أنا حامل

Avatarبقلم:  ياسمين شاهينالثلاثاء، يوليو 21، 2020

 

الأغذية الغنية بحمض الفوليك

كل السيدات تعرفن أن حمض الفوليك هام جداً لتطور الجنين خاصة في بداية الحمل،لذا ينصح أطباء النساء بتناوله الحامل والسيدة التي تستعد للحمل، ولكن هل ينتهي دور حمض الفوليك بعد الولادة؟

في الحقيقة الأم المرضع تحتاج إلى هذا العنصر الغذائي أثناء فترة الرضاعة للحفاظ على صحتها وصحة ونمو المولود كذلك، وهي تستطيع أن تجده في الأنواع الآتية: خبز القمح الكامل والفراولة والفلفل الرومي الأخضر والملون والفاصوليا والسبانخ والبازلاء وزيت دوار الشمس والكبدة وحبوب الإفطار الكاملة.

اللحوم الحمراء

سوف تحتاجين إلى الكثير من الطاقة لرعاية مولودك ورضاعته طبيعياً والاهتمام بنظافته، ومن الأمور المزعجة جداً والتي قد تحرمك متعة الاستمتاع بصغيرك إحساسك الدائم بالإجهاد والتعب، وللتغلب على هذه المشكلة تناولي حصة يومياً من اللحم البقري لاحتوائها على البروتين وفيتامين ب12 والحديد وهى العناصر القادرة على منحك الطاقة التي تحتاجين إليها.

سمك السالمون

يحتوي سمك السالمون على الدهون المفيدة والضرورية لتطور الجهاز العصبي لمولودك، كما أنه يحسن حالتك المزاجية ويقلل فرص إصابتك باكتئاب بعد الولادة.

منتجات الألبان قليلة الدسم

تحتاج الأم المرضعة إلى ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم لتمد جسمها بالبروتين وفيتامين ب وفيتامين د والكالسيوم، وتمد مولودها بالكالسيوم اللازم لنمو عظامه وأسنانه.

البقول الغنية بالحديد

الفول، والفاصوليا البيضاء واللوبيا أغذية غنية بالبروتين الذي تحتاج إليه الأم المرضع، خاصة النباتية أو التي لا تسمح لها ميزانيتها بشراء البروتين الحيواني.

صفار البيض

صفار البيض من الأغذية القليلة جداً التي تحتوي على فيتامين د اللازم لصحة عظام الأم ولنمو عظام المولود، يمكن تناول البيض في الإفطار أو على السلطة في الغذاء.

الخضروات الخضراء

مثل الملوخية والسبانخ والبروكلي والتي تعتبر مصادر ممتازة للكالسيوم ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الحديد الذي يؤدي نقصه إلى الشعور الدائم بالتعب والإرهاق.

حبوب الإفطار الكاملة

يعد ليلة طويلة ومجهدة لا يوجد أفضل من حبوب الإفطار الكاملة مع لبن قليل الدسم وقطع الفاكهة لمنحك الطاقة والحيوية لبدء يومك بنشاط وإرضاع طفلك بشكل جيد، لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات، والحبوب الكاملة هى التي تضم جميع أجزاء الحبة من النخالة والبذور، فعند شرائك حيوي الإفطار تخيري الأنواع الكاملة منها.

أغذية فيتامين C

احتياج الأم المرضع إلى فيتامين سي أكبر من احتياج الحامل، ويمكنها التنويع بين الأغذية المختلفة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، الجوافة، الشمام، البروكلي، القرنبيط، الفراولة، الكيوي، الفلفل الأحمر الحلو.

الماء

تسبب قلة الماء للأم المرضع حالة من الإعياء الناتج عن نقص السوائل في الجسم، لذا يجب على المرضع أن تتناول كمية كافية من الماء والسوائل التي تشعر معها بتدفق اللبن بشكل جيد وبحيويتها، ويمكن الحصول على السوائل من الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاه واللبن.

المصدر

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

ياسمين شاهين

ياسمين شاهين.. شريك مؤسس ورئيس تحرير موقع أنا حامل دوت نت، أم لفاطمة، سارة وعلي، وباحثة إعلامية حاصلة على ماجستير الإعلام من جامعة القاهرة، عملت بتدريس الصحافة والترجمة بأكاديمية "أخبار اليوم" ثم كمُعدة بإذاعة الشرق الأوسط لبرنامج "علشانك” وكاتبة صحفية متخصصة في الشئون الأسرية بمجلة "المرأة اليوم" الإماراتية. تعشق ياسمين قضاء وقتها بين الأوراق والأقلام وأزرار الكيبورد برفقة علي..فمن فضلكم لا تزعجوها :)

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا