أنا حامل

avatarبقلم:  أنغام بخيتالخميس، يوليو 10، 2014

تطور الرضيع

في هذا الشهر يتلقى الطفل العديد من التطعيمات فلا تتأخري عنها، فلقد بدأ الطفل مرحلة جديدة ومختلفة في حياته فأصبح يندرج تحت فئة الأطفال الدارجين.

المهارات الحركية:

قد يكون الطفل مازال في مرحلة الحبو أو الاستناد على أثاث البيت لكن لا تقلقي فسريعًا ما سوف يقدم على أخذ خطواته الأولى التي سوف تبقى غير ثابته لبعض الوقت ولكنه يجلس بمفرده وبشكل ثابت وبدون مساعد منك، ويمكنك تدريب الطفل على حمل وزنه على قدميه ومحاوله تشجيعه ودفعه لأخذ خطوة تجريبية.

الحواس:

تزداد مهارات الكلام فيتقن الطفل بعض الكلمات الأولية مثل كلمة بابا، ماما، باي، بو عند حاجته لشرب الماء ومم عند شعوره بالجوع وهي كلمات عادة لا يفهمها غير الأم، كما إنه يتقن استخدام لغة الإشارة فهو يشير على الأشياء التي يريدها كالإشارة إلى صندوق اللعب أو الإشارة إلى باب المنزل للخروج، أيضا يفهم الطفل الأوامر البسيطة التي تلقيها عليه مثل عدم البكاء أو الجلوس أو النهي عن فعل شيء معين.

التواصل:

يبدأ الطفل في تحديد شخصيته من خلال تعاملاته مع أفراد أسرته والتواصل معهم ومن خلال الوقت الذي تتقاسمينه معه في اللعب والاستحمام وقراءة القصص الملونة، فهو الآن أصبح شخص مسلي ويتمتع بشخصية مستقلة.

اللعب:

حاولي تنمية مهارات طفلك الإدراكية والعقلية من خلال تقديم ألعاب مفيدة له فيمكنه الاستمتاع بلعبة المكعبات برصها فوق بعضها، وفي البداية لن يتمكن من وضع أكثر من مكعبين ومع مرور الوقت تزداد عدد المكعبات، أيضا يمكنك تقديم ألعاب ذات ملمس مختلف لطفلك كي تنمي لدية حاسة اللمس مثل تقديم علب البيض الفارغة والنظيفة والأقمشة الناعمة والخشنة وبعض الأشياء الأمنه التي يمكنه لصقها.

نصيحة من تجربتي:

في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية على عيني الطفل مثل الحول أو عدم قدرة الطفل على تحريك عينيه في جميع الاتجاهات عليك باستشارة الطبيب فورًا فكلما أسرعت إلى الطبيب كلما حصلت على نتائج أفضل.

موضوعات أخرى مفيدة:

كيف نعد أطفالنا منذ الميلاد لمرحلة الحضانة؟

العاب طفلك الدارج: لعبة فقاقيع الصابون

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

أنغام بخيت

من فريق أنا حامل.. بجانب عملها على صفحتنا على فيسبوك تحب أنغام الكتابة في كل ما بخص الأم والطفل وهي أم لولدين علمنها الكثير

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا