أنا حامل

avatarبقلم:  هاجر عبد الحافظالسبت، أغسطس 23، 2014

تطور الطفل

 

ستلاحظين تطور الطفل في هذا الشهر حيث يزداد إدراك طفلك وتركيزه بصورة ملحوظة لذلك من الأفضل قضاء بعض الوقت معه لتنميه مهاراته،أيضًا حاولي التركيز على سلوكك وتصرفاتك في وجوده فطفلك الآن يزداد ذكاءً وانتباهًا.

 

المهارات الحركية

يصبح طفلك في هذه المرحلة قادرًا على المشي بصورة جيدة وقد تلاحظين تثبيته ليديه بجانبه ليقوم بحفظ إتزانه، ويستمتع طفلك أيضًا بألعاب الدفع التي ستساعده على المشي، ويكون طفلك واثقًا في حركته بصورة أكبر مما سبق وقد يحاول صعود السلالم وغيرها أو التقاط ألعابه المفضلة أثناء المشي.

 

الحواس

  • يبدأ طفلك الإهتمام بنتائج أفعاله فيقوم بإلقاء الأشياء ليرى ماذا سيحدث أو إلى أين ستصل لذا من الأفضل إبعاد الأشياء التى قد تكون مؤذية عنه، أيضًا يظهر طفلك الإهتمام بالأشياء التي يدرك أهميتها كمحتويات حقيبة يدك وتزداد رغبته بإكتشافها وتفريغها بنفسه، لذلك من الجيد أن تقومي بتخصيص أشياء هامة خاصة به كمفاتيح بلاستيك أو فرشاة ووضعها بحقيبة قديمة إن أمكن وحاولي أن تجعليه يشعر بأهميتها أيضًا.
  • يبدأ طفلك في إضافة نغمة إلى كلماته مثل نغمة السؤال والجواب، أيضاً قد تلاحظين تعبيرات وجهه المناسبة لما يقول وقد يقوم بتحريك يده للتعبيرعما يقول.يقوم طفلك في هذه المرحلة بتفضيل كلمة بعينها بالتحديد، وخاصة كلمة (لأ) لذلك حاولي عدم تكرارها أمامه وأثناء الحديث معه وعدم الرفض المباشر وتحويل الحديث لمسار أخر، فلا تقولين (لا تلعب بالكرة) بل قولي (تعالى لنقرأ القصة).
  • يقوم طفلك في هذه المرحلة بتفضيل كلمة بعينها بالتحديد، وخاصة كلمة (لأ) لذلك حاولي عدم تكرارها أمامه وأثناء الحديث معه وعدم الرفض المباشر وتحويل الحديث لمسار أخر، فلا تقولين (لا تلعب بالكرة) بل قولي (تعالى لنقرأ القصة).

 

اللعب

يهتم طفلك باللعب الكبيرة والصغيرة في الوقت ذاته بسبب زيادة إدراكه، كما يستطيع الآن العمل على تسلية نفسه ولا يهتم طفلك فقط باللعب ولكنه يرغب في إكتشاف أشياء يعلم أنها ليست من ضمن ألعابه، لذلك يمكنك وضع بعض الأطباق البلاستيك أو المعالق الخشبية وغيرها من الأشياء التى لن تتسبب في إذائه داخل وعاء غسيل أو غيره وتركه يقوم بتفريغها واكتشافها بنفسه.

 

التواصل

مع زيادة إدراك طفلك ستلاحظين ميله لقضاء وقت هاديء معك وهو يحتضنك، قومي بإستخدام بعض القصص المألوفة له وقومي بسؤاله عن الأشياء التي يعرفها مثل سؤاله عن مكان القطة أو الكرة وستلاحظين رغبته بإخبارك عن ما يعرف وترديد الكلمات التي يعرفها.

 

التغذية

يتلازم هذا السن مع صعوبة الأكل فلا تقلقي إذا كان طفلك يأكل نوعًا واحدًا من الطعام المقدم له فهذا جزء من التطور الطبيعي له حيث يكون قلقًا من تغيير ملمس الطعام ومذاقه وهذا يحدث مع معظم الأطفال، أيضًا حاولي خلط مع هذا النوع نوع أخر دون أن يشعر بالتغير ويمكنك الحديث مع طبيبك إذا كان نظام غذائه يسبب لك القلق.

 

النمو

قد تبدأ ضروس طفلك بالظهور في هذا السن وهو ما يكون أصعب من الأسنان مما يجعل منها فترة صعبة عليك وعلى طفلك، يمكنك أن تجعلي طفلك يضغط بلثتيه على شيء بارد أو بإمكانك الضغط على لثتيه بإصبعك النظيف لتخفيف آلامه، قد يتأثر أكل طفلك لهذا السبب فيمكنك تقديم له الزبادي ومهروس الفاكهة وهو ما سيكون سهلاً عليه.

 

المصدر

 

موضوعات أخرى مفيدة:

تطور طفلك شهر بشهر: الشهر الرابع عشر
تطور طفلك شهر بشهر: الشهر السادس عشر

ألعاب الدفع لمساعدة طفلك على المشي

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

هاجر عبد الحافظ

محررة تحت التدريب في موقع أنا حامل، تدرس الإعلام في جامعة القاهرة. تعشق كل ما هو مبهج وملون ومبتكر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا