أنا حامل

Avatarبقلم:  هاجر عبد الحافظالأحد، سبتمبر 13، 2020

خطوات لتشجيع طفلك الدارج على الكلام

بداية من الهمهمة ونطق أول كلمة وتكوين أول جملة تكون الأم دائماً في حالة انتظار من تطور طفلها وتعبيره عن نفسه وعن رغباته وإحساسه، ولا يحدث ذلك فجأة بالطبع ولكن يحدث على مراحل عديدة، فطفلك يقوم بتطوير مهارات التحدث عنده منذ ولادته إن لم يكن قبل ذلك من سماعه للحديث أثناء وجوده في بطنك، ولكن يكون التطور ملحوظ مع مرور الوقت فبداية من عيد ميلاد طفلك الأول من المفترض أن يتعلم طفلك حوالي كلمتين كل أسبوع مما يعني 50 كلمة جديدة بمرور الثمانية عشر شهراً، وما بين الثمانية عشر شهراً والعامين يمكن أن يتعلم طفلك ما يقارب العشر كلمات يومياً وهو ما يطلق عليه الخبراء مرحلةانفجار المسميات” حيث يقوم طفلك بإعطاء اسماً لكل ما يحيط به، وإذا كان طفلك كثير الكلام يمكن أن يتعلم كلمة جديدة كل 90 دقيقة وبالطبع إذا كنت تحدثين طفلك بلغتين سينقسم معدل الكلمات بين اللغتين معاً.

وببلوغ العامين يبدأ طفلك في مرحلة تكوين الجمل وإن كانت عبارة عن كلمات مع بعضها تفتقد السياق الصحيح، وأيضاً يطلق طفلك اسم واحد على الأشياء المتشابهة فكل الرجال تكون تحت مسمى بابا” على سبيل المثال، وترتبط القواعد النحوية أو السياق الصحيح للجمل بجزء من المخ مسئول عن هذه المهمة ويقوم طفلك بتكوين جملة سليمة عند نضوج هذا الجزء واستعداده.

 أهم خطوات لتشجيع طفلك الدارج على الكلام ؟

1.تسمية الأشياء:

قومي بذكر أسماء كل شيء لطفلك، وبعد ذلك قومي بإعطاء صفة للأشياء وليست مجرد أسماء مثل كبيرة أو جميلة وغيرها من الصفات.

2.الاستماع:

الاستماع لطفلك باهتمام يشجعه على الكلام، لذلك تحدثي مع طفلك في مكان هادئ بدون صوت تليفزيون أو غيره، وانظري في عينيه أثناء حديثك واتركي له فرصة ليجيبك ووجهي له الأسئلة.

3.تمثيل اللغة:

قومي بتمثيل اللغة لطفلك من خلال وصف ما يقوم به له أو ما يسمعه أو ما يراه، أو من خلال حديثك مع نفسك ووصف ما تقومين به لطفلك، فيمكنك قول بأنك ذاهبة لإحضار الحليب أو الحديث أثناء الطهي ووصف ما تقومين به، وعند فعل ذلك راعي أن تكون لغتك واضحة وسهلة وصحيحة وتجنبي الحديث مثل الأطفال.

4.التشجيع لا النقد:

لا تقومي بنقد طفلك عند قوله كلمة بنطق خاطئ فهذا لا يشجعه على التقدم، ولكن قومي بتشجيعه مستخدمة النطق الصحيح لها وكأنه قال ذلك بنفسه، بدلاً من تصليح الكلمة في صيغة نقد، فإذا قال لبم” على سبيل المثال قولي له (نعم سنحضر اللبن).

5.زيادة مرادفات طفلك:

قومي بمساعدة طفلك على زيادة المرادفات وأسماء الأشياء من خلال وضع كلمته في جملة مفيدة، فإذا كان يشير للثلاجة وينطق كلمة لبن قومي بقول جملة كاملة عن إحضار اللبن من الثلاجة ليشربه.

6.التجربة العملية:

تجربة الطفل للأشياء تجعله يتعلمها بصورة أفضل، فرؤيته للحيوانات وسماعه صوتها يساعد الطفل على تذكرها أكثر من رؤيته لصورها، حاولي إشراك طفلك في أشياء كهذه وقومي بتجربة الأشياء معه، وقد يكون اصطحابه معك للمطبخ أثناء الطهي فكرة جيدة أيضاً.

7.الحركة:

كوني متحركة أثناء وصفك الكلمات الغير محسوسة لطفلك مثل فوق وتحت وأعلى وأسفل وغيره ولا تصفيها بسكون أو برتابة فهذا يساعد طفلك على الفهم.

8.الغناء:

طبيعة أغاني الأطفال التي تتميز بتقسيم الكلمات والتكرار تساعد طفلك على التعلم، أيضاً قومي بالغناء لطفلك والغناء عند سماع الأغاني حتى تشجعيه، أيضاً قومي بتشجيع طفلك على تقليد الأصوات والتي توجد في الأغاني مثل دقات الساعة وأصوات الحيوانات.

9.القراءة:

قومي بقراءة لطفلك القصص وقومي بتكرارها له حتى تكون مألوفة والاستعانة بالعرائس المتحركة وطبقات الصوت المختلفة تجعل طفلك متشوقاً لسماعك.

10.اللغة الاجتماعية:

بجانب اللغة وتشجيع طفلك على الكلام قومي أيضاً بتنمية لغته الاجتماعية وتدريبه على أسلوب الكلام وقواعده مثل النظر في العين عند الحديث وقول شكراً وتفضل وغيره.

المصدر

موضوعات ذات علاقة:

تأخر كلام توأمك أمر طبيعي أم يدعو للقلق؟

نصائح قبل دخول طفلك الحضانة

كيف نعد أطفالنا منذ الميلاد لمرحلة الحضانة؟

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

هاجر عبد الحافظ

محررة تحت التدريب في موقع أنا حامل، تدرس الإعلام في جامعة القاهرة. تعشق كل ما هو مبهج وملون ومبتكر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا