أنا حامل

avatarبقلم:  هبة مدحت عبد اللهالجمعة، فبراير 12، 2016

نمو الطفل

 

كما تحدثننا سابقاً عن تطور الرضيع الفكري والحركي والعاطفي واللغوي، سنتناول في هذا المقال نمو الطفل و تطوره في نفس المجالات ولكن بالتطبيق على الطفل في العام الثاني من عمره.

 

التطور الفكري

  • من سن عام إلى عام ونصف يتحرك الأطفال بشكل أكثر، لذا فإنهم يكتشفون ما حولهم بصورة أكبر ويفكرون فيه.
  • سيعلمون أيضا انهم إذا فعلوا أشياء مثل هز رأسهم من اليمين إلى اليسار فان هذا معناه لا وأن الكبار سيفهمون هذا.
  • كلما كبروا نجدهم يقضون وقت أطول باللعب بمفردهم ويكونون سعداء جداً وهم يرفهون عن أنفسهم، ونراهم يقضون بعض الوقت لا يفعلون شيء إلا أنهم يتحسسون الأشياء ويجربونها وفي الواقع خلال هذه الأوقات هم لا يحتاجون إلى تدخل منا فهم بالفعل لديهم القدرة الآن للعب بمفردهم، لقد وصلوا إلى مرحلة استخدام الأشياء وتحويلها إلى شيء ليست عليه مثل تخيل مكعب ما أنه سيارة وتحريكه كجزء من لعبهم.
  • عندما يصل الأطفال إلى عمر السنتين سنرى كجزء من تطورهم أنهم أصبحوا متسرعين وعفويين لذا فهم يميلون إلى تجربة الأشياء على الرغم من أنهم غير متأكدين من عواقب ما يفعلونه مثلا نرى طفل يشرع في تسلق شجرة دون أن يفكر إذا كان سيستطيع النزول من عليها أم لا.

 

التطور الحركي

  • إذا نظرنا إليهم في عمر العام والعام ونصف سنراهم بدأوا في استخدام الأدوات سيمسكون الملعقة مثلا عند الأكل لكنهم ليسوا ماهرين بما يكفي لذا في بعض الأحيان نجدهم يرجعون لاستخدام أيديهم في الأكل.
  • بين العام ونصف والعامين سيتمكنون من ركوب دراجة صغيرة لذا فإن القدرات الحركية الكبيرة تطورت بشكل كبير وهي التي تحتاج إلى قدرات عضلية أكبر.
  • القدرات الحركية الدقيقة أيضا تطورت لديهم فنراهم يمسكون الملعقة ببراعة أكثر ومن ثم يكونوا قادرين أيضاً على حمل الكوب والشرب منه.

 

التطور الإجتماعي والعاطفي

  • من عمر عام إلى عام ونصف يمكن أن نعتبر الأطفال في هذا السن أشخاص أنانيين للغاية فهم يظنون أن العالم يدور من حولهم ويعانون من صعوبة بالغة في التحكم في اندفاعاتهم لذا فإن ما يريدونه لا بدَّ وأن يأتي في الحال ولا يحتمل التأجيل كما نلاحظ أحياناً في سلوكياتهم بعض الغضب ويمكن أن يكونوا منفعلين بشكل كبير.
  • كلما كبروا نراهم يلعبون بجانب بعض الأطفال الآخرين على الرغم من انهم لا يشتركون معهم في اللعب لكنهم يلعبون بجانب بعضهم ربما يلعبون نفس النشاط ولكنهم لا يتفاعلون معا وهذا ما نسميه باللعب المتوازي.
  • بين عام ونصف وعامين تبدو عليهم أولى إشارات التعاطف مع الآخرين والشفقة عليهم لذا سنرى الطفل يقلق ويتوتر عند بكاء طفل آخر أو إذا شعر بإستياء الآخرين منه لأي سبب.

 

التطور اللغوي

  • فهم الأطفال في هذا السن أكثر مما يستطيعون قوله لذا فإننا نجدهم يستمعون لكلام الآخرين بإهتمام شديد لكنهم يعانون في بعض الأحيان من عدم قدرتهم على التعبير عما يريدون قوله لذلك فإنهم يستمرون في استخدام الكثير من الإيماءات.
  • بين العام ونصف والعامين نراهم يبدأون في الإنخراط في بعض المحادثات البسيطة وستدخل لغتهم الكثير من الفكاهة فاستمتعي بالمرح الذي سيبدأ

 

المصدر : كورس التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة Early Childhood Education

 

للإطلاع على المادة العلمية للكورس 

 

بروفايل الكاتبة

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

هبة مدحت عبد الله

هبه مدحت عبد الله مهندسة تخطيط عمراني وأم للجميلة مريم والتي تبلغ من العمر عاماً واحداً كافياً لجعل هبه تهتم بكل ما يخص تربية الأطفال بالطرق العلمية الحديثة، ولا تتردد في دراسة أي منهج تراه مفيداً لمريم، فدرست منهج المنتسوري في Minds Academy واهتمت كذلك بترجمة الكورسات العلمية الأجنبية الخاصة بتنشئة الأطفال منذ اليوم الأول.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا