أنا حامل

avatarبقلم:  شيماء عادلالأحد، نوفمبر 11، 2012

منذ لحظة الولادة فإن وليدك يعرفك، يعرف رائحتك وصوتك ووجهك، لكن أفضل طريقة لمعرفة وليدك لك هي لمستك، ومن أجمل ممارسة لتقنية اللمس هي التدليك، فهو ليس ممتعًا فقط، إنما أيضًا يجعل الأطفال أكثر إسترخاءً وحتى أكثر صحةً. يحسن التدليك النوم ويساعد بعض الأطفال على النوم بعمق ولفترات أطول، ويساعد التدليك أيضًا على إراحة الأطفال الذين يشعرون بالإضطراب أو الإنزعاج ويساعد حتى في عملية الهضم و طرد الغازات المزعجة، والأهم من ذلك فإن التدليك يحسن الرابطة العاطفية بينك وبين طفلك.

 

التجهيز للتدليك

تأكدي أن طفلك مرتاحًا وغير جائع أو يرغب في النوم حتى تبدأي بتدليكه، واحرصي أيضًا ألا تقومي بالتدليك بعد التطعيم مباشرة أو إذا كان يعاني من إلتهاب في البشرة، ويمكن أن يستمر التدليك من 15- 20 دقيقة، وقبل البدء جهزي لطفلك سطحًا ناعمًا كمنشفة أو بطانية، تأكدي أن الغرفة دافئة أو درجة حرارتها مناسبة للطفل حين خلع ملابسه وطوال فترة التدليك. اجلسي في وضعية مريحة لك حتى تكوني مسترخية فطفلك يشعر بما تشعرين به، تواصلي معه بالعينين وتحدثي معه أو انشدي له بعض الأغاني، افركي بعض الزيت الأطفال أو زيت نباتي أو أي لوشن مخصص للأطفال في راحتيك ولا تضعيه على بشرته مباشرة وهو بارد حتى يكون التدليك أكثر إمتاعًا وإبدئي التدليك، وإذا كان طفلك لا يستمتع ببعض الحركات المعينة لا تقلقي فمع الممارسة ستكتشفين أي الحركات يفضلها طفلك أكثر.

 

بعض تقنيات التدليك:

تدليك الوجه

عند تدليك وجه طفلك، ابدأي من وسط الجبهه واضغطي بيديك نحو الخارج بشكل خفيف نزولًا الى الخدين، دلكي بنعومة فكي الطفل، ضعي أصابعك على ذقن الطفل واسحبيها نحو الأعلى بإتجاه الأذن، ومن الطرف الخارجي للأذن بحركة دائرية حولها إلى الرقبة، قومي بأداء الحركات ببطئ وتوقفي إذا شعر طفلك بالأنزعاج من حركة ما.

تدليك الذراعين

قومي بتدليك كل ذراع على حدة أولًا من أعلى الكتف حتى الأصابع، ثم بالعكس من اليد حتى أعلى الكتف، قومي بضم يدي طفلك الإثنتين نحو صدره ثم فردها نحو الخارج في محاذاة كتفيه، قومي بهذه الحركات عدة مرات بشكل بسيط مع التحدث إلى طفلك أو الغناء.

تدليك اليدين

افتحي يدي طفلك وقومي بتدوير كل إصبع على حدة، افركي راحة اليد وظهرها بحركة نحو الأعلى بإتجاه الأصابع، امسكي بكفي طفلك وإرفعي يديه إلى الأعلى ثم إلى الأسفل برفق، إذا احتجت المزيد من الزيت دفئي القليل منه على راحتيك واستمري.

تدليك الذراعين

ضعي يديك على صدر طفلك بشكل مسطح وإضغطي من الوسط بإتجاه الخارج، حركي يديك بشكل دائري على صدر طفلك بدون ان ترفعيها من الكتفين حتى بطنه، قومي تكرار هذه الحركات بالتبادل عدة مرات.

تدليك القدمين

الكثير من حركات تدليك القدمين شبيهة بحركات تدليك اليدين، قومي بحركة دائرية من أعلى فخذي طفلك حتى الكاحل، أو لفي يديك حول ساقيه من الفخذين بإتجاه الكاحل، كرري هذه الحركة عدة مرات وبالتناوب بين الساقيين، العديد من الأطفال يحبون تدليك القدمين كالكبار تمامًا، ابدئي بفرك بطن القدم من الكعب حتى الأصابع، اضغطي برفق على أصابع رجل طفلك واحدًا بعد الأخر، والآن اعيدي نفس الحركات على القدم الأخرى.

 

  
روابط أخرى مفيدة:
http://www.babymassage.net/why_benefits_faq.html
http://www.johnsonsbaby.co.uk/massage/

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

شيماء عادل

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا