أنا حامل

avatarبقلم:  ندا أحمدالأحد، مايو 22، 2016

تطور الرضيع
 

هذه بعض الخطوط العريضة التي ترصد تطور الرضيع الحركي بشكل عام في العام الأول من عمر الطفل، ولكنها ليست قواعد مقدسة فلكل طفل خصوصيته، وليس معنى أن طفلك لا يسير على هذه الخطوات بشكل صارم إنه متأخر، فلا تقلقي.

 

الشهر الأول:

يقوم الطفل بمجموعة من الأفعال التلقائية مثل: المص، التقام الحلمة، إحكام قبضة يده على إصبعك، ومد ذراعيه ورجليه وضمهم. إن حملتيه وثبتي قدميه على رجليك قد يقوم بما يشبه المشي، كما يمكنه تحريك رأسه عند نومه على بطنه على أن تدعمي رأسه بيدك لأن رقبته ضعيفة.

 

الشهر الثاني:

بإمكانه رفع رأسه ورقبته عندما ينام على بطنه، كما يستمتع بوضع إصبعه في فمه ويهدؤه ذلك فلا تمنعيه ولكن ابقي يده نظيفة.

 

الشهر الثالث:

يزيد تحكمه في رأسه ورقبته. عند نومه على بطنه يستطيع رفع رأسه ورقبته وصدره، كما يمكنه فرد ساقيه والركل بهما. يمكنه كذلك الإمساك بلعبته دون تمكن، ومحاولة جذبها لفمه.

 

الشهر الرابع:

يستطيع الآن رفع رأسه وذراعيه وصدره عند نومه على بطنه مع فرد ساقيه حتى يدفع جسمه للأمام. لم يعد يقبض يديه الآن بل يفتحهما، كما يمكنه ثني ذراعيه. إذا حاولت جذبه لوضوع الجلوس سيرفع رقبته ورأسه محاولاً التحكم في جسمه. إن لاحظتِ أنه لا يحرك رأسه كثيرا أثناء استلقائه؛ داعبي وجهه واجذبي انتباهه بالنداء حتى يدير رأسه لكِ.

 

الشهر الخامس:

قد يجلس بمفرده الآن ولكن أجلسيه في وضعية آمنة وأحيطيه بالوسائد، واشغليه باللعب أمامه، وابقي بجانبه. يستطيع الآن التدحرج والإمساك بالأشياء ونقلها بين يديه.

 

الشهر السادس:

رغم تعلمه نقل الأشياء بين يديه لكنك لن تعرفي الآن إن كان أيمناً أم أيسراً. كذلك يمكنه التقلب أثناء النوم.

 

الشهر السابع:

يمكنه الشرب بنفسه من كوبه الخاص، والتقاط الأشياء ونقلها بين يديه، وكذلك التصفيق وضرب الأشياء ببعضها. كما يستطيع الانتقال من الاستلقاء على بطنه للجلوس، ويبدأ بالزحف قليلا مما يدفعه لبداية تعلم الحبو. يطعم نفسه بعض قطع البسكويت والفواكه المقطعة.

 

الشهر الثامن:

يبدأ عالم المطبات والسقطات فهو في طريقه للحبو. قد يمكنه التشبث بالأثاث والوقوف لدقائق، عليكِ مساندته من الخلف وألا تظهري له قلقك. ينبغى كذلك تأمين المنزل وإزالة الأثاث غير الثابت أو القطع المعرضة للكسر. كما يلتقط قطع الطعام الصغيرة بأصابعه ويضعها في فمه أو يتركها تسقط في الأرض عمداً.

 

الشهر التاسع:

يستطيع الحبو الآن وقد يستطيع التجول متشبثاً بالأثاث، كما أتقن ثني ركبتيه والوقوف والجلوس وحده. يمكنك تشجيعه على خطواته الأولى ممسكة بإصبعيه.

 

الشهر العاشر:

يتجول بحرية الآن إما حبوا أو متشبثا بالأثاث. قد يحاول ترك يديكِ ليقف وحده للحظة، أثناء تعليمه المشي. يبدأ كذلك في محاول صعود السلم فيجب عليك تأمينه بوضع بوابات (لساكني الفيلات).

 

الشهر الحادي عشر:

أتقن الانحناء والوقوف، كما يستطيع مد ساقيه وذراعيه ليساعدك في إلباسه حذائه وأكمام ملابسه. كذلك يستطيع تناول الطعام من طبقه والشرب من كوبه وجمع ألعابه في الصندوق.

 

الشهر الثاني عشر:

قد يخطو خطواته الأولى، وتكون في البداية على أطراف أصابعه مباعداً بين ساقيه، وإن لم يمشِ بعد لا تقلقي. كما يستمتع بإطعام نفسه بالملعقة ولكن بفوضوية.

 

موضوعات مفيدة:

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الأول

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الثاني

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الثالث

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الرابع

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الخامس

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر السادس

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر السابع

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الثامن

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر التاسع

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر العاشر

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الحادي عشر

تطور مولودك شهر بشهر:الشهر الثاني عشر

  

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

ندا أحمد

محررة في موقع أنا حامل، زوجة وأم، حاصلة على ماجيستير الصيدلة، تعمل بالترجمة وكمعلق صوتي في فترات الهدوء المحدودة مع مشروع "كتابنا" ، تهوى دراسة اللغات، كما تحب كل ما يصنع باليد.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا