أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالجمعة، مايو 31، 2013

في الشهر الثالث للحمل يكون طفلك عبارة عن طفل صغير برأس كبير، وذراعين، وساقين، ومعظم أعضائه الداخلية. لم يعد في الوقت الحاض رمضغة بل أصبح جنينًا. هذه المرحلة الجنينية، التي تستمر حتى الولادة، تتميز بنمو سريع في جسمه.

وفي هذه الفترة يتحدد جنس الصغير أهو ذكر أم أنثى؟ لا أحد يدري! فالسر مازال مجهولاً، وبإمكانك أن تحلمي!

 تغيرات تحدث للجنين:

  • يتابع طفلك نموه بوتيرة أسرع، أصبح رأسه منتصبًا تقريبًا. وأصبح أيضاً قادراً على الحركة، حركة بطيئة جداً، ولكنها فعلية! إنه يمتلك الآن كثيراً من العضلات، وتصدر عن كل جسمه حركات عفوية. فهو يحرك أطرافه قليلاً، ويضغط قبضة يده، ويدير رأسه. إنها حركات انعكاسية تأتمر بالنخاع الشوكي. فالدماغ لا يمتلك حتى الآن النمو الكافي لإصدار الأوامر وضبط الحركات. وهو لن يكون قادراً على ذلك حتى بعد الولادة. إن الدماغ عضو معقد جداً ومميز عن سائر الأعضاء، لذلك يتطلب اكتمال نموه سنوات طويلة تمتد حتى سن الثامنة عشرة. إنه الآن يواصل تكونه.
  • يتابع الهيكل العظمي تكونه من خلال المادة العظمية المنتجة باستمرار.
  • يوجد خلايا في الجلد، مزودة بتشعبات خاصة، تنتج مادة ملونة قاتمة هي الميلانين (mélanine) الذي ينتقل إلى سائر خلايا الجلد بواسطة تلك التشعبات. هذه الخلايا هي المسؤولة عن تلوين الجلد بعد الولادة.
  • في الأسبوع الحادي عشر من الحمل تكون العظام الأولى للجنين قد تكوّنت. تظهر أولاً في الأطراف، على شكل نسيج غضروفي لا يلبث أن يغتني بالخلايا العظمية ويصبح أكثر تماسكاً وكثافة. كذلك تتكون أجزاء غضروفية أخرى في الجمجمة والوجه. يمتلك الأنف في هذا الوقت منخرين فتحتين مفتوحتين، ويبرز وسط الوجه برأسه الغضروفي، فيما ترتسم الذقن.
  • يواصل العمود الفقري تدعيم بنيته، فتنطلق منه بدايات الأضلاع فيما ترتسم عظام الحوض متصلة بعظمتي الفخدين، وشيئاً فشيئاً تلتحم الأجزاء الغضروفية ببعضها البعض. لا يكتمل الهيكل العظمي بمجموع عظامه البالغ مائة وعشرة عظام إلا في مرحلة المراهقة.

وزن الجنين: 7 جرام

 تغيرات تحدث للأم:

  • حتى الآن لا تشعرين بحركة الجنين، إنه يتحرك فعلاً، ولكنك لا تشعرين بحركته لأنها ضعيفة جداً، وهذا أمر طبيعي، إذا علمت أن حجم طفلك في نهاية الشهر الثالث لا يتجاوز ثلاثة سنتيمترات، ولكنك تعلمين أنه موجود في احشائك. إنه يعبر عن وجوده من خلال كل التوعكات اليومية التي شعرت بها منذ بداية الحمل. غير أن الشهر الثالث للحمل يعتبر مرحلة رائعة، لأنك تتخلصين فيه من معظم التوعكات التي عرفتها، وتشعرين بتحسن تدريجي على الصعيدين الجسدي والنفسي.
  • ستلاحظين تغيرات في رغباتك الجنسية مع زوجك فهي إما زيادة معدل الرغبة وحدوث العلاقة بشكل أكبر، أو تعب وإرهاق يؤدي إلى نقصان عدد مرات الجماع.
  • زيادة هرمون البروجسترون في جسمك ستجعل لثتك واسنانك حساسة أكثر، لهذا فمن الأفضل الإهتمام بأسنانك وغسلها بفرشاة ناعمة ومعجون ومضمضة للأسنان الحساسة.
  • قد تشعرين بالمغص نتيجة تمدد الرحم واتساعه ليشمل الجنين الذي بدأ في النمو.

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا