أنا حامل

avatarبقلم:  ياسمين شاهينالأحد، مارس 3، 2013

 

 

 

أكثر ما يزعج الأم ويؤلم مولودها، تلك الإلتهابات السخيفة التي تظهر في منطقة الحفاض، فهذه المنطقة من جسد الرضيع عرضة للإلتهابات الجلدية لعدة أسباب منها:

تفاعل جلد المولود مع البول والبراز، وبقائه بحفاض متسخ فترة من الوقت. إصابة الرضيع بالإسهال بالإضافة للإحتكاك بين جسم المولود والحفاضات أو الملابس شديدة الضيق.

 

ولتجنب التهابات الحفاض قدر الإمكان يجب تغيير الحفاضات وتنظيف الجلد والثنيات في هذه المنطقة كلما شعرت الأم بأن صغيرها تبول أو تبرز خلال فترة النهار، وعادة يحتاج المولود للغيار بعد الرضعات، أما أثناء النوم فلا ينصح بغيار الحفاضات المبتلة بالبول فقط، إذ أن محاولة الغيار تقلق نوم الرضيع وتؤدي إلى إيقاظه كما أنه قد يصاب بالبرد إذا كانت الحجرة مائلة للبرودة، يتم تغييرها فقط إن إمتلأت وشعرت الأم أن البلل قد يصل لجلد الرضيع، أما فيما يتعلق بالبراز فيمكن تغيير الحفاضات فورًا إذا تبرز أثناء النوم.

ولتجنب حدوث تسلخات من أثر البول أو البراز في فترة النوم يراعى دهان منطقة الحفاض وثنيات الجلد بفازلين طبي أو بكريم أو دهان يحتوي على أكسيد زنك وزيت طبيعي مثل زيت الزيتون لتكوين طبقة عازلة تحمي طبقات الجلد من تأثير البول والبراز وما يحتويهما من مواد كاوية تلهب الجلد وتسبب احمراره وتقرحه.

 

 وللغيار الصحي تتبع الخطوات التالية:

  • غسيل المنطقة كلها بالماء الدافئ وبصابون أطفال غير معطر حمضي مع تخليص الأعضاء التناسلية والثنيات بين الجسم والساق مما قد يعلق بها من بقايا البراز.
  • تجفيف المنطقة جيداً باستعمال منشفة ناعمة والتجفيف الجيد لا يعني التجفيف العنيف، ولكن يجب أن تتعامل الأم برقة للمحافظة على الطبقات السطحية الرقيقة منه التي تعتبر المانع الطبيعي الهام ضد غزو الميكروبات والفطريات.
  • وإذا شعرتِ الأم أن المنطقة مازالت مبتلة بعد تجفيفها بالمنشفة فيمكنها أن تضغط ضغطات خفيفة بالمنشفة أو تتركها مكشوفة مدة خمس دقائق إذا كان الجو صيفاً على أن تكون الحجرة دافئة في الشتاء.
_________________________________________________________

 

استخدمي كريم الحماية بأوكسيد الزنك من سانوسان فهو الفعال والأقوى على البكتيريا المسببة للإلتهابات والتسلخات وخاصة بشرة الرضع الحساسة ويساعد الأنسجة المتكونة حديثًا لتنمو بصورة صحية وسليمة. يحتوي على نسبة زنك أوكسيد تمثل 8% وهي النسبة المناسبة لبشرة الرضيع طبقًا للمواصفات الأوروبية. تم تعزيز كريم سانوسان بالبانثينول النقي لترطيب وحماية بشرة الرضيع في المنطقة الحساسة بعد علاجها من التسلخات.

 

لمزيد من المعلومات زوري صفحة سانوسان على موقع فيسبوك.

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

ياسمين شاهين

ياسمين شاهين.. شريك مؤسس ورئيس تحرير موقع أنا حامل دوت نت، أم لفاطمة، سارة وعلي، وباحثة إعلامية حاصلة على ماجستير الإعلام من جامعة القاهرة، عملت بتدريس الصحافة والترجمة بأكاديمية "أخبار اليوم" ثم كمُعدة بإذاعة الشرق الأوسط لبرنامج "علشانك” وكاتبة صحفية متخصصة في الشئون الأسرية بمجلة "المرأة اليوم" الإماراتية. تعشق ياسمين قضاء وقتها بين الأوراق والأقلام وأزرار الكيبورد برفقة علي..فمن فضلكم لا تزعجوها :)

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا