أنا حامل

avatarبقلم:  منار سعدالثلاثاء، يونيو 2، 2020

من المعروف أن هناك العديد من الأسباب الطبية والجينية المسببة للإجهاض في بداية الحمل، ولكن هناك بعض أسباب للإجهاض تحدث بسبب عادات سيئة تمارسها المرأة الحامل قبل وأثناء الحمل.

وفي هذا الموضوع سنعرض لكِ بعض العادات السيئة التي تسبب الإجهاض في بداية الحمل كي تتجنبيها:

التدخين:

  • يزيد التدخين من خطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.
  • وليس التدخين المباشر فقط بل أيضًا التدخين السلبي حيث أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الرجال يمكنهم أيضًا زيادة خطر إجهاض زوجاتهم بالتدخين أثناء الحمل أو حتى خلال الفترة التي تسبق الحمل.

شرب الكحول وتعاطي المخدرات:

  • يزيد تعاطي العقاقير المحظورة أو الإفراط في الشرب أثناء الحمل من خطر الإجهاض حيث لا توجد كمية من الكحول تُعتبر “آمنة” للشرب أثناء الحمل، لذا يوصي كبار الأطباء في المملكة المتحدة بأن النساء الحوامل لا يشربن أي كحول على الإطلاق.

عدم التعامل مع الظروف الصحية بشكل ملائم للحمل:

  • العديد من النساء اللواتي يعانين من ظروف صحية طويلة الأمد لديهن حمل صحي وأطفال، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض المخاطر. على سبيل المثال ، لدى معظم النساء المصابات بداء السكري طفل سليم، ولكن إذا لم تعتنِ بنفسك ولم تتم متابعة أعراضك بشكل صحيح فإن خطر الإجهاض يزداد.
  • أفضل شيء يمكنك القيام به للتأكد من أنكِ وطفلك بصحة جيدة هو التحدث إلى طبيبك قبل البدء في محاولة إنجاب طفل، أو في أقرب وقت ممكن إذا كنت حاملاً الآن.

زيادة الوزن:

  • مؤشر كتلة الجسم الخاص بك هو مقياس يستخدم طولك ووزنك لمعرفة ما إذا كان وزنك في نطاق صحي، فإذا كان زيادة مؤشر كتلة الجسم أو زيادة الوزن قبل الحمل عندك مرتفعًا فمن الممكن أن يزيد خطر الإجهاض لديكِ.

التغذية غير الصحية:

  • يمكنكِ تناول معظم الأشياء أثناء الحمل، ولكن هناك بعض الأشياء التي يُنصح بتجنبها لأن هناك خطرًا ضئيلًا في الإصابة بالعدوى التي قد تزيد من خطر الإجهاض.

تناول الكثير من الكافيين:

  • يوجد الكافيين في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
  • ارتبطت مستويات عالية من الكافيين أثناء الحمل بالإجهاض وانخفاض وزن المولود.
  • هناك أيضًا بعض الأدلة الطبية على أن تناول الكثير من الكافيين أثناء الحمل يمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإجهاض.
  • إذا كنتِ حاملاً أو تحاولي أن تكوني حاملًا، فقد تجدي أنه من المفيد أن تعتادي على الحد من تناول الكافيين إلى 200 مليجرام في اليوم، أي ما يعادل كوبين من القهوة الفورية في اليوم أو كوب واحد من القهوة المرشحة.

وتعتبر هذه العادات مضرة للصحة العامة في الأيام العادية، لذا عليكِ التدرج في الإقلاع عنها قبل الحمل حتى لا تؤثر على جنينك وتكوينه أيضًا.

المصادر:

webmed.com

tommys.org

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

منار سعد

صانعة محتوى على موقع راحة بالي، أم و كاتبة مقالات رأي، مهتمة بالأدب العربي، منهج المنتسوري، والطفولة والأمومة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا