أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالسبت، أغسطس 23، 2014

طفل السنتين

 

في مرحلة طفل السنتين ستشعرين بنمو طفلك وإستقلاله في العديد من الامور، خاصة نمو طفلك العقلي وطريقة تفكيره المستقلة وتفكيره في الأمور بشكل أكبر من السابق ويظهر ذلك في محاولته الكلام ومحاولته للإستماع والإهتمام.



الحواس:

  • قد تستطيعين الآن تجاذب أطراف الحديث القصير مع طفلك الذي قد يكون يعرف جملة أو اثنين للرد، وستلاحظين إدراكه لذاته في هذه  المرحلة من خلال حديثه عن نفسه وعن ما يفعل وما يحب وما يريد، بالطبع من الممكن أن تكون الجمل غير صحيحة أو غير مفهومة ولكن ما يهم هو رغبته في الكلام.
  • بجانب الكلام يصبح طفلك أكثر فهماً لما تقولين ويمكنه تنفيذ بعض الأوامر المعقدة التي تحتوي على أسباب كقولك له بأن يذهب ليحضر الهاتف لكي تكلمي والده، وقد تلاحظين أيضاً إستماعه لحديثك مع الآخرين.
  • يمكن لطفلك الآن معرفة الأشياء التي يراها في الحقيقة عند مشاهدتها في أفلام الكارتون أو قراءة القصص له، مثل الكرة والقطط والحيوانات ولكنه لا يزال لا يميز الصفات مثل جميل وثقيل وغيره.



التواصل:
عادة ما يكون الأطفال في هذه المرحلة كثيري الأسئلة خاصة لماذا، وذلك قد يكون رغبة منه في المعرفة أو يكون لرغبته في سماعك تتحدثين إليه أو لمجرد معرفته للكلمة، حاولي أن تكوني صبورة عند الرد على طفلك وإشعريه بأهمية الحديث وقومي بتشجيعه.


اللعب:

  • يميل طفلك في هذه المرحلة للعب مع غيره، ولكن لا تتوقعي منه مشاركة غيره في لعبه فذلك يكون في سن متقدمة، فهو يفضل اللعب بمفرده ولكن بصحبة صديق أو طفل أخر.
  • وقد تلاحظين أن طفلك قادر الآن على ترتيب لعبه وغيرها من الأشياء وتصنيفها إلى مجموعات مثل مجموعة السيارات ومجموعة الحيوانات، شجعي طفلك وقومي بإستحسان ما يقوم به.



النوم:

إذا كان طفلك ينام بسرير أطفال من الأفضل أن تضعي حول السرير بعض الوسائد فلا تعرفين متى سيتعلم طفلك تسلق الفراش والخروج بمفرده، وإنتقال طفلك للنوم على سرير كبير بمفرده ليس له عمر معين ولا حاجة للإستعجال ولكن إذا قمت بذلك فمن الأفضل تأمين الفراش بالوسائد من حوله.



التعلم:
يمكنك البدء في تدريب طفلك على البوتي (القصرية) إذا اظهر طفلك إستعداد لذلك، فالأطفال يكونون مستعدين للتدريب على البوتي بداية من الشهر 18 حتى عمر ثلاث سنوات خصوصًا الفتيات، فلا داعي للإستعجال فقط انتظري ظهور استعداد طفلك وذلك قد يكون من خلال الشعور بالضيق عند إمتلاء حفاضته وإدراكه للأمر.


المصدر

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا