أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالخميس، يوليو 10، 2014

تطور الطفل

يحاول الطفل أن يكتشف جميع الأشياء المحيطة به ويزداد فضوله يومًا عن يوم لذلك عليك باتخاذ طرق الآمن والسلامة لطفلك، فتأمين البيت شيء هام لحياة الطفل في هذه المرحلة كأن تضعي الأقفال الخاصة على الأدراج والدواليب وأقباس الكهرباء ولا تنسي وضع الأدوية والمواد الخطرة عاليًا بعيدًا عن متناول يديه.

المهارات الحركية:

يتقن الطفل الآن العديد من الحركات بيديه كالتلويح عند الخروج أو مسك الكوب المخصص له للشرب فهو الآن لديه القدرة على القبض على الأشياء بإحكام تام أيضا يمكنه نقل الأشياء من مكان إلى آخر كما تزداد دقة حركات يديه ويستمتع الطفل بإسقاط الأشياء والتقاطها مرة أخرى.

النوم:

قد يكون طفلك لا يزال مضطربًا في نومه ويوقظك ليلا كثيرًا لكن مع نموه فيمكنك تركه لساعات قليلة مع والده للعب معه بألعابه كي تتمكني من النوم والراحة.

الحواس:

ستلاحظين التطور الكلامي في سلوكيات طفلك فهو الآن يستمتع بلعبة التليفون فيرفع السماعة ويضعها على أذنيه ويتمتم ببعض الكلمات التي قد تفهمين بعضها وتجهلي الآخر، ثم يبدأ في قول كلمة الو وسيدرك الطفل معني وحقيقة التليفون عندما تضعين سماعة التليفون الحقيقي على أذنيه وسيمع من يحاكيه في الجهة الأخرى.

التغذية:

يستطيع الطفل بإطعام نفسه بالملعقة ولكنه يحدث الكثير من الفوضى مما يتطلب منك أخذ الاحتياطات الواجبة قبل وضعه على كرسي المائدة فهو في مرحلة اكتشاف الأشياء من حوله.

التواصل:

تواصلي مع طفلك من خلال قضاء بعض الوقت في الاستمتاع بالقصص الملونة فهي تدخل عليه البهجة وتعلمه كيفية الاعتناء بالكتب والتعامل معها كما إنها تعمل على اتساع مداركه وخياله.

اللعب:

ينبهر الطفل كثيرًا بالألعاب التي يضغط عليها فيخرج عنها أصوات معينه كأصوات الحيوانات والألعاب التي يضغط عليها فتبرز أشكال منها وهذه الألعاب تعتمد على التناسق بين اليدين والعينين كما أنها تنمي مهاراته العقلية.

نصيحة من تجربتي:

سوف تجدي العديد من الصديقات وأقارب العائلة ينصحونك بفطام الطفل ونصيحتي لك ألا تتوقفي عن إرضاع ابنك حتى وإن قلت عدد مرات الرضاعة.

موضوعات أخرى مفيدة:

كيف تجعلين منزلك آمناً لطفلك الصغير؟

قائمة شراء منتجات السلامة والأمان لطفلك

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا