانين من نزيف دموي أو نزيف مهبلي أثناء الحمل التحدث إلى طبيبهن أو طبيب النساء والولادة.

 

الأحمر الفاتح :

  • يشير الدم الأحمر الفاتح إلى دم جديد وتدفق ثابت له قد تبدأ الدورة مع نزيف أحمر فاتح اللون وتغمق في نهاية الدورة. قد تجد بعض النساء أن دمائهن تظل حمراء زاهية طوال فترة الحيض.
  • قد يكون التبقيع أو النزيف غير المعتاد بين الدورات الشهرية علامة على عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، مثل الكلاميديا أو السيلان .

نادرًا ما يكون النزيف الأحمر الفاتح علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم حفظك الله. تشمل الأعراض الأخرى لسرطان عنق الرحم ما يلي:

  1. نزيف بعد الجماع
  2. إفرازات مهبلية كريهة الرائحة
  3. ألم في أسفل الظهر أو الحوض أو الساقين
  4. فقدان الشهية
  5. فقدان الوزن غير المبرر

 

اللون الوردي:

  • يمكن أن يحدث الدم الوردي أو البقع عندما يختلط دم الدورة الشهرية مع سائل عنق الرحم.
  • يمكن أن يؤدي استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية إلى خفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم ، مما قد يؤدي إلى تدفق أخف مع لون وردي خلال فترات الدورة الشهرية.
  • أثناء الحمل ، قد يشير الإفراز الوردي الذي يحتوي على الأنسجة ويحدث جنبًا إلى جنب مع التشنجات إلى حدوث إجهاض. من المهم بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من نزيف مهبلي أثناء الحمل مراجعة الطبيب أو طبيب التوليد.

 

اللون البرتقالي :

  • يمكن أن يظهر الدم الذي يختلط مع سائل عنق الرحم باللون البرتقالي أيضًا.
  • غالبًا ما يشير الدم البرتقالي أو الإفرازات إلى وجود عدوى ، مثل التهاب المهبل الجرثومي أو داء المشعرات. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الدم البرتقالي التحقق من الأعراض الأخرى ، مثل الحكة المهبلية ، وعدم الراحة ، والإفرازات ذات الرائحة الكريهة ، ولابد في هذه الحالة من زيارة طبيب النساء للتأكد .

 

اللون الرمادي:

عادة ما تكون الإفرازات الرمادية علامة على التهاب المهبل البكتيري ، وهي حالة تحدث بسبب عدم التوازن بين البكتيريا المفيدة والضارة في المهبل.

 

مع تمنياتنا لكِ بتمام الصحة والعافية.

 

المصادر:

medicalnewstoday.com

verywellhealth.com

greatist.com

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا