أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالأربعاء، مارس 9، 2016

 العض عند الأطفال

 

ابني يعضني لمجرد العض سواء غاضباً أو سعيداً،  فلماذا؟

 

إذا كان العض هو رد فعل للطفل سواء عند الغضب أو عند شعوره بالفرحة فالسبب من الناحية النفسية أن هذا الطفل يستمتع بالتعبير عن انفعالاته عن طريق فمه سواء بالتقبيل أو العض فهذه هي طريقة لعبه لكن إذا زاد الأمر عن الحد الطبيعي، علينا أن نفحص حواس الطفل من الشم والتذوق واللمس وغيره في أماكن معينة مثل الغرفة الحسية Sensory room.

 

فأي أم تلاحظ أن الطفل لديه حاسة زائدة عن الطبيعي أو أقل من الطبيعي أو هناك شيء ملفت في سلوكه غريب عن الطبيعي مثل استخدام الحالة التي نتحدث عنها لفمه من أجل العض ، تلجأ لفحصه في الغرفة الحسية في أحد المراكز المتخصصة  وفيها يمر الطفل على بعض المحطات التي تفحص كل حواسه ثم نخرج بقرار بالحاسة التي بها مشكلة معينة، فهذه الغرفة يكون بداخلها روائح ومذاقات واهتزازات وإختبارات للألم وتعتبر جمعية نداء هي من أشهر الجمعيات المتخصصة في هذا المجال والتي يتم بها فحص الجهاز الحسي للطفل.

 

أما بالنسبة للتعامل الصحيح للأب أو الأم مع هذه الظاهرة مثلًا لو قام الطفل بعضّهم هو ترك الطفل والذهاب لمكان آخر أو نوجه الطفل للانشغال بأمر آخر أو عدم إصدار أي رد فعل حتى لا يشعر الطفل باللذة من قيامه بالعض. فمن خلال الصبر سينتهي الأمر ولكنه يحتاج فترة.

 

المصدر

 

موضوعات أخرى مفيدة:

قبل ضرب طفلك الدارج اسألي نفسك 3 أسئلة!

كيف أتعامل مع طفلي العضاض؟

عادة مص الأصابع عند الأطفال

عدم التركيز والإندفاع عند الأطفال

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا