أنا حامل

avatarبقلم:  أنغام بخيتالأحد، يونيو 29، 2014

تطور الرضيع

 مع بداية هذا الشهر عليكِ بمراقبة استعداد طفلك لتقبل الأطعمة الصلبة فهو يبدأ في محاولة التقاط الطعام وتذوقه، ويقوم باستخدام حواسه لاكتشاف ما حوله فيقوم بلمس الأشياء واكتشافها ووضعها في فمه فكوني أكثر حذرًا على سلامته في هذه المرحلة.

المهارات الحركية:

في هذا الشهر يتعلم الطفل نقل ألعابه من يد إلى أخري وبالرغم من ذلك لن تتمكني من معرفة إذا كان طفلك أيمنًا أم أيسرًا، يبدأ الطفل في محاولة التدحرج كما يمكنه التقلب أثناء النوم لاختيار الوضعية التي تناسبه.

النوم:

أصبحت عادات النوم أسهل لدى طفلك وأصبح يستمتع بحكاية ما قبل النوم ومتابعة الصور الملونة والبراقة في كتاب الحكايات.

الحواس:

يسمع ويرى الطفل كل ما تقومين بفعلة حوله وتنمو لديه مهارة التواصل معك ومع الآخرين جيدًا، سوف يحب طفلك ترديد بعض المقاطع الغنائية التي تتكون من حرفين مثل [با، ما]

عليكِ الإصغاء له وتشجيعه وتحفيزه على الثرثرة فهو أمر مهم بالنسبة له.

التواصل:

يبدأ الطفل في جذب انتباهك وانتباه من حوله إليه كما يقوم باستخدام أساليب مختلقة في جذب انتباهك غير البكاء فيقوم بحركات متعددة وعنيفة كي تنتبهي إليه، أيضا يكتسب الطفل مهارة التفرقة في ردود أفعالك إذا كنت غاضبة ومنزعجة منه أو سعيدة بتصرفاته.

اللعب:

يحب طفلك في مرحلة الشهر السادس الغناء له كما يحب لعبة تقليد الأصوات كتقليدك لصوت القطة والبطة والكلب، ويمكنه الاسترسال معك في الغناء وعند توقفك يتوقع الطفل المقطع القادم.

نصيحة من تجربتي:

لكل طفل نمطه الخاص فيختلف كل طفل عن الآخر كما يختلف الطفل المبتسر عن الطفل المكتمل النمو، فالطفل المبتسر قد يحتاج إلى وقت أطول كي يقوم بمهارات الطفل المكتمل النمو فلا تقلقي.

مقالات متعلقة:

هل أبدأ بالخضروات أم الفواكه؟

هريس التفاح والأرز..أول طعام لرضيعك

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

أنغام بخيت

من فريق أنا حامل.. بجانب عملها على صفحتنا على فيسبوك تحب أنغام الكتابة في كل ما بخص الأم والطفل وهي أم لولدين علمنها الكثير

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا