أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالأربعاء، يونيو 5، 2013

في الأسبوع الثالث عشر يبلغ طول الجنين 12 سم ووزنه حوالي 65 جرام. ويبلغ قطر الرأس 3.5 سم، ومن أهم التطورات في هذا الأسبوع أن المفاصل تصبح قادرة على العمل، تنطوي الأصابع إلى داخل اليد، الفم ينفتح وينغلق، ويقوم الجنين بحركات المصّ.

وهذا يتزامن مع انطلاق عملية بدائية للامتصاص والإفراز في المجاري الهضمية.

يمكن سماع صوت نبض الجنين من الأسبوع الثاني أو الثالث عشر، ومن النصائح الهامة للأم والتي يجب أن تراعيها من الآن أن تبتعد عن الشد العصبي قدر الإمكان لأنه بالرغم من أن قلب الجنين مستقل منذ البداية عن قلب الأم، فهو ينبض على إيقاع خاص به، إلا أنه يتأثر بالحالة العصبية للأم. فإذا تعرضت الأم لضغط جسدي ونفسي مفاجئ، أو انتابها انفعال شديد أو غضب، يرتفع في دمها معدل الأدرينالين الذي يخترق المشيمة ويؤثر على إيقاع قلب الجنين. من هنا تـأتي أهمية أن تعيش الأم حياة هادئة أثناء الحمل.

المصدر: كتاب دليل المرأة الحامل(بتصرف).

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا