أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالسبت، أغسطس 23، 2014

تطور الطفل

 

في هذه المرحلة يرغب طفلك في أن يكون له عالمه الصغير ويحب أن يكون هذا العالم مرتب وله نظام محدد لذلك من الأفضل البدء في عمل روتين يومي لطفلك.

 

المهارات الحركية:
قد يكون طفلك الآن أكثر ثقة أثناء الجري والحركة، وقد تجدين أن قطع الأثاث تشكل له بعض التحديات والتنقل من كنبة لغيرها وصعود وهبوط السرير بمفرده يوفر له الإثارة التي يبحث عنها في اللعب وهو ما يجعل أمر مراقبة طفلك وحمايته داخل المنزل أكثر صعوبة، حاولي إبقاء عينك عليه قدر استطاعتك وقومي بتأمين الغرفة التي يكون بها طفلك وإبعاد الأثاث عن النوافذ وإغلاقها جيداً وتغير وضع الأثاث بحيث يكون أكثر حماية لطفلك من السقوط وكذلك احرصي ألا تكون الأشياء الخطرة في متناول يده.

 

اللعب:

  • في هذه المرحلة لا يحتاج طفلك لنوع معين من الألعاب، فطفلك قادر على جعل كل لعبة مسلية بطريقته الخاصة وقد تلاحظين أثناء شراء الألعاب أن بعضها مخصص لسن معين ولكن هذا التصنيف العمري للألعاب في أغلب الأحيان يأخذ في الإعتبار الجانب الأمني للأطفال في هذه المرحلة وليس النمو العقلي ومقدار إستمتاع الطفل باللعبة.
  • يمكن لطفلك الإستمتاع بالألعاب التي توفر له جانب من التخيل والتي تكون محاكاة للحقيقة مثل الهواتف وألعاب المطبخ والفاكهة، أيضاً قد يحب طفلك المكعبات بأنواعها وألعاب الآلات الموسيقية وبالطبع سيجد طفلك اللعب بالدراجة ثلاثية العجل والكرة ممتعاً.

 

التواصل:
أهم ما يميز طفلك هو محاولته لإثبات ذاته، فمن الممكن أن يطلب طفلك شيء لا يريده فقط ليعرف مدى إمكانية تحقيق ما يريد وهو ما يترتب عليه نوبات الغضب المتكررة وإصراره على تنفيذ رغباته، وحتى تستطيعين التعامل مع نوبات غضبه عليك أولاً المحافظة على هدوئك والبقاء بجانب طفلك حتى تنتهي نوبته، قد يكون إحتضانك له فكرة جيدة أو شغله بشيء آخر أو محاولة إضحاكه فهذه الأمور تختلف تقبلها من طفل لآخر، أيضاً إذا حدثت نوبات غضب طفلك وأنت خارج المنزل إذهبي بطفلك في مكان بعيد وهاديء حتى يهدأ.

 

النوم:

  • حاولي أن تجعلي لطفلك مواعيد نوم محددة، وبتحديدك لمواعيد نومه وإستيقاظه تكونين قد بدأت بأول خطوة في وضع روتين يومي لطفلك، أيضاً قومي بتحديد مواعيد الطعام وتثبيت مواعيد الأشياء التي يقوم بها طفلك يومياً فذلك يساعد على تنمية قدراته فتوقع طفلك لما سيقوم بعمله يومياً في نفس الوقت وتكراره يساعده على تذكره والقدرة على القيام به مع الوقت كغسيل الأسنان يومياً وغيره.
  • الإلتزام بروتين يومي يوفر لك الراحة أيضاً فهذا يقلل من رفض طفلك بالذهاب للنوم أو حتى تناول الطعام كما أنه يجعل حياتك أكثر تنظيماً، ولكن لا داعي لأخذ الموضوع بجدية زائدة وإجبار طفلك فالروتين يأتي مع الوقت ولكن فقط ضعيه في إعتبارك.
  • حاولي أيضاً الإلتزام بمواعيد نوم وإستيقاظ طفلك في عطلة نهاية الأسبوع فهذا سيجعل التعود أسهل على طفلك.

 

التغذية:
سيظل طفلك يرفض بعض أنواع الطعام، حاولي تقديمها له بكميات قليلة من وقت للأخر، فهناك دراسات أثبتت أن بعض الأطفال يحتاجون إلى تجربة الطعام 10 مرات قبل تقبله، أيضاً لا تقومي بإجبار طفلك على الأكل بعد شبعه فطالما ينمو طفلك نمواً سليماً فهو على الأرجح يأكل ما يحتاج له بالفعل حتى إن شعرت أنه القليل.

 

المصدر

 

موضوعات ذات علاقة:
تطور طفلك شهر بشهر: الشهر العشرون

تطور طفلك شهر بشهر: الشهر الثاني والعشرون

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا