أنا حامل

Avatarبقلم:  فريق أنا حاملالسبت، ديسمبر 5، 2015

الحمل بتوأم

 

 يمكن رفع احتمالية إنجاب التوائم ولكن طبياً لا ننصح بذلك، ولكن الحمل بتوأم بوجه عام حمل صعب وله مشاكل أكثر مقارنة بالحمل فى جنين واحد، فيزيد فى حمل التوائم نسبة الاصابة بسكر الحمل وضغط الحمل.

 

الأهم من ذلك هو الولادة المبكرة فتزيد نسبة الولادة المبكرة كلما زاد عدد التوائم، كذلك تزيد نسبة صغر حجم الجنين ونسبة دخوله الحضانة، وبشكل عام المشاكل على المدى البعيد ولذلك فأى زوجين يريدون التدخل طبياً لإنجاب توائم ننصحهم بألا يفعلوا، ولكن أذا أصروا قد يساعدهم الطبيب بتنشيط بسيط  فالذى يتحكم فى عدد التوائم بشكل عام هو عدد البويضات حيث تكون بويضة واحدة شهرياً، وعندما تلقح بالحيوان المنوى يصبح جنين واحد وإذا كانوا بويضتين ويلقحوا يكونوا جنينين وهكذا.

 

ونسبة التوائم الطبيعية بوجه عام 1% وما قد يفعله الطبيب هو إعطاء المرأة منشطات فتخرج بويضات أكثر فتلقح أكثر من بويضة، ولكن لا يجب إعطائها منشطات كثيرة حتى لا يزيد عدد البويضات وبالتالى عدد التوائم أما بالنسبة للأزواج المتأخرين في الإنجاب فالوضع مختلف، فيتم مساعدتهم بالتقنيات الطبية الحديثة للمساعدة على الحمل مثل التلقيح الصناعى وأطفال الأنابيب وغيره ومن ضريبة هذه العلاجات أنها ترفع إحتمالية التوائم.

 

هناك أنواع للتوائم فهناك توائم متشابهة وتوائم غير متشابهة، التوائم غير المتشابهة هى عبارة عن بويضتين تم تلقيحهم بحيوانين منويين، وبالتالى جنينين منفصلين كل جنين يحيطه كيسين وله مشيمه منفصلة  بالمقابل التوائم المتشابهة، وهى عبارة عن بويضة واحدة تم تلقيحها بحيوان منوى واحد وهناك توائم متشابهة يكون لكل جنين كيسه ثم يحيطهم كيس مشترك وهناك توأم متشابه يحيطهم كيسين مشتركين.

 

المصدر

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا