أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالإثنين، يونيو 24، 2013

 

يشكو الأهل أحياناً من أن طفلهم لا ينام نوماً كافياً، غير أن مدة النوم الكافي للطفل لا تقررها معلومات في الكتب، ولا ما تتصوره الأم، ولا عدد الساعات التي ينامها ابن الجيران على سبيل المثال، وإنما الحكم هو وضع الطفل في النهار؛ فإذا ما كان نشيطاً جسدياً ومتمتعاً بيقظة كاملة نحكم بأنه أخذ قسطه الكافي من النوم في الليلة السابقة.

 

ولكن بشكل تقريبي هذه هى الأنماط الشائعة لنوم الأطفال:

  • في بداية السنة الأولى من عمر الرضيع لا ينام أربع ساعات متواصله، لكنه يصحو لينام من جديد، ومجموع ساعات نومه تصل إلى ٢٠ ساعة في اليوم، ويتحمل الإزعاجات في المحيط الذي ينام فيه.
  • بنهاية العام الأول يكون مجموع نوم الطفل ١٤ ساعة في اليوم.
  • في سن الثانية والنصف ينام معظم الأطفال من ٨-١٤ ساعة في اليوم.

 

حاولي في الشهور الأولى أن ترتبي أوقاتك بحيث تتناسب وتتوافق مع أوقات نوم طفلك، وبالرغم من هذه المحاولات إلا أنه يوجد صعوبات في النوم لا مفر منها مثل الناتجة عن التسنين والمرض.

 

ففي هذه الأوقات يعاني الأطفال من صعوبة شديدة في النوم، ومنهم في هذه الأوقات من يضغط على أسنانه، ومنهم من يميل برأسه يميناً ويساراً، أو يصدر صوتاً من أنفه مشابه للشخير.

 

وهناك بعض الأسباب الخارجية التي ينتج عنها صعوبة نوم الأطفال مثل الأصوات العالية والضجيج المحيط، أو كون الغرفة دافئة جداً أو باردة جداً.

 

أيضاً قلة النشاط أثناء فترة النهار تؤدي إلى الخمول والكسل عند الأطفال وعدم رغبتهم في النوم ليلاً، أو النوم لساعات قليلة وعدم الرغبة في الرجوع للنوم مرة أخرى.

 

حاولي أن تتركي طفلك في الصباح يلعب ويبذل جهداً يدفعه للنوم بشكل هادئ ليلاً.

 

المصدر: كتاب صحة الطفل- د.نهاد شكري
الصورة

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا