أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالأربعاء، أغسطس 12، 2020

 

عندما تأتي مرحلة الفطام وتلقي بظلالها على حياة الأم والرضيع معا يصبح العالم أسوأ ونحن نعرف هذا لكن الخبر الجيد أن هذه مرحلة مؤقتة لكما معا فلا تقلقي أبدا وتذكري أن الحب والاهتمام الذي تمنحانه لبعضكما البعض سيجعلكما تعبران المرحلة معا بسهولة

في هذا المقال سنحاول منحك بعض الأفكار التي تجعل فطام الطفل ليلا أسهل خاصة مع الفطام التدريجي :

 

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ؟

عادةً ما تبدأ الأمهات الفطام من الرضاعة نهاراً، وتبقي على الرضاعة الليلية حتى المرحلة الأخيرة من الفطام التي تعتبر المرحلة الأصعب نظرا لأن الطفل إعتاد على النوم وهو يرضع، ولكن مع التكرار والصبر على الطفل يتعود على النوم بدون اللجوء للرضاعة.

 

متى أبدأ الفطام الليلي ؟

يعتبر فطام الطفل من الرضاعة الليلة هو المرحلة الأخيرة من عملية الفطام وتكون هذه المرحلة عند وصول الطفل عمر العام أو العام ونصف بعد اعتياده على قضاء النهار بدون رضاعة.

 

طريقة فطام الطفل ليلا:

  1. تجنبي إرضاع الطفل ليلاً في كل مرة يستيقظ بها
  2. يجب عليك معرفة أن إستيقاظ الطفل ليلاً في بعض الأحيان يكون بحثاً عن الدفء والأمان في حضنك، وليس بسبب جوعه لذلك ابتعدي عن إرضاعه كلما إستيقظ من النوم، وقومي بمعانقته وإمنحيه الشعور بالأمان ليذهب سريعا للنوم في طمأنينة.
  3. حددي مدة إطعام طفلك المعتادة ليلاً.
  4. قللي من الوقت الذي يقضيه طفلك في الرضاعة من 2 إلى 5 دقائق كل ليلتين. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يرضع عادة لمدة 15 دقيقة ، فسوف ترضعيه لمدة 13 دقيقة لمدة ليلتين ، ثم 11 دقيقة في الليلتين التاليتين ، ثم 9 دقائق في الليلتين التاليتين ، وهكذا.
  5. بمجرد أن يرضع طفلك لمدة خمس دقائق أو أقل ، أوقفي إطعامه تمامًا.
  6. استبدلي الرضاعة بالماء، فإذا استيقظ طفلك ليلًا يطلب الرضاعة، امنحيه الماء من خلال كوب صغير بدلًا من الرضاعة.
  7. يمكنك استبدال الرضاعة وحليب الأم بمشروبات دافئة ليلًا تساعد الطفل على النوم لفترة طويلة مثل الينسون ، النعناع، و الكراوية
  8. حمام ما قبل النوم لنوم أكثر عمقاً: يساعد الحمام الدافيء قبل النوم على إسترخاء الطفل ويمنحه الراحة ويساعده على الخلود إلى النوم.
  9. تعاون الزوج في خلال مرحلة الفطام مهم جدا ويساعد على انقضاء المرحلة بشكل أسرع بأن يعتني بطفله ليلا عندما يستيقظ ليبعده عن امه.
  10. اجعلي طفلك يبتعد عن رائحتك أو رائحة حليبك عن طريق النوم في سرير منفصل بعيدا عن الطفل أوتنويمه في جهة الأب من الفراش.

 

وأخيرا نتمنى لك رحلة فطام سهلة مع صغيرك ممتلئة بالحب والأمان.

 

المصادر:

drcraigcanapari.com

raisingchildren.net.au

madeformums.com

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا