أنا حامل

avatarبقلم:  د.عمرو منيبالخميس، يونيو 5، 2014

الولادة الطبيعية بعد القيصرية

 

من الممكن للسيدة الحامل التي قد ولدت ولادة قيصرية واحدة من قبل أن تناقش طبيبها في إمكانية الولادة الطبيعية بعد القيصرية إذا كان حملها بلا مشاكل، ويكون لها الاختيار وحق تقرير طريقة الولادة بعد التحدث مع الطبيب عن مخاطر ذلك و مخاطر القيصريات المتكررة، ولكن على تلك السيدة معرفة أن نسبة نجاح ذلك يتراوح بين ٧٢٪ الى ٧٦٪.

 

هناك عوامل تساعد على نجاح تجربة الولادة الطبيعية بعد القيصرية مثل وجود ولادة طبيعية سابقة خاصة لو كانت تلك الولادة أيضا بعد قيصرية سابقة.

 

وهناك عوامل تقلل فرص نجاح ذلك مثل السمنة، كبر حجم الجنين بأن يكون وزنه أكبر من٤ كجم، عدم وجود ولادة طبيعية سابقة أو كون القيصرية السابقة كانت بسبب عدم تقدم الولادة.

 

ولا يسمح نهائيا بمحاولة ولادة طبيعية بعد قيصرية في حال حدوث انفجار رحمي سابق أو حال عمل قيصرية كلاسيكية تم فتح الرحم بها طوليا.

 

ويجب أن تعلم المريضة الراغبة في محاولة ولادة طبيعية بعد قيصرية أن هناك زيادة في نسبة حدوث مضاعفات مثل انفجار الرحم بمعدل ٢٠ حالة لكل عشرة آلاف حالة.

 

بعض المضاعفات الأخرى تشمل نقل الدم و انخفاض معدل الأوكسجين الذي يصل للجنين حال حدوث ذلك.

 

في مقابل ذلك تكرار القيصريات يزيد فرصة تكون مشيمة داخل جدار الرحم مما يزيد فرص حدوث نزيف في أي حمل قادم و يزيد فرص الحاجة لاستئصال الرحم.

 

ولكل هذه العوامل يجب أن تناقش المريضة مع طبيبها الفوائد مقابل المخاطر عند اتخاذها مثل ذلك القرار.

 

ويجب أن تكون محاولة الولادة بعد قيصرية في مكان مجهز وتحت مراقبة إلكترونية مستمرة للجنين ومتابعة للعلامات الحيوية للمريضة بصورة دائمة لتشخيص أي انفجار للرحم حال حدوثه لا قدر الله.

مصدر إرشاداتنا هذا الموضوع هو بروتوكول الكلية الملكية البريطانية لجراحي النساء والتوليد.

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

د.عمرو منيب

مدرس مساعد النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، أخصائي النساء والتوليد، مؤسس صفحة عالم الأمومة للتوعية بأمراض النساء والتوليد والتي يمكن متابعتها عبر هذا الرابطيمكنكم أيضًا التواصل معه على تويترأوعلى بريده الإلكتروني amrmoneib@yahoo.it

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

  1. avatar   hoor   :

    من فضلك دكتور.. قالت لي طبيبتي انني سألد ولادة طبيعية لكن كانت الولادة قيصرية وقبل الموعد باسبوع بسبب ضعف نبض الجنين وعدم نزول الراس في الحوض وعندما ذهبت لها لتركيب اللولب حاولت تركيبه ولم تستطيع وقالت لي ان الرحم مغلق ولا ينفتح مع العلم اني ذهبت لها في وقت الدورة الشهرية فهل هذا الكلام صحيح وهل يعني انني سألد ولادة قيصرية في المرة القادمة او ممكن الد ولادة طبيعية؟ ارجو الرد…

  2. avatar   1Abeykelly   :

    ذه هي شهادتي عن عمل صالحا من الرجل الذي ساعدني …. اسمي كيلي عبيه … حياتي هو العودة! بعد 8 سنوات من الزواج، وترك لي زوجي وترك لي مع أطفالنا اثنين. شعرت حياتي كانت على وشك الانتهاء، وكان على وشك الانهيار. وذلك بفضل العجلات موجة دعا البابا دودو الذين التقيت على الانترنت. في يوم الوفاء واحدة، وأنا أتصفح الإنترنت، وكنت تبحث عن عجلة موجة جيدة ويمكن أن يحل مشاكلي. جئت عبر هذه السلسلة من الشهادات حول العجلات فترة معينة. شهد بعض الناس وهذا هو brought` تلك السابق حبيب الوراء، شهد بعض ذلك انه يعيد الرحم، بعض شهد بأنه يمكن أن يلقي ظلالا لوقف الطلاق وهلم جرا. كان هناك واحد شهادة خاصة رأيت، كان حول امرأة تدعى إيريكا، إدلائها بشهادة حول كيفية جلب بابا دودو ظهرها السابق حبيب في أقل من 72 ساعة وفي نهاية شهادتها انها إسقاط بابا عنوان البريد الإلكتروني دودو. بعد قراءة كل هذه، وأنا قررت أن تعطي البابا المحاولة. اتصلت به عن طريق البريد الإلكتروني وشرح مشكلتي له. في 3 أيام فقط، وجاء زوجي يعود لي. حللنا قضايانا، ونحن في غاية السرور من قبل. البابا dodo غير حقا رجل الموهوبين ولن منعه نشر وبسبب إنه رجل رائع … إذا كان لديك مشكلة، وكنت تبحث عن عجلة موجة حقيقية وصادقة في حل هذه المشكلة بالنسبة لك. حاول البابا طائر الدودو اليوم العظيم، وقال انه قد يكون الجواب لمشكلتك. وهنا اتصالاته: dodoparkerspiritualhome@gmail.com أو عبر + 2348054680554 شكرا كبيرا البابا DODO

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا