أنا حامل

avatarبقلم:  آسيا عثمانالسبت، يناير 5، 2013

 

 

مساء الخير،

أول صرخة، أول نظرة، فأول حضن، ثم أول قبلة وتتوالى سلسلة من البدايات في حياة طفلك أو طفلتك، لحظات بالتأكيد تعيشينها كل يوم كما أعيشها أنا حاليًا مع مولودتي الجديدة (لمار).

 

من ضمن مسلسل البدايات لدى طفلك أو طفلتك، تأتي أول وجبة صلبة بعد شهور من تناول الحليب فقط، سواء قرر طبيبك أن تكون هذه البداية في الشهر الرابع-وهو ما لانحبذه- أو الشهر السادس وهو الشهر الملائم لإدخال الأطعمة الصلبة كما توصي منظمة الصحة العالمية، لابد أن تكوني مستعدة وعلى دراية بالواجب اليومي لوجبات طفلك وحريصة على أن تلائم طبيعة أمعائه لتجنب أي وعكة صحية أو حساسية مفرطة، ولهذا ابدأي بتقديم ملعقتين فقط أول مرة وانتظري 24 ساعة حتى تتأكدي من أنه لا توجد حساسية أو مضاعفات من هذا النوع من الطعام. إدماج طفلك في نظام التغذية الصلبة الجديد، يتوجب منك الحرص وأيضًا الحذر والتدرج.

 

كوني واثقة أن المرور من المرحلة السائلة للمرحلة الصلبة لا يتم سريعا، خصوصًا وأن طفلك تكاد أسنانه تكون منعدمة أو تعد على أطراف الأصابع في حالة التسنين المبكر، لذا فأنسب طريقة لتغذية طفلك هي الشوربات والمهروسات، لتفادي الشرقة وأيضًا إضفاء النعومة التي تقارب نعومة الحليب لكي يستسيغ طفلك الطعام.

 

اليوم سأقدم لكم وصفة مناسبة للرضع إنطلاقًا من سن 6 أشهر إلى سن سنة، لا أنصح بها في الشهر الرابع بالنسبة لمتبعي المدرسة الطبية المبكرة، خصوصًا وأن الطفل يكون معرضًا لحساسيات أكثر وأيضا غير جاهز تمامًا لبلع الأكل الثقيل.

 

وصفتي اليوم عبارة عن هريس التفاح والأرز، حيث يوفر التفاح لطفلك العديد من الفيتامينات، هذا بالإضافة إلى تسهيل حركة أمعائه لإحتوائه على نسبة كبيرة من الماء.

كما يوفر الأرز لطفلك حصته اليومية من الحبوب والتي تساعد على النمو العصبي للطفل.

 

المكونات:

تفاحة مقشرة ومنزوعة البذر

ملعقتين من الأرز مسلوق

نصف كوب ماء معدني أو ماء معقم

 

 الطريقة:

  • تقطع التفاحة إلى قطع صغيرة ثم يضاف إليها الماء ويغلى الكل على نار هادئة إلى أن يصبح التفاح طريًا.
  • يضاف الأرز إلى المزيج ويترك على النار 5 دقائق إضافية.
  • يطحن الكل جيدًا إلى الحصول على خليط ناعم كما هو موضح في الصورة.
  • يترك ليبرد تمامًا قبل اعطائه للطفل؛ لتفادي إعطاء طفلك وجبة تتسبب له باية حروق.
  • يجب مراعاة أن هذه الوجبة يحبذ أن تقدم مباشرة ولا يحتفظ بها لكون التفاح سريع الأكسدة.

 

بالهناء والشفاء، وقبلاتي لأطفالكن .

 

الصورة: آسيا عثمان

 

 

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

آسيا عثمان

آسيا عثمان، من أصول مغربية، مقيمة بالإمارات العربية حيث انتقلت إلى العيش هناك بعد ارتباطها بزوجها المصري. تعشق المطبخ والتصوير مما جعلها مصممة ومحترفة تصوير بمجال الطعام وتطور هذا الشغف إلى عملها الأساسي حيث أصبحت تمتلك تطبيقا للوصفات المطبخية على الآيفون بالإضافة لصفحة ومدونة على مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت، عدا كونها من المؤسسين الرسميين لأول مجلة الكترونية مصرية مغربية خاصة بالمطبخ "برام وطاجين" بشراكة مع صديقتها المصرية سارة. آسيا عثمان أم لطفلين، زياد ثلاث سنوات ولمار، حديثة الولادة. قوموا بتحميل تطبقيها المجاني على الآيفون: Assia kitchen

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

  1. avatar   حلم زهرة الحياة   :

    تسلملنا 🙂 انا هجربه و اقولكم النتيجة 🙂

  2. avatar   bosbos_muzica@hotmail.com   :

    thanks a lot waiting for another baby recipes

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا