أنا حامل

Avatarبقلم:  منار سعدالأحد، أغسطس 16، 2020

 

من يتخيل أن فاكهة البطيخ مصدر انتعاش الصيف تحتوي على العديد من الفوائد للحامل؟! ولا تقتصر فوائد البطيخ للحامل على كبقية الفواكة تشتمل على فيتامينات بل تُعد من الفاكهة الغنية جدًا بالفيتامينات والعناصر التي يُنصح بها للحامل.

وفي هذا المقال سنعرض لكِ فوائد البطيخ للحامل وبعض الأضرار التي قد تسببها كثرة أكل البطيخ:

 

فوائد البطيخ للحامل:

  1. يخفف البطيخ من حرقة المعدة ويقلل التورم، ويمكن لمحتواها العالي من الماء (92 في المائة) وسكريات الفاكهة أن تساعد في تخفيف غثيان الصباح والجفاف.
  2. تساعد المعادن التي يحتويها البطيخ في منع تقلصات العضلات في الثلث الثالث من الحمل.
  3. يعتبر البطيخ أغنى من الطماطم في اللايكوبين، وهو مضاد للأكسدة يحمي من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وجدت دراسة في المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد أن مكملات اللايكوبين اليومية تقلل من حدوث تسمم الحمل بنسبة 50 في المائة. تم إعطاء الأشخاص الخاضعين للاختبار 4 ملليغرام من اللايكوبين. يمكن أن تحتوي حصة واحدة من البطيخ على ثلاثة أضعاف هذه الكمية.
  4. يعزز مناعة الجسم للعدوى.
  5. يرفع بشكل طبيعي عامل الحماية من الشمس للبشرة وتصبغات الجلد.
  6. اكتشف العلماء أن البطيخ مليء بالفيتامينات A و C و B6 ، بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهذه العناصر الغذائية مهمة لتنمية رؤية طفلك ودماغه وجهازه العصبي وجهاز المناعة وغير ذلك. وبالنسبة لك، البوتاسيوم ينظم توازن الماء في الدم وأنسجة الجسم أثناء الحمل. وستحصلي على كل هذه الفوائد بأقل من 50 سعرة حرارية لكل كوب.
  7. من ظواهر الحمل المزعجة التي قد تصيب المرأة احتباس السوائل في الجسم وهنا تبرز فوائد البطيخ للحامل، إذ أن تناول البطيخ بانتظام يساعد على تصريف السوائل الزائدة من جسم الحامل وعلاج الحالة أو حتى الوقاية من الإصابة بها من الأصل.
  8. يعد الإمساك خلال الحمل أحد المشاكل الشائعة التي قد تعاني منها المرأة، لذا فإن تناول البطيخ خلال الحمل أحد الأمور الموصى بها لهذه الحالات تحديدًا، إذ يساعد محتوى البطيخ العالي من الألياف والماء على تعزيز حركة الأمعاء وحجم البراز وتسهيل حركته خارج الجسم لتخليص الحامل من الإمساك المزعج.

 

بعض الأضرار التي تسببها كثرة أكل الحامل للبطيخ:

  • بسبب تأثير البطيخ المدر للبول، قد تخرج كذلك بعض المواد المغذية جنباً إلى جنب مع السموم، لذلك لابد من ضبط كمية البطيخ المأكول.
  • يحتوي البطيخ على نسبة عالية من السكريات، الأمر الذي قد يتسبب في الإصابة بسكري الحمل عند تناوله بإفراط.
  • يجب الحرص على تناول بطيخ غير تالف، خاصة أن البطيخ من الثمار سريعة التلف، فتناول بطيخ قد بدأ بالتلف قد يتسبب في غثيان وتقيؤ ومشاكل هضمية.

 

المصادر:

parents.com

webteb.com

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

منار سعد

صانعة محتوى على موقع راحة بالي، أم و كاتبة مقالات رأي، مهتمة بالأدب العربي، منهج المنتسوري، والطفولة والأمومة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا