أنا حامل

avatarبقلم:  منار سعدالخميس، يناير 16، 2020

 

حمل التوأم نعمة مزدوجة ولكنه يحمل أيضًا مخاطر أكبر من الحمل بطفل واحد، وبمجرد علمك بهذا الخبر تبدأ توقعاتك عن كل ما هو قادم في الحمل والولادة والرضاعة، ولكنكِ قد لا تعلمين تحديدًا ما الذي سيحدث في حملك، وهذا طبيعي جدًا، لذا سنخبركِ عن 9  اشياء لا تعرفيها عن حمل التوأم منذ الحمل وحتى الولادة.

 

من المُرجح أن تصبحي حاملاً بتوأم بشكل طبيعي عندما تكونين في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر:

نسمع جميعًا أنه كلما كبرنا العمر كلما صعب الحمل، ولكن التقدم في السن قد يزيد بالفعل من احتمال حدوث حمل بتوأم، كما يقول عبد الله الخان ، مدير ورئيس قسم وجراحة طب الأم والجنين في المركز الطبي الجامعي في نيو جيرسي. “بمجرد بلوغك الثلاثينيات والأربعينيات، لم تعد دورات التبويض منتظمة بعد الآن، ويمكنك الإباضة ببويضتين في نفس الوقت.” أي حمل توأم بدون التقنيات المساعدة على الإنجاب.

 

إذا كنتِ حامل في توأم قد تحتاجي إلى جرعة حمض الفوليك إضافية”:

تقول مونجا أستاذة الطب في بيرل هيلد ومدير قسم طب الأم والجنين في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن ، إن النساء الحوامل بتوأم قد يحتجن إلى المزيد من حمض الفوليك للمساعدة في درء العيوب الخلقية “نوصي بحوالي 1 ملليغرام من حمض الفوليك يوميًا لحمل التوأم و 0.4 ملليغرام للحمل المفرد” ومن المعروف أن حمض الفوليك يقلل من خطر العيوب الخلقية.

 

المرأة الحامل في توأم تتطلب مراقبة طبية أكثر من حالات الحمل المفردة:

كما تقول الطبيبة مونغا: “نحن نميل إلى إجراء المزيد من الموجات فوق الصوتية للنمو في حالات الحمل المزدوج ، مقارنة بمسح تشريح واحد ومسح نمو واحد في الحمل المفرد”.

ولكن قد تسبب كثرة فحص الأم الحامل بتوأم في زيادة فرصة الإجهاض كما يقول الدكتور خان: “إنك تفحص الأم مرتين ، لذا إذا كان خطر الإجهاض واحداً من بين 1000 حالة حمل منفرد ، فستزيد هذه النسبة إلى واحدة من كل 500 بالنسبة للتوائم”.

 

غثيان الصباح قد يكون أسوأ مع جمل التوأم:

“فمن بين الأشياء التي يُفترض أنها تسبب غثيان الصباح وجود مستويات عالية من الغدد التناسلية المشيمية ونحن نعلم أن مستويات هذا الهرمون أعلى في حالات حمل التوأم ، لذلك فإن النساء اللائي يحملن توائم يكن أكثر عرضة للغثيان والقيء في الثلث الأول من الحمل” يقول الطبيب خان.

والخبر الجيد: غثيان الصباح يتلاشى خلال 12 إلى 14 أسبوعًا من الحمل حتى في حالة حمل التوأم، ولكن هذا ليس كل شيء، فتقول الدكتورة مونجا “تشكو الأمهات الحامل بتوأم من ألم في الظهر وصعوبات في النوم وحرقة أكثر من الأمهات اللائي يحملن طفلاً واحداً. الأمهات الحوامل في توأم لديهن معدل أعلى من فقر الدم الأمومي ومعدل أعلى من نزيف ما بعد الولادة.

 

الأمهات الحوامل بتوأم قد يزيد وزنهن عن الأمهات اللائي يحملن طفلًا واحدًا:

ويقول الدكتور عبد الله خان”مع التوائم ، تزداد الأمهات وزناً حيث يوجد طفلان ، مشيمتان، وكمية أكثر من السائل الأمنيوسي”. “أنت بحاجة أيضًا إلى المزيد من السعرات الحرارية في الحمل بالتوأم”.

ومع ذلك لا توجد صيغة محددة لزيادة الوزن أثناء حمل التوأم، كما تقول الدكتورة مونجا “متوسط ​​زيادة الوزن هو 25 رطلاً للحمل المفرد و 30-35 رطلًا للتوائم. لا نريد أن تكسب الأمهات الحوامل التوائم أكثر من 18 كيلو جرامًا أو أقل من 7 كيلو جرامات”

تقول إرشادات معهد الطب لزيادة الوزن لدى النساء اللائي يتوقعن التوائم:

يجب أن تهدف النساء ذوات الوزن الطبيعي إلى اكتساب من 16 إلى 24 كيلو جرامًا.

يجب أن تهدف النساء البدينات إلى اكتساب من 14 إلى 22 كيلو جرامًا.

ما مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه الحامل بالضبط؟ توصي المنظمة الدولية للهجرة أن تتحدث الأم إلى طبيبها المتابع حالتها حول هذا الموضوع لأن كل حمل فريد من نوعه ولا يمكن تعميم وزن معين على كل الحالات.

 

خطر الإصابة بسكري الحمل أعلى في حالات الحمل بتوأم:

تقول الطبيبة مونجا “خطر الإصابة بسكري الحمل أعلى في الحمل التوأم”، مما يسبب إنجاب أطفال زائدي الوزن ويتطلبوا الولادة القيصرية، ومع ذلك فإن الأمهات اللائي يصبن بسكري الحمل أثناء الحمل أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

 

خطر تسمم الحمل أعلى في حالات الحمل بالتوأم:

تقول مونجا:”لا يعرف الناس حقًا سبب بدء تسمم الحمل، لكننا نعرف أنه يحدث بشكل متكرر أكثر في حالات الحمل بتوأم”. تسمم الحمل يتميز بارتفاع ضغط الدم، البروتين في البول وأحيانًا تورم القدمين والساقين واليدين. هذا هو مقدمة لأعراض لتسمم الحمل أكثر خطورة، وربما مميتة.

 

المخاض والولادة قد يأتيان مبكرًا مع حمل التوأم:

ويقول الدكتور خان إن معظم الأمهات اللائي يحملن توائم يستغرقن من 36 إلى 37 أسبوعًا، مقابل 40 أسبوعًا في حالة الحمل المفرد، ويقول: “بشكل عام ، إذا وُلد التوأم بعد 34 أسبوعًا، فلا ينبغي أن يكون هناك مصدر قلق كبير، لكن الطفل المولود قبل الأوان لا يزال طفلًا قبل الأوان” و “التوائم معرضون بدرجة أكبر للولادة المبكرة ولديهم درجة أعلى من مشاكل التنفس”. ونتيجة للولادة المبكرة قد يولد التوأم بأوزان منخفضة عند الولادة، وهؤلاء الأطفال معرضين إلى مشاكل صحية أكثر من الأطفال المولودين بأكثر من 2.5 كيلو جرامًا.

لسوء الحظ ، لا يوجد دليل على أن الراحة في الفراش وحدها تمنع المخاض قبل الأوان أو الولادة في حمل التوأم، كما أن استخدام أساليب وقف المخاض قبل الأوان لم يثبت فعاليته أيضًا.

 

قد تكون الولادة القيصرية أكثر شيوعًا في حمل التوأم:

يقول الدكتور خان: “إن احتمال الولادة قيصرية أعلى بشكل كبير في الحمل التوأم”. “هناك أيضًا نسبة أعلى لوقوع الطفل في وضعية المؤخرة بين التوائم أكثر من الولادات المفردة”. عندما يكون الطفل في وضع المؤخرة، عادة ما تكون هناك حاجة إلى الولادة القيصرية.

 

المصدر:

webmd.com

 

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

منار سعد

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا