أنا حامل

avatarبقلم:  هبة مدحت عبد اللهالأحد، أبريل 24، 2016

تعلم الاطفال

نتحدث في هذا الموضوع عن تعلم الاطفال من الأشخاص من حولهم، وبالأخص ما يتعلمه الأطفال من أسرهم، ومن أقرانهم أو من غيرهم من الأطفال ومن الكبار المتواجدين داخل حياتهم.

 

1-الأسرة:

  • الأسرة هي أكبر مؤثر، و أشخاصها هم القدوة الأولى في حياة الأطفال، فمنهم يتعلم الأطفال هويتهم أي من يكونوا، وانتماءاتهم ؛ أي إلى أين ينتمون في هذا العالم ، وهي كلها أفكار تشكل شخصياتهم فيما بعد.
  • فالأسرة هي مصدر القيم والمعتقدات للطفل.
  • وفي داخل الأسرة يتعلم الأطفال القواعد و الحدود؛ ما هو مقبول و العكس.. ليس فقط في بيتهم ولكن في المجتمع ككل. ويتعلمون السلوكيات اليومية البسيطة مثل آداب الطعام وقواعد النظافة، وكيفية التعامل الجيد مع الآخرين، ويتعرفون على مفهوم مراعاة المشاعر، والشفقة، والحرص علي الغير.
  • لذا نري أهمية الأسرة بالنسبة للطفل، و كيف أنها أكبر مؤثر، و أول قدوة يتطلع إليها الطفل كلما كبر.

 

2-الأقران:

  • يتعلم الأطفال من أقرانهم أيضاً، و هذا أمر مهم لنموهم الاجتماعي و العاطفي لذا من الضروري أن نعطيهم الفرصة للعب مع أطفال آخرين، و التفاعل معهم خلال مراحل نموهم، فيتعلمون نظرية الأخذ و العطاء، ويصبح لديهم القدرة على تقديم المساعدة، و أيضاً طلبها عند الحاجة و تقبلها، ويتعلمون التعاون و التآزر، وكيف يتوافقون مع غيرهم حتى في المواقف التي لا تناسبهم مطلقاً.
  • ومن خلال تفاعلهم مع أقرانهم تزيد قدرتهم على فهم أنفسهم، لأنهم سيعرفون ما هي نظرة أقرانهم لهم، ويفهمون كيف أن سلوكياتهم تؤثر عليهم و كيف يكون رد فعل الأطفال الآخرين تجاهها. وأيضا لتعليمهم مفاهيم التعاطف مع الآخرين و مراعاتهم.

 

3-الأشخاص الكبار في حياة الأطفال:

  • هؤلاء الكبار ربما يكونون جزءا من عائلتهم الكبيرة أو أصدقاء للأسرة أو معلميهم أو مقدمي الرعاية لهم .
  • أحد أهم الأشياء التي يتعلمها الأطفال هو مفهوم تعدد الثقافات، و كيف أنه أمر متقبل فعندما يكون هناك كبار آخرين في حياة الأطفال فطبيعي أن يأتوا بثقافات و معتقدات و قيم مختلفة ومتنوعة، و هذا شيء عظيم يتعرض إليه الأطفال لأنهم يكبرون علي مفهوم تقبل الآخر، و تقبل مجتمعات مختلفة من الناس.
  • بعض الأشياء الأخرى التي يتعلمها الأطفال من الكبار تكمن في تعلم مفهوم العواقب و الحدود وبالأخص مفهوم أن لكل فعل ردة فعل.
  • في النهاية يعد الكبار في حياة الأطفال قدوة لهم ولننظر إلى هذا المثال : يقضي هذا الطفل معظم وقته عند جده و جدته “لذا فهم الكبار الآخرون المؤثرون علي حياته” في كل صباح يجلس جده بمحاذاة الطاولة يتصفح جريدته وهذا يظهر للطفل اهتمام جده بالقراءة، فنجد الطفل يحب أن يقلد سلوك جده فيحضر كتابا له و يجلس بجانب جده ليتصفح كتابه ، لذلك نقول أن الاقتداء بالآخرين عنصر هام جداً في العملية التنموية للأطفال.

 

المصدر : كورس التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة  Early Childhood Education

للإطلاع على المادة العلمية للكورس زوري الرابط

 

بروفايل الكاتبة

 

موضوعات أخرى مفيدة:

ترجمة كورس (التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة) (1)

ترجمة كورس التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة (2): نمو وتطور الرضيع

ترجمة كورس التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة(3):تطور و نمو الطفل الدارج

ترجمة كورس التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة (4): فوائد اللعب لطفلك

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

هبة مدحت عبد الله

هبه مدحت عبد الله مهندسة تخطيط عمراني وأم للجميلة مريم والتي تبلغ من العمر عاماً واحداً كافياً لجعل هبه تهتم بكل ما يخص تربية الأطفال بالطرق العلمية الحديثة، ولا تتردد في دراسة أي منهج تراه مفيداً لمريم، فدرست منهج المنتسوري في Minds Academy واهتمت كذلك بترجمة الكورسات العلمية الأجنبية الخاصة بتنشئة الأطفال منذ اليوم الأول.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا