أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالإثنين، أغسطس 31، 2020

 

تؤمن الكثير من الأمهات بالرضاعة الطبيعية وتحرص على توفيرها لرضيعها مع ما فيها من إرهاق لجسد الأم ولكن تتساءل بعض الأمهات إذا كان الطفل يحتاج لفيتامينات وحديد إضافي قد لا يحصل عليه من حليب الأم . في هذا المقال سنحاول مساعدتك ومشاركتك بعض المعلومات التي توفرها الأبحاث الطبية .

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فحليب الثدي هو الغذاء “المثالي” الكامل مع كل فيتامين يحتاجه طفلك حديث الولادة لكن وطبقا للأبحاث وعلى الرغم من أن حليب الأم هو الغذاء المثالي للأطفال حديثي الولادة ، إلا أنه قد لا يحتوي في الغالب على ما يكفي من عنصرين مغذيين أساسيين: فيتامين د والحديد .

 

ماهو فيتامين د ؟

فيتامين د ضروري لدعم النمو الصحي للعظام ولمنع الكساح ، وهي حالة تسبب ضعف العظام أو تشوهها. من النادر حدوث كساح فيتامين (د) بين الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية ، ولكن يمكن أن يحدث عافاك الله إذا لم يحصل الرضيع على فيتامين (د) إضافي من الأطعمة أو مكملات فيتامين (د) أو التعرض الكافي لأشعة الشمس.

هل يحصل الأطفال على ما يكفي من فيتامين د من حليب الأم؟

لا. إن لبن الأم وحده لا يوفر للرضع كمية كافية من فيتامين د ، حتى لو كانت الأمهات تتناول فيتامينات تحتوي على فيتامين د بعد فترة وجيزة من الولادة ، سيحتاج معظم الأطفال إلى مصدر إضافي لفيتامين د.

لتجنب الإصابة بنقص فيتامين (د) ، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتزويد الرضع الذين يرضعون من الثدي والرضاعة الطبيعية جزئيًا بـ 400 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د بدءًا من الأيام القليلة الأولى من الحياة. يجب الاستمرار في تناول مكملات فيتامين (د) ما لم يتم فطام الرضيع إلى ما لا يقل عن 1 لتر يوميًا (حوالي ربع جالون يوميًا) من التركيبة المدعمة بفيتامين د.

الحديد :

يتمتع الأطفال الأصحاء في فترة الحمل الكاملة بمخزون كافٍ من الحديد في أجسامهم يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل. وتشير الأبحاث الحالية إلى أن مخزون الحديد لدى الطفل يجب أن يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل ويساعد فيتامين سي ومستويات اللاكتوز المرتفعة في لبن الأم على امتصاص الحديد.

إذا شعرت الأم أو الطبيب بالقلق بشأن مستويات الحديد لدى الطفل ، فاطلبي من الطبيب إجراء فحص دم للهيموجلوبين.

وقد يوصي الطبيب بأخذ 1 ملغ / كغ مكملات الحديد عن طريق الفم يوميا ابتداء عمرأربعة أشهر حتى يبدأ بتناول المواد الصلبة الغنية بالحديد (مثل الحبوب، واللحوم، والخضار الخضراء)

كيف تعرفين إذا كنت بحاجة إلى مكملات غذائية وفيتامينات كأم مرضعة ؟

سيستخدم طبيبك تاريخك الصحي ، وفحوصات ما قبل الولادة ، ونتائج فحوصات الدم الروتينية لتحديد الفيتامينات ، إن وجدت ، التي تحتاجي إلى تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية ، إلى جانب اختيار الأطعمة الصحية لتناولها ، يمكنك الاستمرار في تناول فيتامين ما قبل الولادة وأي مكملات أخرى يوصي بها طبيبك.

 

 

المصادر:

kellymom.com

whattoexpect.com

cdc.gov

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا