أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالثلاثاء، نوفمبر 24، 2015

مص الأصابع

 

إن عادة مص الأصابع من أكثر العادات انتشاراً عند الأطفال وحتى عمر ست سنوات، وهناك أسباب لهذه العادة بالطبع وعلى الأهل الإنتباه لهذه الأسباب فمثلاً في عمر الأشهر أو السنة قد يكون السبب هو الشعور بالجوع وهنا تعتبر رسالة لتنبيه الأب والأم إلى الجوع، السبب الثاني هو عدم الشعور بالأمان فعندما يكون هناك توتر في المنزل أو الأب غائب عن المنزل لفترات أو الأم عصبية فهذا التوتر قد يجعل الطفل يتعلق بعادات مثل العبث بأعضائه التناسلية أو قضم الأظافر أو مص الأصابع.

 

وقد يبدأ الأمر بالصدفة فيضع الطفل إصبعه في فمه بسبب الجوع مثلا فيجد إن ذلك يشعره بالآمان وبالتالي تصبح عادة ملازمة له .

 

السبب الثالث والموجود في مجتمعاتنا هو ميل الطفل للتقليد فقد يكون هناك أخ أكبر أو أصغر يمص إصبعه فيقلده الطفل حتى تصبح عادة.

 

السبب الرابع الشعور بالنعاس خاصة في المنازل التي لا يوجد لديها ما يسمى بطقوس النوم فقط تضع الأم طفلها في سريره وتتركه فيبدأ في عض اى شئ كفوطة أو غطاء أو جسمه أو أصابعه حتى يشعر بالاسترخاء فينام ويرتبط مع الأمر فيصبح لا يستطيع النوم إلا بعمل ذلك .

 

 هل يكون الحل بإعطائه لهاية مثلا ؟

اللهاية حل من الحلول والتراجع عنها أو ترك الطفل لعادة اللهاية يكون أسرع من تركه لعادة مص الأصابع بالتالي يمكن إن تكون احد الأساليب الوقائية.

 

وكيف تكون الوقاية بغير اللهاية ؟

  • بمتابعة الجوع والشبع فتكون وجبات الطفل منتظمة من 5 :6 وجبات يومياً في أعمار معينة وتقل كلما زاد العمر فلا يشعر بالجوع .
  • باشعاره بالأمان
  • بالعمل على إعطاؤه البديل لعبة بيده أو دمية حتى تظل يده مشغولة و لا يمارس عادة مص إصبعه، والأم الذكية تستطيع تحديد الأوقات التي تظهر فيها هذه اللازمة عند طفلها، اللعبة ستساعده كذلك على الاسترخاء وقت النوم بشرط ألا تكون من الأنواع الرخيصة لأن بعض الأطفال يصابوا بالحساسية والربو من بعض الخامات الرديئة، كذلك من الممكن أن تحدث مشاكل أخرى إذا دخلت بعض المواد إلى فم الطفل فيجب أن تكون نوعية الألعاب جيدة لكي لا تؤذي الطفل، كذلك نتأكد إن جميع أجزاء الدمية مثبتة جيداً وغير قابلة للخروج من مكانها بسهولة حتى نحمى أطفالنا من مشاكل ابتلاع أجزاء اللعب التي قد تؤدي لا قدر الله إلى الاختناق.

 

ما أضرار عادة مص الأصابع؟

  • أضرار جسدية حيث يصاب الطفل بما يسمى بتشوه الإطباق بمعنى إن الطفل عندما يضع إصبعه في فمه يضغط على الأسنان العلوية للخارج فتبرز للخارج ويضغط على الأسنان السفلية للداخل فتدخل لداخل الفم وهذا ينزل سقف الحلق فتظهر عنده مشاكل بالنطق ومشاكل بالشكل فتحدث فوضى بالفم نسميها تشوه الإطباق ويمكن إن تؤدي لإجراء عمليات فبعض الحالات تكون مشوهه بشكل مخيف.
  • أضرار إجتماعية نفسية من حيث شعور الطفل الدائم بعد قدرته على التواصل مع الآخرين فالطفل عندما يضع إصبعه في فمه غالباً لا يستمع إلى نداء أهله عليه لعدم تركيزه فهو فقط يستمتع بما يفعل ويتكاسل عن التواصل مع من حوله.

 

كيف نعالج ظاهرة مص الأصابع ؟

الموضوع سهل وبسيط لكن يحتاج إلى صبر وتحمل وذلك من خلال الأساليب التالية:

  • الأسلوب الأول: التجاهل مع إعطاء بديل فإذا ظهرت هذه العادة مع ابنك أو بنتك عليكِ تجاهل الأمر مع تجنب العقوبة أو الاستهزاء.
  • الأسلوب الثاني: الحوار ولكن هذا يبدأ  في سن من 2 : 4 سنوات نبدأ نخاطب الطفل هل العادة التي تمارسها تجعلك سعيد؟ هل ترغب في تركها ؟ الجواب غالباً يكون بالإيجاب أو بالسكوت فنبدأ في إعطاء الطفل بديل مناسب مع عقد اتفاق بين الطفل وأهله على إشارة معينة لتنبيه الطفل إذا بدء في ممارسة العادة التي تلازمه، فالأعصاب التي تحول هذه الحركة إلى حركة لا شعورية أو لاإرادية فأنت هنا تنبه أعصابه للتوقف عن فعل هذا الشئ قد تكون الإشارة 3 نقرات على الحائط أو على الباب، وهذا الأسلوب ينجح دائماً في البدايات لأن الطفل يشعر بالمسئولية وبالثقة في نفسه وأن والده يعتمد عليه فينتبه سريعاً يجب أيضاً أن نوعيه بالنتائج لهذه العادة السيئة دون مبالغة أو تخويف.
  • الأسلوب الثالث: التدريب أمام المرآة بان يمارس الطفل تمريناً بمساعدة الأهل فيضع يده إلى جانبه ويعد الأهل من واحد إلى عشرة ثم يرفعها إلى فمه ليمصها، ويعد الأهل مرة أخرى من واحد إلى عشرة ثم يعيد يده إلى جانبه مع التكرار بهدف تحويل العادة من لا شعورية أو لا إرادية إلى حركة إراديه حتى يتمكن الشخص من التخلص منها تدريجيا إن شاء الله.
  • الأسلوب الرابع هو التوجه لعيادة الأسنان فيتم وضع جهاز على الفك العلوي بحيث إن الطفل إذا وضع إصبعه في فمه لا يشعر بلذة بل يشعر بالضيق فخلال أسبوع يترك هذه العادة وعادة مص الأصابع عادة لا تؤثر قبل 5 سنوات في شكل الأسنان ولكن بعد عمر ال 6 سنوات ونمو الأسنان الدائمة تؤثر على شكل الفم والأسنان .

 

المصدر

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا