أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالأربعاء، أغسطس 12، 2020

 

حسنًا علينا أن نعترف أن الدورة الشهرية في الكثير من الأحيان تكون غير مريحة وقد تفاجئنا في مناسباتنا الخاصة التي نود أن نكون فيها بأفضل حال مثل حفلات الزفاف أو التخرج أو حتى رحلة مع العائلة والأصدقاء نفضل أن نكون فيها مرتاحين من آلام الدورة الشهرية.

 

البعض منا تكون أسباب تأجيل الدورة الشهرية له مؤلمة ولا تتعلق بالمناسبات ومن هذه الأسباب التي تجعل البنات يفكرن في تأخير الدورة الشهرية:

  • حالة مرضية تدهورت بسبب الطمث، مثل الانتباذ البطاني الرحمي أو فقر الدم (الأنيميا)
  • إيلام بالثدي أو الانتفاخ أو تقلب المزاج في الأيام السبعة إلى 10 قبل الدورة الشهرية
  • حالات الصداع أو أعراض الحيض الأخرى خلال الأسبوع الذي تتناولين فيه حبوب منع الحمل غير النشطة
  • دورات شهرية ثقيلة أو طويلة أو متكررة أو مؤلمة

وإذا كنت من الفتيات اللاتي تمتليء محركات بحثهن بعبارات مثل “تأجيل البيريود، تأخير البيريود ، حبوب منع الدورة الشهرية ، طريقة مضمونة لتأخير الدورة الشهرية، تجربتي مع تأخير الدورة ” فنحن نحاول مساعدتك في هذا المقال:

 

طرق تأجيل الدورة الشهرية عن طريق الحبوب الهرمونية:

يمكن استخدام عدة أنواع من وسائل منع الحمل الهرمونية؛ لتقليل عدد مرات الدورة الشهرية. تعتمد أفضل طريقة بالنسبة لك على أهدافك وتفضيلاتك — على سبيل المثال، إذا كنتِ تريدين دورات شهرية أقل، أو لا تريدينها على الإطلاق، وما إذا كنتِ تريدين منع حمل قصيرًا أو طويلَ المدى — وصحتك العامة. تحدَّث إلى طبيبك الخاص حول هذه الخيارات التي لا بد فيها من موافقته بالطبع.

من هذه الحبوب:

  • تأخير الدورة عبر أدوية منع الحمل الغنية بمادة اثينيل استراديول
  • يمكن استخدام بعض أدوية منع الحمل التي تحتوي على مادة اثينيل استراديول لتأخير الدورة لمدة تصل إلى 17 يوم، ويتم البدء في أخذها قبل ثلاثة أيام من موعد الدورة الشهرية.
  • ويمكن الإستمرار في أخذها لمدة 20 يوم كحد أقصى، وتأتي الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناولها بيومين إلى ثلاثة أيام.
  • يحتوي هذا الدواء على هرمون البروجسترون، ومن خلال الحفاظ على مستوى هذا الهرمون الطبيعي، فإنه يقوم بإيقاف بطانة الرحم عن السقوط، وبالتالي يؤخر الدورة الشهرية.
  • هذا الدواء الذي يحتوي على مادة اثينيل استراديول يكون امناً في حالة إستخدامه لفترة قصيرة، ولا يجب أن يؤخذ بانتظام.
  • كما أنه يحذر تناوله للنساء اللاتي لديهن تاريخ شخصي أو عائلي من الجلطات الدموية، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامه.

 

تأخير الدورة بواسطة حبوب منع الحمل المركبة:

  • هي الحبوب التي تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجسترون، وتساعد في تأخير الدورة لمدة 7 أيام، وغالباً ما يتم أخذ عبوتين متتاليتين من هذا الدواء لتأخير الدورة.
  • فيؤدي أخذ هذا الدواء إلى الحفاظ على مستويات الإستروجين والبروجستيرون في الجسم، مما يمنع بطانة الرحم من السقوط.
  • وعند التوقف عن تناول هذا الدواء، فسوف تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها.
  • ولا تكون هذه الحبوب خطرة إلا في حالة تناولها لفترات طويلة، ولكنها قد تسبب الشعور بالانتفاخ أثناء تناولها، وكذلك حدوث نزيف مفاجئ، ولذلك لا ينصح بأخذها إلا باستشارة الطبيب.

 

تأخير الدورة بواسطة حبوب البروجسترون:

  • هي الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط، وتساعد في تنظيم الدورة الشهرية كما أنها تؤدي لعدم نزولها طوال فترة أخذ الدواء.
  • ويتم أخذ هذه الحبوب في اليوم الخامس عشر من بدء الدورة الشهرية، وبمجرد التوقف عنه، تأتي الدورة بعد ثلاثة إلى سبعة أيام بحد أقصى.
  • ولكن لا يفضل إستخدام حبوب منع الحمل المصغرة بغرض تأخير الدورة الشهرية لأكثر من أسبوعين حتى لا تسبب أضراراً على الصحة.

 

تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية :

 

خل التفاح:

تم وصف خل التفاح كعلاج معجزة لحب الشباب ، وحموضة المعدة ، وحتى دهون البطن. يتم دعم بعض هذه العلاجات عن طريق البحث والبعض الآخر ليس كذلك لذلك

لا يوجد بحث يدعم استخدام خل التفاح لتأخير الدورة الشهرية. البحث الوحيد الذي بحث في تأثير خل التفاح على الدورة الشهرية هو لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS). ولكن وجدت هذه الدراسة أن خل التفاح قد يتسبب بالفعل في حدوث الحيض لدى النساء اللواتي لم يكن لديهن دورات إنجابية طبيعية بسبب سكر الدم والاختلالات الهرمونية. لا يوجد دليل على أن خل التفاح سوف يوقف الدورة الشهرية. قد يكون للجرعات المتكررة من خل التفاح تأثير سلبي على أسنانك وأنسجة الفم والحلق الرقيقة. لا تشربي خل التفاح مباشرة من الزجاجة. قومي بتخفيفه بالماء أو بسائل آخر لجعله أكثر أمانًا واستساغة.

 

ممارسة الرياضة:

التمرين المفرط قد يؤخر بداية الدورة الشهرية. قد تلاحظ النساء اللاتي يعانين من فترات انخراط في نشاط بدني شديد أو مجهود في الأيام السابقة للدورة أنها لا تبدأ في الوقت المحدد. قد يكون هذا نتيجة لقلة توافر الطاقة عندما يستخدم جسمك قدرًا كبيرًا من طاقته لممارسة الرياضة والتعافي على حدٍ سواء ، فقد لا يمتلك احتياطيات الطاقة اللازمة لإنجاز الدورة الشهرية. كثيرًا ما تفقد الرياضيات المحترفات الدورة الشهرية ومع ذلك ، لا يوجد بحث لدعم استخدام التمرين لتأخير فترة. لقد ثبت أنها تفعل ذلك فقط ، وغالباً كنتيجة غير مقصودة.

 

ونذكرك عزيزتي بأن عليكِ استشارة طبيبك دائمًا قبل  تناول أي دواء.

 

المصادر:

healthline.com

mayoclinic.org

webteb.com

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا