أنا حامل

avatarبقلم:  د. حسن جعفرالأربعاء، أبريل 20، 2016

منظار الرحم
 
منظار الرحم هو جهاز مزود بكاميرا تشخيصية أو جراحية يطمئن به الطبيب على تجويف الرحم فيدخل هذا المنظار من عنق الرحم بدون أي فتح جراحي في حالة وجود  مشكلة في جدار الرحم مثل:

  1. لحمية
  2.  تليف
  3. حاجز رحمي أو   رحم ذو قرنين
  4.  التهابات الرحم نتيجة حدوث كحت أو ما شابه.

 

قد يكون هذا المنظار تشخيصيًا وهو ما يستخدمه الطبيب لفحص  تجويف الرحم والتأكد من عدم وجود أي مشاكل، ومن الممكن عمل منظار جراحي في نفس الوقت وذلك لمعالجة أي مشكلة موجودة مثل إزالة الالتصاقات أو التليفات واللحميات إن وجدت، وهي عملية بسيطة جدًا لا تستغرق أكثر من نصف ساعة ويكون الخروج من المستشفى في نفس اليوم. في بعض الأحيان قد يتم عمل منظار الرحم في العيادة بدون أي تخدير  فالألم الناتج عنه بسيط جدًا ومحتمل.
 

إذًا منظار الرحم هو منظار تشخيصي أو علاجي لفحص الرحم من خلال فتحة عنق الرحم ويجب التفريق بينه وبين منظار البطن والذي يدخل عن طريق السرة ويتم استخدامه في تشخيص عيوب قنوات فالوب.
 

لذا يختلف منظار الرحم عن منظار البطن تمامًا لكن يتم إستخدام كلاهما لتشخيص حالات تأخر الحمل.

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

د. حسن جعفر

أستاذ مساعد بكلية طب القصر العيني. استشاري نساء وتوليد في مستشفيات الندى والشروق ودمشق والزهيري والجزيرة والجابري والسلام الدولي. عضو ناشط في الجمعية الدولية للموجات فوق الصوتية في أمراض النساء والتوليد. يمكنكم التواصل مع الدكتور عبر صفحته الشخصية على هذا الرابط   العيادة: 30 شارع مراد، أبراج الأهلي الطبية، الجيزة. الموبايل: 01096884814 الموقع: http://drhassangaafar.com/

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا