أنا حامل

avatarبقلم:  منار سعدالخميس، فبراير 6، 2020

 

كثيرًا ما نجد صورًا لأجهزة اختبارات الحمل المنزلي على مجموعات الفيسبوك لأم تسأل: هل أنا حامل؟ هل هذا اللون يدل على أن التحليل إيجابي؟ وتبدأ بقية الأمهات في الرد على حسب خبرتهن الخاصة مع اختبار الحمل المنزلي، ورغم أن هذه الأجهزة يسّرت على السيدات عمل اختبارات الحمل، إلا أنها أصبحت تساهم في إرهاق أعصابهن بسبب نتائجها غير المؤكدة على الدوام.

 

وفي هذا المقال سنعرض لكِ أهم 5 أسئلة شيوعًا عن اختبار الحمل المنزلي، والتي ستفيدك بالتأكيد في كل مرة تقررين فيها استخدام هذه الأجهزة

 

متى استخدم جهاز اختبار الحمل المنزلي؟

هناك سيدات بمجرد تأخر دورتهن الشهرية يومًا واحدًا يسارعن في عمل الاختبار المنزلي، ولكن هذا على الأغلب لن يعطين نتائج حقيقية، لأن هرمون الحمل يظهر في البول (الذي تعتمد عليه أجهزة اختبارات الحمل المنزلي) بعد عدة أيام من انقطاع الدورة الشهرية أي وقت قصير من التصاق البويضة المخصَّبة ببطانة الرحم، تتشكل المشيمة وتنتج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشري (HCG)، وخلال فترة الحمل المبكرة، يزيد تركيز HCG بسرعة، حيث يتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام. كلما كان وقت إجرائِك لاختبار الحمل المنزلي مبكرًا، كان من الصعب على الاختبار اكتشاف الهرمون.

وإذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة يساهم هذا في المزيد من عدم دقة اختبار الحمل المنزلي حيث أنكِ لن تعلمي تحديدًا موعد البدء والانتهاء والتأخير.

وفي كثير من الحالات سينصحكِ طبيبك بعمل اختبار الحمل المنزلي عدة مرات في أيام مختلفة أو سيطلب منك تحليل دم يؤكد نتيجة وجود الهرمون ونسبته.

 

ما هي أنواع اختبارات الحمل المنزلية؟

هناك عدة أنواع لأجهزة اختبار الحمل المنزلي وتتنوع من حيث:

طريقة الاختبار: بعضها يُغمس في مجرى البول، والآخر يفمس في إناء يُجمع فيه البول.

إظهار النتيجة: بعضها يظهرها على هيئة خطوط وبعضها يظهر علامة زائد أو ناقص والبعض الآخر يظهر كلمة حامل أو غير حامل.

درجة الحساسية للهرمون: هناك بعض الأجهزة أكثر حساسية من غيرها، أي أنها لا تحتاج كمية هرمون كبيرة في البول كمثيلاتها من الاختبارات.

وهناك عدة إرشادات لاستخدام اختبارات الحمل المنزلي أيًا كان نوعها:

  1. اتباع الإرشادات المكتوبة على العبوة.
  2. انتظار دقيقتان أو أكثر حتى تظهر النتيجة.
  3. إذا أردت إعادة الاختبار فعليكِ استخدام جهاز جديد.
  4. تحققي دائما من تاريخ صلاحية جهاز اختبار الحمل المنزلي.

 

ما مدى دقة اختبارات الحمل المنزلية؟

يُقال أن العديد من اختبارات الحمل المنزلية تكون دقيقة بنسبة 99 بالمئة. ومع ذلك، تختلف اختبارات الحمل في المنزل في قدرتها على تشخيص الحمل لدى النساء اللواتي تتأخر دورتهن الشهرية. إذا كان نتيجة الاختبار سلبيًا ولكنك تعتقدين أنكِ قد تكون حاملًا، فقومي بتكرار الاختبار بعد أسبوع واحد من انقطاع الحيض أو استشيري طبيبك المتابع.

 

هل يؤثر تناول الأدوية على نتائج اختبار الحمل؟

لحسن الحظ أن أغلب الأدوية لا توثر على دقة اختبارات الحمل المنزلية مثل المضادات الحيوية أو حتى عقاقير منع الحمل، الأدوية التي قد تؤثر على نتيجة الاختبار هي كل الأدوية التي تستهدف هرمون الحمل HCG والغدد التناسلية.

 

ماذا عليّ أن أفعل بعد إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

إذا كان اختبار الحمل المنزلي إيجابيًا، أو كنت قد أجريتِ بعض اختبارات الحمل المنزلية وحصلت على نتائج متضاربة. فيجب تحديد موعد لزيارة طبيبك. فقد تحتاجين إلى إجراء اختبار دم أو فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل، ففور التأكد من حملك تستطيعي المتابعة الطبيعية مع الطبيب.

وإذا كان اختبار الحمل المنزلي سلبيًا ولم تبدأ الدورة الشهرية، فكرري الاختبار خلال بضعة أيام أو أسبوع خاصة إذا كنت قد أجريت الاختبار قبل أو بعد وقت قصير من غياب الدورة الشهرية.

إذا استمر ظهور نتائج اختبار سلبية، ولكن لم تبدأ الدورة الشهرية أو لا تزالين تعتقدين أنك قد تكونين حاملاً. فقومي بزيارة طبيب النساء. قد تؤدي العديد من العوامل إلى انقطاع الدورة الشهرية، بما في ذلك اضطرابات الغدة الدرقية وانخفاض وزن الجسم ومشكلات المبايض وفرط التمرين والضغط النفسي.إذا لم تكوني حاملاً، يمكن للطبيب مساعدتك على عودة العادة الشهرية إلى مسارها الطبيعي.

ونذكركِ دائمًا سيدتي ألا تترددي في استشارة طبيبك في أي وقت تحتاجين فيه إجابة على أي سؤال يراود ذهنك حتى تتجنبي أي مضاعفات صحية لا ترغبي بها، دمتِ بصحة.

 

 

المصدر:

mayoclinic.org

 

كلمات دلالية

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

منار سعد

صانعة محتوى على موقع راحة بالي، أم و كاتبة مقالات رأي، مهتمة بالأدب العربي، منهج المنتسوري، والطفولة والأمومة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا