أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالثلاثاء، أكتوبر 20، 2020

 

في السنوات الأخيرة، كرس العلماء قدرًا كبيرًا من الأبحاث للتحقيق في الصلة بين السمنة والإجهاض ، ويبدو من الواضح إلى حد ما أن الوزن يلعب دورًا رئيسيًا.

لكن هل السمنة بحد ذاتها تسبب الإجهاض؟ إنه سؤال يختص به وبمعاناته العديد من الأطباء والعلماء وحتى النساء المعرضات للخطر.

 

ماهو الإجهاض؟

  • الإجهاض هو فقدان الحمل بصورة تلقائية قبل الأسبوع العشرين. وتنتهي نحو 10 إلى 20 بالمائة من حالات الحمل المعروفة بالإجهاض. لكن من المرجح أن العدد الحقيقي أكبر لأن العديد من عمليات الإجهاض تحدث في بداية الحمل دون أن تدرك المرأة أنها حامل.
  • ويعد مصطلح الإجهاض مضللاً نوعًا ما فهو قد يوحي بحدوث مشكلة ما في وضع الحمل داخل المرأة الحامل. ونادرًا ما يكون هذا صحيحًا. تحدث أغلب حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي.
  • ويعد الإجهاض تجربة شائعةً نسبيًا ولكن هذا لا يجعلها سهلة على الإطلاق.

 

ماهي العلاقة بين زيادة الوزن والإجهاض؟

  • من منظور بحثي ، ترتبط السمنة (التي تُعرَّف على أنها مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30) بنسبة تصل إلى 67 بالمائة من مخاطر مضاعفات الحمل ، بما في ذلك الإجهاض والإجهاض المتكرر، أظهرت دراسات أخرى أن فقدان الوزن قد يقلل من خطر الإجهاض لدى النساء البدينات ، حتى بين النساء اللواتي لديهن تاريخ من الإجهاض.
  • ولكن من المهم أن نتذكر أن غالبية النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن لا يتعرضن للإجهاض. علاوة على ذلك ، فإن النساء البدينات اللائي تعرضن للإجهاض عادة ما يكون لديهن حمل لاحق ناجح ، على عكس النساء ذوات الوزن الطبيعي. على هذا النحو ، لا يمكنك رسم خط مباشر بين السمنة كسبب والإجهاض كخطر ؛ غير موجود.
  • في حين أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أي عدد من عوامل الخطر المرتبطة بفقدان الحمل ، إلا أنها قد تكون واحدة من عدة عوامل مهمة تساهم في هذا الفقد.
  • قد يكون ذلك بسبب ارتباط السمنة بارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب تسمم الحمل . أو أن السمنة يمكن أن تجعل من الصعب التحكم في مرض السكري ، مما يزيد من خطر حدوث مضاعفات في أول 13 أسبوعًا.

 

وأخيرًا:

  • وزن الجسم موضوع حساس لكثير من النساء وزيادته شيء يعاني منه الكثيرون طوال حياتهم ، وغالبًا ما يواجهون الاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات. لهذا السبب ، تلوم النساء المصابات بالسمنة أنفسهن عادةً بسبب الحالات الطبية التي يمكن أن تؤثر على المرأة من أي وزن وخاصة الإجهاض.
  • إذا كنت ترغبين في إنقاص وزنك قبل الحمل ، فحاولي القيام بذلك تحت إشراف طبيب أو أخصائي تغذية متمرس في فترة الحمل. فيما يتعلق بالأهداف ، من الأفضل التعامل مع فقدان الوزن كوسيلة لأسلوب حياة أكثر صحة بدلا من العائق الذي تحاولين التخلص منه فحسب.

 

المصادر:

verywellfamily.com

mayoclinic.org

babycentre.co.uk

 

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا