أنا حامل

avatarبقلم:  شيماء الجمالالثلاثاء، ديسمبر 25، 2012

يختلف نمو الأطفال حديثي الولادة من واحد لآخر وفقًا لعوامل كثيرة منها التغذية. ولكن على الرغم من ذلك يبقى هناك معدل عام متعارف عليه يمكن أن تقيسي عليه نمو طفلك في عامه الأول، لتتأكدي من أن الأمور تسير على ما يرام وأنه لا توجد مشكلة. بالنسبة للمواليد الجدد في الشهر الأول يحدث أحيانًا ألا يزيد وزنهم بسبب نومهم المتواصل في أول إسبوعين وعدم إنتظام الرضاعة مما يؤدي لنقصان بعض الوزن قد يصل إلى نصف كيلوجرام. هذا ليس بالمؤشر الخطير ولكنه مؤشر على أنك بحاجة لزيادة عدد رضاعاتك، أو الوقت الذي تقضيه في الرضاعة، أو ربما أنت بحاجة لتدخل طبي لإعطائك النصائح اللازمة والعلاج اللازم لزيادة كمية الحليب في ثدييك.

 

هذه المقاييس التي يمكن أن تعتمدي عليها لمتابعة وزن طفلك:

 

منذ الميلاد وحتى 6 أشهر: يزيد طول الطفل من 1,5 إلى 2,5 سم في الشهر. بينما يزيد الوزن من 140 إلى 200 جرام في الأسبوع. توقعي أن يصل وزن طفلك عند الشهر الخامس إلى ضعف وزنه عند الميلاد.


 

منذ الشهر السادس وحتى السنة: يزيد طول الطفل بمعدل 1 سم كل شهر، ويزيد وزنه من 85إلى 140 جرام كل أسبوع. توقعي أن يصل وزن الطفل عند عمر سنة ثلاثة أصعاف وزنه عند الميلاد.

 

 

توجد فترات معينة لا يزيد وزن الطفل فيها أو لا يزيد طوله نتيجة عوامل كثيرة. فلا تقلقلي إذا لم يزد وزنه خلال أسبوعين مثلًا، المهم أن يكون وزنة مناسبًا وطوله طبيعيًا بوجه عام.

الصورة: KkleinRN

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

شيماء الجمال

أحد مؤسسي موقع أنا حامل   ما بين ابنها الأكبر فراس والتوأمان الصغيران مالك ونديم تقضي شيماء وقتها بين رعاية أولادها والكتابة وإدارة المشروع. بعد تجارب عديدة تضمنت الإجهاض، والولادة الطبيعية، والولادة القيصرية، والحمل التوامي، والرضاعة الطبيعية، وقراءة العشرات من الكتب والمجلات المتخصصة، كان يجب أن تفكر شيماء في مشاركة هذه الخبرات مع سيدات أخريات وإلا كانت ستصاب بالجنون!

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا