أنا حامل

Avatarبقلم:  أسماء صلاحالإثنين، مارس 28، 2016

فوائد الرضاعة الطبيعية

 

الرضاعة الطبيعية هبة من الله للأم لما لها من فوائد ومميزات فهي:

  • تمد الطفل بالأجسام المضادة وتخفف من إصابة الأطفال بالأمراض وخاصة التهابات الأذن كما تخفف من المغص والتهابات المعدة.
  • الأطفال الذين يولدون قبل ميعادهم تساعدهم الرضاعة الطبيعية على عدم الإصابة بالأمراض الصدرية (الربو) وكذلك السكر والحساسية.
  • حليب الأم خفيف وأسهل في الهضم لذلك الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية يجوع بشكل أسرع من الذي يرضع صناعي وذلك لأن لبن الأم سهل الهضم.
  • ةالرضاعة الطبيعية أقل تكلفة من الرضاعة الصناعية.
  • يعد وقت الرضاعة وقت هام لزيادة تواصل وتقوية علاقة الأم بطفلها فعند إرضاعها لطفلها يجب عليها الجلوس معه فقط والنظر إليه مما يقوي الترابط بينهما.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على تحفيز انقباضات الرحم وعودته إلى وضعه الطبيعي بشكل أسرع.
  • يختلف تكوين لبن الأم في بداية الرضعة عنه في نهايتها حيث يكون اللبن في البداية خفيف وفي نهاية الرضعة يحتوي على كمية أعلى من الدهون والتي تكون عالية القيمة الغذائية وتشبع الطفل لذا ينصح بأن يتم إرضاع الطفل من ثدي واحد في كل مرة حتى يتمكن الطفل من تناول اللبن الغني بالدهون.كما أن إرضاع الطفل من الثديين هو أمر ضروري حيث أن عملية المص للرضيع تحفز إدرار اللبن.
  • الرضاعة الطبيعية تساهم في تخفيف الوزن وتتطلب الكثير من السعرات الحرارية فالرضاعة تحتاج إلى 500 كالوري في اليوم فيجب على الأم الانتباه إلى نوعية الأكل الذي تتناوله حتى تتمكن من تخفيض وزنها وبنفس الوقت إفادة رضيعها.
  1. يجب عليها تناول 5-6 وجبات متوزعة خلال اليوم بإجمالي 2500 كالوري في اليوم، وذلك من خلال 3وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين مثل الفواكه والحليب.
  2. تحتاج الأم المرضع إلى تناول الفاكهة والكالسيوم والذي يوجد في الحليب ومشتقاته وألا تعتبر أن تناولها للبيض يغني عن ذلك فالبيض غني أكثر بالبروتين.
  3. تحتاج أيضًا الأم إلى البروتين ما يعادل إلى جرام من البروتين لكل نصف كيلو جرام من وزنها ومن مصادر البروتين: البيض، اللحوم، الدجاج والطيور، الأسماك، البقوليات، بروتينات الحبوب مثل العدس والحمص والفول ويتم تناولها مع حبوب مثل الأرز لتكوين بروتين كامل يماثل الموجود باللحوم.
  4. يجب على الأم المرضع تناول كميات كافية من المياه فيزداد احتياجها اليومي من المياه إلى 10-12 كوب من الماء يوميًا.
  5. تحتاج أيضًا إلى مكملات غذائية أثناء الرضاعة خاصة الفوليك أسيد والحديد وتؤخذ بجانب تناول الأكل الصحي وذلك بعد استشارة الطبيب.

     

    المصدر

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

أسماء صلاح

حاصلة علي بكالوريوس علوم صيدلاني ودبلوم للصيدلة الاكلينيكية، مراجع للأبحاث الاكلينيكية بالهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية، عملت بالإشراف على تحضير المحاليل الوريدية والعلاج الكيماوي بمستشفى السلام الدولي، أم لزياد (ثلاثة أعوام) وعمر (عام) تقدس تربية الأبناء ورعاية البيت، وتدخر لهم كل جهد، ولكن هذا لا ينسيها حبها للبحث والإطلاع والقراءة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا