أنا حامل

avatarبقلم:  ياسمين شاهينالثلاثاء، مارس 12، 2013

بدأنا ننضحك ونناغي ونتجاوب، لم نعد مصدر البكاء والزن بل مصدر المرح والسعادة والشقاوة.

المهارات الحركية:

أصبحت عضلات الظهر والساقين أقوى عند مولودك، وهذا يمكنه من رفع الرأس والقفص الصدري والذراعين عند النوم على بطنه مع فرد ساقيه لدفع جسمه إلى الأمام وكأنه في وضع الطيران. كما تخلص مولودك تماما من فكرة إحكام قبضة يده فهو الآن يفتح راحتي يده ببساطة ويستطيع ثني ذراعيه، كما قد يفرد المولود ساقيه عند الركبتين من وقت لأخر.

إذا حاولتِ جذب مولودك إلى وضع الجلوس سيرفع رأسه ورقبته بتركيز شديد محاولاً التحكم في جسمه.

إذا لاحظتِ أن مولودك كسولاً بعض الشيء ولا يحرك رأسه كثيراً أثناء الاستلقاء على السرير داعبي وجهه وحاولي جذب انتباهه بالنداء والكلام حتى يحول رأسه إليكِ.

النوم:

في الشهر الرابع يستطيع المولود أن ينام 7 ساعات متصلة ليلاً، بالإضافة إلى قيلولات متعددة ليصل إجمالي ساعات النوم من 14 إلى 16 ساعة.

الحواس:

سيعتمد طفلك على حاسة اللمس سواء باليدين أو بالفم للتعرف على الأشياء لذا ستجديه يجذب ما تصل إليه يديه إلى فمه مباشرة، لذا سيكون من المفيد تعريضه للعديد من المواد مختلفة الملمس لتنمي إدراكه، شال حرير، لعبة بلاستيكية، كتاب من القماش، يمكن أن يفوا بالغرض.

التواصل:

استمتعي بضحكات مولودك و مناغاته معك فالعام الأول هو أكثر عام في حياة الأطفال مرحاً وضحكاً، فالطفل يستمتع بالاستماع لصوته ولضحكاته لذا يكررها كلعبة تسليه.

ستجدين أن مولودك يحدق في وجهك كثيراً ليفهم تعبيراته، هو أيضاً سيبدأ في التعبير عما يشعر به فيبتسم ويتجهم ويندهش،وإذا قراتِ له قصة أو غنيتِ له أغنية سيتفاعل مع نبرات صوتك.

اللعب:

كل المتعة والإثارة في هذا الشهر سجنيها مولودك من تقريب يديه إلى فمه والتأمل فيهما ولمس جسمه بيديه والتقريب والمباعدة بينهما أي أن لعبته المفضلة هذا الشهر هى يديه.

نصيحة من تجربتي:

كلما عرضتِ مولودك لعدد أكبر من الألعاب والكتب الخاصة بالرضع، وتحدثتِ معه ولعبتم سويا زاد إدراكه وانتباهه وتفاعله معكِ.

لا يوجد قواعد ثابتة للنمو فعدد ساعات النوم على سبيل المثال تختلف من طفل لأخر والكثير لا يصلون للسبع ساعات المتصلة إلا في الشهر السادس وربما السابع، فلا تتوتري عندما تقرئين المؤشرات العامة للنمو والتطور إذا لم تتطابق مع مولودك.

الصورة:l film strip right

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

ياسمين شاهين

ياسمين شاهين.. شريك مؤسس ورئيس تحرير موقع أنا حامل دوت نت، أم لفاطمة، سارة وعلي، وباحثة إعلامية حاصلة على ماجستير الإعلام من جامعة القاهرة، عملت بتدريس الصحافة والترجمة بأكاديمية "أخبار اليوم" ثم كمُعدة بإذاعة الشرق الأوسط لبرنامج "علشانك” وكاتبة صحفية متخصصة في الشئون الأسرية بمجلة "المرأة اليوم" الإماراتية. تعشق ياسمين قضاء وقتها بين الأوراق والأقلام وأزرار الكيبورد برفقة علي..فمن فضلكم لا تزعجوها :)

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

  1. avatar   razanabuzaid   :

    قروب رائع شكرا جزيلا لكم

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا