أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالأحد، أغسطس 16، 2020

 

في عالم تزداد فيه الأمراض مثل عالمنا المعاصر يظهر سرطان الثدي كواحد من أخطر الأمراض المهددة للمرأة ولصحتها الجسدية والنفسية على حد سواء ومثل الكثير من أنواع السرطان يكون علاجها سهل إذا تم الانتباه لأعراضها وعلاماتها المبكرة ونحن في “أنا حامل” نتمنى العافية للنساء والشفاء لمحاربات السرطان وننقل لك هنا أهم أعراض وعلامات سرطان الثدي المبكر:

 

أولا علامات مرتبطة بكتلة الثدي:

  • معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة، ومع ذلك فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعاً للإصابة بمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء، هي ظهور كتلة أو تكثـّف في نسيج الثدي، هذه الكتلة غير مؤلمة، غالبا.
  • إفراز مادة شفافة أو مشابهة للدم من الحلمة، يظهر، أحيانا مصاحبا لظهور الورم في الثدي
  • تراجع الحلمة أو تسننها
  • تغيّر حجم أو ملامح الثدي
  • تقشُّرًا أو توسفًا أو تيبسًا أو تساقطًا في المنطقة المصطبغة من الجلد المحيط بالحلمة (الهالة) أو جلد الثدي.
  • من علامات سرطان الثدي المبكرة أيضا ظهور احمرار أو ما يشبه الجلد المجعّد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال

 

علامات أخرى مصاحبة لمرض السرطان عموما:

:الأرق

يمكن أن يسبب الانزعاج والقلق المرتبطان بالإصابة بالسرطان مستويات متفاوتة من الأرق. أفاد العديد من المرضى أنهم يعانون من مشاكل في النوم. قد يجدون أيضًا صعوبة في البقاء نائمين ، لأنهم غالبًا ما يستيقظون من الألم ، سواء كان ذلك خفيفًا أو مؤلمًا أو ناريًا ، الأرق هو أحد أكثر أعراض سرطان الثدي المهملة.

التعب:

التعب أو الشعور بالخمول العام هو أحد أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا ، حيث يؤثر على غالبية المرضى ، سواء كانوا يخضعون للعلاج حاليًا أو كانوا في المراحل المبكرة من السرطان وقد تم اكتشافه للتو. عندما تعاني المرأة من هذا ، إلى جانب عرض آخر أو عرضين مرتبطين بسرطان الثدي ، يجب عليها تحديد موعد مع طبيبها والإبلاغ عن مخاوفها.

:ضيق التنفس

يمكن أن تكون المعاناة من ضيق عام في التنفس من الأعراض المرتبطة بسرطان الثدي. يمكن أن يحدث هذا بسبب حجم وموضع الورم أو الورم داخل الثدي أو على طول جدار الصدر أما إذا انتشر السرطان إلى الرئتين – حفظ الله الجميع -، فمن المؤكد أن هذا يمكن أن يسبب ضيقًا في التنفس يمكن أن يكون مصحوبًا في كثير من الأحيان بأزيز أو سعال جاف “متقطع”. بالطبع ، هذه الأعراض ليست دائمًا مؤشرًا على الإصابة بسرطان الثدي ، ولكن عندما تقترن بواحدة أو أكثر من علامات الإنذار المبكر الأخرى ، يجب أخذها على محمل الجد.

:صعوبة المشي والجلوس

بمجرد أن يبدأ سرطان الثدي بالانتشار ، قد تبدأ مجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى في الظهور أكثر فأكثر. المنطقة الأكثر إصابة هي العظام ، حيث يمكن للسرطان أن ينتشر بسهولة ، مما يسبب كل أنواع الألم وعدم الراحة. قد يعاني المرضى عادةً من ألم شديد وفقدان نطاق الحركة في الوركين والحوض والعمود الفقري والذراعين والساقين. يمكن أن يجعل ذلك المشي أو الجلوس صعبًا ومؤلماً للغاية .

 

مع خالص تمنايتنا لكِ بالصحة والعافية.

 

المصادر:

rgcf.org

breastcanernow.org

webteb.com

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا