أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالجمعة، أكتوبر 16، 2020

 

 

علامات تمدد الجلد من المشاكل التي تؤرق العديد من الأمهات خاصة بعد تجربة الحمل والرضاعة وتؤثر على سلامهن النفسي وتقبلهن لأنفسهن وفي هذا المقال سنتعرف على التفسير العلمي لها وكيف يمكنك معالجة وجودها.

 

  • ما هي علامات تمدد الجلد وتشققه؟
  1. تمتلك الطبقة الوسطى من الجلد، الأدمة، خصائص المرونة التي تسمح للجلد بالعودة إلى وضعه الطبيعي بعد شده أو قرصه أو الضغط عليه. ومع ذلك، عندما يخضع الجلد لشد متكرر أو تمدد كبير قد لا يعود لوضعه الطبيعي.
  2. السبب فيما يحصل أن الجلد بطبيعته يحتوي على ألياف مرنة في طبقة الأدمة، ولكن وعندما تتمزق هذه الألياف بسبب الشد الزائد أو تكرار التمدد، عندها يظهر ما يشبه تشققات في الجلد، كما قد يظهر الجلد مرتخياً ومترهلاً.
  3. يؤدي الإفراط في شد الجلد لظهور خطوط بلون أرجواني أو وردي على الجلد، أو ما يسمى بعلامات التمدد، عندما تظهر علامات التمدد للمرة الأولى، فإنها تظهر بلون بارز نسبياً ولكن اللون يتلاشى مع مرور الوقت.
  4. ومع ذلك، فالنسيج المخطط يبقى كما هو مع الوقت. تظهر علامات التمدد غالباً على الفخذين أو الأرداف أو الذراعين (وخاصة بالقرب من الإبطين) أو على البطن والصدر.

 

الخيار لتقليل علامات التمدد الجلدي أثناء الحمل

 

  • أسباب تمدد الجلد:

تحدث علامات التمدد عندما ينمو جسمك بسرعة لأي سبب من الأسباب والكولاجين وهو بروتين يجعل بشرتك أكثر مرونة إذا كانت بشرتك لا تحتوي على ما يكفي منه، فقد تظهر العلامات أثناء تمددها.

قد تحدث علامات التمدد بسبب:

  1. زيادة الوزن بسرعة وهذا يؤثر على كل من الرجال والنساء.
  2. طفرات نمو الطفولة خلال فترة البلوغ.
  3. الحمل نتيجة لشد الجلد وزيادة الهرمونات التي تضعف ألياف الجلد.

 

  • علاج علامات تمدد الجلد:
  1. قد لا يروقك المظهر الذي تتسبب به علامات التمدد لجلدك، لكنها لا تحتاج إلى علاج طبي. إنها غير مؤذية وتختفي في الأغلب بمرور الوقت. إذا بحثت عن علاج لعلامات التمدد، فعليك أن تعلمي أن العلاجات لها فعاليتها جزئية ولا تزيل هذه العلامات تمامًا مع التأكيد على أهمية استشارة الطبيب المختص قبل أي خطوة.
  2. العلاجات التالية من بين العلاجات المتاحة لتحسين مظهر وملمس علامات التمدد. ولم يثبت نجاح أحدها بشكل ثابت أكثر من العلاجات الأخرى.
  3. كريم من مجموعة الرتينويدات. قد تحسن الرتينويدات المشتقة من فيتامين أ مثل تريتينوين (رتين-أ، رينوفا، أفيتا) يساعد تريتينوين عند أدائه لمفعوله في إعادة بناء الكولاجين، مما يجعل مظهر علامات التمدد مظهرًا أقرب إلى الجلد العادي. قد يسبب تريتينوين تهيج جلدك.
  4. إذا كنت حاملًا أو مرضعًا، فتحدثي مع طبيبك عن خياراتك العلاجية، نظرًا إلى أن الآثار الجانبية المحتملة لكريم من الرتينويدات قد تؤثر على الطفلك.
  5. العلاجات بالضوء والليزر. تتوفر تشكيلة متنوعة من العلاجات بالضوء والليزر التي قد تساعد على نمو الكولاجين أو الإيلاستين في بشرتك. يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد الأسلوب العلاجي المناسب لك.
  6. التقشير بالكريستالات المجهرية (الكشط الدقيق للجلد). يشمل هذا النوع من العلاج استخدام أداة محمولة باليد تنفخ بلورات على الجلد. تزيل هذه البلورات بلطف طبقة رفيعة من الجلد، مما يعزز نمو جلد جديد أكثر مرونة.

 

المصادر:

mayoclinic.org

webteb.com

webmd.com

 

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا