أنا حامل

avatarبقلم:  راحة باليالثلاثاء، ديسمبر 24، 2019

كلمة سباحة الرضع تثير استغراب كثير من الناس حيث أن هناك اعتقاد سائد أن سباحة الأطفال كرياضة لا يمكن أن تبدأ قبل وصولهم سن الثلاث سنوات على الأقل، وتكتفي العديد من الأمهات بنزول الرضيع إلى حمام السباحة أو البحر عدة دقائق في فصل الصيف، مع أن السباحة كرياضة تتناسب تمامًا مع الطفل حديث الولادة، حيث أن الطفل يولد بالفطرة معتادًا على السباحة لأنه كان محاطًا بماء الرحم طيلة شهور الحمل.

 

قصّت السبّاحة الأوليمبية Rebecca Adlingtonتجربتها مع ابنتها التي بدأت تعلمها السباحة في عمر 3 أسابيع ونصف فقط، وهناك كثير من الآراء التي تشجع تعليم حديثي الولادة السباحة مبكرًا حتى لا تضمر مهارتهم الفطرية في السباحة، حيث أن هذه الفطرة تحتاج إلى تمرين أيضًا.

 

C.A.F. Swimming Baby

 

موضوع سباحة الرضع انتشر جدًا مؤخرًا على السوشيال ميديا خصوصًا فيديوهات كابتن محمد فوده في C.A.F Swimming Baby من أشهر الأماكن في مصر اللي تدعم سباحة للرضع، كابتن محمد فوده حاصل على شهادات وكورسات تدريب سباحة الرضع وتم تكريمه في روسيا في ” The International Economic Summit In Russia-Islamic World Kazan Summit 2019”..

تحدثنا مع الكابتن كي نتعرف منه على بعض معلومات تمرين سباحة الأطفال الرضع، وهذه كانت إجاباته على أسئلتنا:

 

 

ماهو أنسب عمر لتمرين السباحة وما هو أصغر سن مرنته؟

بعد ما نتأكد من أن صحة الطفل جيدة ووزنه طبيعي ومتوافق مع عمره فإن أنسب عمر للتمرين هو 60 يومًا، وأصغر سن مرّنته كان 28 يومًا فقط.

 

ما هي أكثر التعليقات التي تأتيك على السوشال ميديا وما هو ردك عليها؟

أكثر تعليق مكرر أنك لا تفعل شيئًا جديدًا مع الطفل بما إن الطفل يستطيع السباحة منذ لحظة ولادته.

وبالفعل الطفل يستطيع الطفو على وجهه وفتح عينية تحت الماء ولكن ما أقوم به هو تعليمه الطفو على ظهره والتحكم في النَفَس، وما يظهر في الفيديوهات فهم أطفال بعد التمرين وليسوا قبله.

 

كيف تؤهل الطفل لنزول الماء؟

تستطيع الأم التمهيد لطفلها قبل مجيئة التمرين بأن تعوده على الماء في البانيو دون تغطيس رأسه كنوع من التأهيل النفسي للطفل، وعندما يأتي لحمام السباحة نبدأ بتنزيل رجله أولا في الماء ثم ننزل بجسمه تدريجيًا وفي أثناء ذلك نقوم باللعب معه حتى تتحسن نفسيته ومن الممكن أن نعطيه الببرونة أيضًا حتى يشعر بالأمان.

 

ما هي معايير السلامة للمكان؟:

الطفل لا يستطيع ضبط درجة حرارة جسمه لذلك درجة حرارة الماء في حمام السباحة تُضبط على 32، ونضبط أيضًا نسبة الكلور في الماء حتى يكون آمنًا على بشرة الطفل، ونوفر الاسعافات الأولية تحسبًا لأي مخاطر لا قدر الله.

 

ما هي فوائد السباحة للرضع؟:

  • تمرين السباحة مسلي جدا للطفل ويعزز ثقته بنفسه ويقوي من ردود أفعاله ويجعله قادرًا على التصرف إذا تعرض للسقوط في الماء لا قدر الله، وفوائد السباحة كثيرة مثل:
  • تساعد الطفل على مرونة جسمه وتطور عضلاته وتحسن من الدورة الدموية وخصوصًا في الشتاء.
  • تساعد السباحة على الاسترخاء وبالتلي تنظم روتين النوم.
  • تحسن السباحة من صحة الرئة وتنظم عملية التنفس.

ونذكركِ عزيزتي الأم باستشارة طبيب طفلك قبل أن تقرري تعليم طفلك السباحة.

 

 

المصادر:

Mother and Baby

Swimming.org

Babycentre.co.uk

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

راحة بالي

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا