أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالإثنين، يوليو 6، 2020

صديقتنا الجميلة إذا كنتِ حامل أو تخططين للحمل أو تريدين مساعدة من تحبين في رحلة الحمل المدهشة فهذه المعلومات القادمة عن الشهر الخامس من الحمل ستفيدك جدا كما نعتقد:

 

تغيرات الشهر الخامس الجسدية:

  • أطلت بطنك برأسها للعالم وصار بالإمكان تمييز اختلافها عن المعتاد .. هذا أمر يثير الرهبة والسعادة في آن واحد ولكن قد تشعرين أحيانا بعدم التوازن وطبقا لموقع ملتقى طرق الأمهات الإنجليزي يحدث هذا بسبب نمو البطن فيختلف مركز الجاذبية في الجسم .
  • قد تشعرين ببعض التشنجات في الساق، لا تقلقي  يحدث هذا بسبب نقص فيتامين د أو زيادة الوزن أو الحركة الكثيرة غير المعتادة، استشيري طبيبك الخاص في هذه الحالة .
  • الضغط الزائد لوزن الطفل على أسفل الظهر أو العصب الوركي (الذي يمتد من العمود الفقري إلى الساقين) يسبب آلام الظهر، إذا شعرت بهذا حاولي الحصول على بعض الراحة .

 

تغيرات الجنين في هذه المرحلة :

  • طبقا لموقع مايو كلينك الطبي، يصبح الجنين أكثر ناشطًا داخل الرحم، وينقلب ويتدحرج. يضخ قلبه حوالي 100 مكيال من الدم كل يوم .
  •  تبدأ أذن طفلك في البروز على جانبي رأسه. قد يبدأ طفلِك في السمع. وتبدأ الأعين في مواجهة الأمام. ويبدأ الجهاز الهضمي لطفلِك في العمل.
  • في هذه المرحلة، قد يبلغ طول طفلك حوالي 5 1/2 بوصة (140 ملليمترا) من الرأس إلى الردف ووزنه حوالي 7 أوقيات (200 جرام).
  • بحلول فترة منتصف الحمل، أو الأسبوع الـ 18 بعد حدوثه، يمكنك الشعور بحركات الطفل (الارتِكاض). ينام طفلك ويستيقظ بانتظام. قد يستيقظ الطفل أو الطفلة بسبب الضوضاء أو تحركاتك .

 

ما ينبغي عليكِ الاهتمام به في هذه المرحلة :

  • اهتمي بالتغذية جيدا، ومن الأطعمة المهمة الكثير من الخضروات الورقية والخبز والحليب والسردين والحبوب المدعمة الغنية بالكالسيوم وإضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات والفراولة والطماطم والبروكلي في نظامك الغذائي يعزز اللثة والأسنان .
  • وأخيرا، اهتمي بصحتك النفسية جيدا فمن الممكن في هذه المرحلة أن تشعري بالقلق وفقدان السيطرة على جسدك وتغيراته ،اقرأي واستعيني بخبرات الأمهات الأخريات، عائلتك الممتدة وصديقاتك، واطلبي من زوجك مساعدتك، ولا تنسي أنه بإذن الله في اللحظة التي ستلمسين فيها طفلك للمرة الأولى سينتهي كل هذا العناء .

ويمكنك التعرف على معلومات الحمل في الشهر الرابع من هنا

تمنياتنا لك برحلة حمل سعيدة .

 

المصادر:

https://www.momjunction.com/

https://www.webteb.com/

https://www.plannedparenthood.org/

https://www.mayoclinic.org/ar

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا