أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالسبت، أغسطس 23، 2014
 الطفل

 


قد تلاحظين في هذه الفترة أن كلمة طفلك المفضلة هي “لا” وعلى عكس ما يبدو الأمر فهذه إشارة جيدة، فهي تعني أن طفلك يشعر بثقة كافية لإتخاذ قرارته بنفسه، ومن الجيد في هذه المرحلة أن تتنازلي وتقومي بتحقيق بعض من رغباته التي لا تضر وترك له مساحة من حرية الإختيار وإتخاذ القرارت الخاصة به، فيمكنك تركه يختار ملابسه في بعض الأحيان وهكذا، أيضاً اتركي الرفض التام في الأمور الهامة مثل عبور الشارع واللعب في 
الكهرباء وغيرها ليشعر بقوة رفضك ويخضع لك.

 

 المهارات الحركية:
يصبح طفلك في هذه المرحلة أكثر ثقة في خطواته وقد تلاحظين أنه يستطيع الجري وحتى لو لمسافة قصيرة، ولكن يجب أن تكوني حذرة حيث أن الأطفال في هذه المرحلة لا يستطيعون السيطرة على خطواتهم خاصة إن أسرعوا في الجري لذلك حاولي أن تكوني قريبة منه دائمًا، ورغم رغبة طفلك في الجري وسعادته لقدرته على ذلك إلا إنه لا يزال يخشى القفز دون مساعدتك أو بمفرده.

 

يستطيع طفلك أن يركل الكرة الآن وتمريرها لك ويستمتع باللعب بها ولكنه لا يكون على قدرة تامة برميها بإستخدام يده.

 

 التواصل:
قومي بالتعامل مع طفلك على أنه شخص واعي فهو يعي جيداً ما تقولين وما تفعلين ومن الأفضل تفسير له الأمور بدلًا من تجنبه أو إجباره على شيء دون تفسير، وحاولي أن تكوني هادئة في مواجهة نوبات غضب طفلك ورغبته في تنفيذ رغباته.

 

إذا كنت حامل فمن الأفضل أن تقومي بإخبار طفلك في الوقت الذي تخبرين فيه أصدقائك وأفراد العائلة، وقومي بالحديث عن الأمر أمامه بكثرة حتى وإن كان طفلك لا يستوعب الفكرة فإن الحديث عنها مسبقاً ولمدة ستجعله أكثر تقبلاً، وإذا كان سيترتب على قدوم الطفل الآخر بعض التغيرات كذهاب طفلك للحضانة أو غيرها حاولي تعويده على ذلك قبل قدوم الطفل حتى لا يربط الأمرين معاً وحتى لا تحدث الكثير من التغيرات في حياته بصورة مفاجئة.

 

التغذية:
الوجبات الخفيفة مناسبة لطفلك وهي أفضل من تقديم الكثير من الطعام في الوجبات الثلاثة الرئيسية، يحتاج طفلك إلى وجبتين أو ثلاثة وجبات خفيفة على مدار اليوم، ويمكن أن تكون هذه الوجبات عبارة عن بعض الخضراوات المقطعة أو قطع الجبن والفاكهة بالطبع، وحاولي تقديمها في صورة قطع صغيرة يسهل على طفلك تناولها بمفرده.

 

على قدر المستطاع قومي بتقليل الحلوى التي تقدميها لطفلك وقومي بإستبدالها بالفاكهة والخضروات فهذا يساعد في جعل طفلك معتاد على النظام الغذائي الصحي فيما بعد، يمكنك تقديم الحلوى في نهاية وجبة أساسية كنوع من التحلية من وقت لآخر.

 

المصدر

 

موضوعات ذات علاقة

تطور طفلك شهر بشهر: الشهر التاسع عشر

تطور طفلك شهر بشهر: الشهر الواحد والعشرون

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا