أنا حامل

avatarبقلم:  د. مي سعدالثلاثاء، فبراير 16، 2016

انيميا الفول

 

انيميا الفول هو مرض جينى تحمله الأم فى جيناتها دون أى أعراض وتورثه للأولاد الصبيان ويظهر فى شكل أنيميا تكسيرية حادة جدًا وتظهر بصورة شحوب وإصفرار فى الوجه ويحتاج الطفل إلى نقل دم في حالة إصابته.

 

عادة ما يقال للأم أن تنتظر ولا تقدم الفول للطفل إلا بعد الشهر التاسع من عمره أو بعد مرور السنة الأولى وهذا غير صحيح، فأنيميا الفول لا ترتبط بعمر الطفل فهى مرض موجود فى جيناته وبمجرد دخول الفول وما يشبهه يظهر المرض فتأجيل تقديم الفول للطفل ليس حلاً، الحل هو فى اكتشاف المرض مبكرًا قبل تقديم الفول وما يشبهه.

 

يجب عمل تحليل لأنيميا الفول عند الولادة أو قبل تقديم الأكل للطفل وذلك للكشف عن وجود الجين المسبب لأنيميا الفول.

 

المرض يسمى انيميا الفول لأن الفول هو أكثر الأكلات التى تظهره، لكن ليس الفول فقط هو ما يسبب الأنيميا التكسيرية فكل البقوليات ذوات الفلقتين تؤدى إلى نفس النتيجة مثل الفول السودانى، والفول الحراتى، والفاصوليا البيضاء لذلك يجب تجنب تقديم هذه البقوليات للطفل حتى نقوم بعمل تحليل أنيميا الفول.

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

د. مي سعد

دكتورة مي سعد الدين محمود. مدرس م. أطفال بمستشفى أبو الريش الجامعي، حاصلة على شهادة خبرة في التعديل السلوكي للأطفال معتمدة من كاليفورنيا بورد واستشاري دولي رضاعة طبيعية، حاصلة على دبلومة إدارة مستشفيات من الجامعة الأمريكية. أطلقت مؤخرًا تطبيقها الخاص على هواتف أندرويد وآي فون تحت عنوان (طفي مع د.مي).

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا