أنا حامل

avatarبقلم:  أسماء صلاحالأحد، مايو 22، 2016

تغذية الرضيع
 

طفل دائمًا يرفض الأكل ويريد فقط أن يرضع؟
 

من أجل أن يتمكن الطفل من الأكل بشكل جيد يجب أن يتم تعويده على الأكل مبكرًا من سن ستة أشهر، فنبدأ تغذية الرضيع بتقديم أطعمة مثل التفاح المسلوق ويضرب في الخلاط ويخفف بالماء أو تقديم مسحوق القمح، أما إذا تأخرنا في تقديم الأكل فقد يستسهل الطفل الرضاعة ويرفض الأكل حيث أن الرضاعة لا تحتاج مجهود بخلاف الأكل وبعض الأطفال يستسيغون الرضاعة عن الأكل.
 

كثيرًا ما تتردد شكوى من أن الطفل لا يأكل لأن زوره(حلقه) ضيق وهو تشخيص لا وجود له، ولكن يوجد ما يسمى بالطفل العصبي الذي يتقيأ إذا شعر بوجود طعام صلب وقد تكون القطعة المسببة للتقيؤ صغيرة بما يكفي لتسمح لعصفور بتناولها وهذا النوع من الأطفال يجب الحرص على تنقية الطعام جيدًا قبل تقديمه له فمثلًا يجب تصفية صلصة الطماطم قبل إعطائها له وتنعيم الأكل جيدًا لهم بالخلاط وهكذا فقد تستمر هذه العصبية عندهم حتى سن سنة ونصف أو سنتين.
 

الأطفال الذين يرفضون الأكل يجب تقديم الأكل لهم بشكل يتقبلوه فالأكل هو فن الممكن وليس فن المستحيل، بداية لا يجب دفع الملعقة داخل الفم عنوة ففي المقابل سيدفعها الطفل خارجًا كرد فعل بل في المقابل نحاول جعل الطفل يستطعم الأكل بوضع جزء منه على طرف لسانه ،عادة ما يفضل الأطفال الأكل المحلى بالسكر فإذا رفض الطفل مسحوق القمح تحاول الأم تحليته بقطعة من الموز مخفوفة في الخلاط.
 

قبل سن سنة يجب الإبتعاد عن الملح والسكر فإذا أردت تحلية الأكل فيكون بإضافة الموز إذا أردت تمليحه فيكن هذا بإضافة الليمون. ويجب دائمًا محاولة إضافة أكلات جديدة مثل التفاح وشوربة الخضار وهكذا.
 

عادة ما يعاني هذا النوع من الأطفال من الأنيميا حيث أنهم يعتمدون على اللبن فقط مما يؤدي إلى فقدان الشهية وفي هذه الحالة يعطى للطفل مكملات الحديد لعلاج الأنيميا وللتغلب على فقدان الشهية وليس هناك ما يسمى بفاتح الشهية.
 

ويجب عدم إجبار الطفل وتعنيفه على الأكل حتى لا يكرهه.
 

ويجب جعل وقت الأكل وقت للعب وليس وقت للعراك، عادة عندما يكون الطفل أكبر من سنة يريد الطفل أن يأكل بنفسه، في هذه الحالة ننصح الأم بعمل طبقين للطفل أحدهما يحاول فيه والآخر للأم لكي تؤكله منه.

 

المصدر


 

موضوعات أخرى مفيدة

طعام طفلك بعد الشهر السادس

دليل تغذية مولودك شهر بشهر برعاية هيروبيبي: الشهر السادس

دليل تغذية مولودك شهر بشهر برعاية هيروبيبي : الشهر السابع

 دليل تغذية مولودك شهر بشهر برعاية هيروبيبي: الشهر الثامن

دليل تغذية مولودك شهر بشهر برعاية هيروبيبي: الشهر التاسع

دليل تغذية مولودك شهر بشهر برعاية هيروبيبي: الشهر العاشر

دليل تغذية مولودك شهر بشهر: الشهر الحادي عشر والثاني عشر

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

أسماء صلاح

حاصلة علي بكالوريوس علوم صيدلاني ودبلوم للصيدلة الاكلينيكية، مراجع للأبحاث الاكلينيكية بالهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، عملت بالإشراف على تحضير المحاليل الوريدية والعلاج الكيماوي بمستشفى السلام الدولي، أم لزياد (ثلاثة أعوام) وعمر (عام) تقدس تربية الأبناء ورعاية البيت، وتدخر لهم كل جهد، ولكن هذا لا ينسيها حبها للبحث والإطلاع والقراءة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا