أنا حامل

Avatarبقلم:  هاجر عبد الحافظالإثنين، يوليو 27، 2020

نوبات بكاء

في بداية حملك سيصف لكِ الجميع رقة الأطفال وجمالهم ولحظات السعادة والحب التي ستشعرين بها مع طفلك حين يصل، ولكن لا يقوم أحد بتحذيرك من نوبات البكاء اليومية التي تنتاب معظم الأطفال والتي لا يكون التغلب عليها بالأمر السهل،فسماع طفلك يبكي بدون توقف أمر يصيب بالأمهات بالجنون لذلك إليك بعض النصائح التي يمكنك اتبعاها لمحاولة التغلب علي نوبات بكاء طفلك.

1.كوني مستعدة:
فنوبات البكاء سوف تحدث، ولكن استعدادك لها وتقبلك لحدوثها سيجعل من حدوثها أمراً أسهل، فيجب أن تتقبلي حدوثها يومياً علي الأقل في الأسابيع الأولي، ويجب أن تدركي أنها ستنتهي في وقت ما ولن تستمر إلي الأبد حتى تستطيعين التعامل معها بهدوء.

2.تذكري أنها ليست خطأك:
فنوبات البكاء تحدث مع كل الأمهات، ومعظم الأطفال لا يستطيعون التأقلم ليلاً، لذلك لا تشعري بالذنب أو بأنك أم سيئة، فالأمر طبيعي ويحدث مع الجميع.

3.احصلي علي بعض الهدوء:
يتعرض طفلك طوال اليوم إلي الأشياء الجديدة عليه، فقد يكون هذا سبب تلك النوبات، تماماً مثلما يحدث لك بعد يوم شغل طويل، لذلك قومي بإغلاق الأنوار والتلفزيون واجلسي مع طفلك في الظلام بهدوء فقد يساعد ذلك علي تهدئتكما معاً.

4.قومي باحتضانه:
يمكنك لف طفلك بغطاء الأطفال واحتضانه بقوة إلي صدرك، فسماعه لدقات قلبك وشعوره بقربك يعمل علي تهدئته، ويمكنك أيضاً التمشية به في أرجاء البيت.

5.وجود بديل:
سماع طفلك يبكي لمدة طويلة من الصعب تحمله، لذلك أحرصي علي أن يكون لديك بديل يأخذ منك الطفل ويعمل علي تهدئته معك، فقط خمس دقائق بعيد عن البكاء قد تساعدك علي البدء من جديد والاستمرار.

6.قومي بالخروج:
قد يبدو أمر نوبات البكاء أسهل عند الخروج من المنزل، فالخروج ليلاً والخروج لهواء الليل والأماكن المختلفة، يساعد طفلك ويساعدك علي الهدوء.

7.قومي بمداعبته:
قد يبدو الغناء ومداعبة طفلك وهزه بلا فائدة أثناء النوبات الشديدة ولكنك بذلك تعملين على طمأنته وتشعريه بالأمان وبوجودك فلا تترددي.

8.الاستحمام معاً:
بعض الأطفال لديهم مشاكل في أوقات الاستحمام، ولكن يمكنك تجربة الاستحمام مع طفلك واحتضانه، ويمكنك أيضاً الاستعانة بالموسيقي الهادئة والأضواء الخافتة.

9.قومي بإطعامه:
قد يكون سبب البكاء الجوع خاصة في الأطفال حديثي الولادة، لذلك قومي بعرض الطعام علي طفلك إذا كنت تقومين بإرضاعه طبيعياً، فأحياناً يحتاج الأطفال للرضاعة ليلاً علي فترات متقاربة ولمدة قليلة، وقد يحتاج طفلك إلي مزيد من فترات الرضاعة ويشعر بالجوع.

10.ساعديه علي التجشؤ:
أحياناً ما تبكي الأطفال بسبب عدم شعورهم بالراحة لوجود الغازات المحتبسة، لذلك أحرصي علي جعله يتجشأ بعد الرضاعة لمساعدته.

11.الضوضاء البيضاء:
الضوضاء البيضاء تعمل علي مساعدة طفلك علي التخلص من نوبات البكاء، بعض الأمهات تستخدم صوت المكنسة الكهربائية أو الخلاط أو مجفف الشعر لتهدئة الطفل، أيضاً يمكنك تحميل بعض مقطوعات الضوضاء البيضاء واستخدامها في تهدئة طفلك.

12.كل هذا سوف ينتهي:
فقط قومي بترديد تلك الكلمات لنفسك بين الحين والأخر، فالأمر صعباً ويؤدي إلي توترك وشعورك بالقلق في الكثير من الأحيان ولكن طفلك سيهدأ وستنتهي تلك المرحلة وتصبح جزاً من الماضي..فقط حافظي علي هدوئك.

هل يمكن أن يكون البكاء بسبب المغص؟

يتسم المغص بفترات طويلة من البكاء المستمر، لذلك قد يكون المغص احتمال لبكاء ابنك، فبين 5 أطفال طفل يبكي من المغص، وعادة ما يقوم الطفل الذي يشعر بالمغص بتقويس ظهره أثناء البكاء وغلق قبضة يده بشدة ويحدث احمرار بوجهه، فإذا كنت تشكين من معاناة طفلك من المغص قومي باستشارة طبيبك.

المصدر

مواضيع ذات علاقة:
الضوضاء البيضاء والليالي الليلاء

عشر نصائح لتهدئة طفلك عند البكاء

لينام طفلك بهدوء تجنبي الأخطاء التالية

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

هاجر عبد الحافظ

محررة تحت التدريب في موقع أنا حامل، تدرس الإعلام في جامعة القاهرة. تعشق كل ما هو مبهج وملون ومبتكر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا