أنا حامل

Avatarبقلم:  د.خالد إبرهيمالأربعاء، أغسطس 5، 2020

النفاس

فترة النفاس هى الفترة التى تأتى بعد الولادة حتى الأربعين يوماً التالية لها وتتميز هذه الفترة بأنها تماثل فترة النقاهة التى تستعيد بعدها السيدة كامل عافيتها بعد معانتها أثناء فترة الحمل الطويلة والتى استمرت تسعة أشهر ومن ضمن الأعراض التى تعانى منها السيدة خلال تلك الفترة .

  • الإفرازات المهبلية :

نزول دم مهبلى وإفرازات مدممة خلال تلك الفترة هو من الأشياء الطبيعية ولا يجب القلق منه إلا فى حالة وجود قطع كبيرة مجلطة أو زيادة كمية واستمرار نزوله بعد فترة النفاس.

  • انقباضات أسفل البطن :

 وهى تماثل انقباضات الدورة الشهرية ولكنها قد تكون أشد وقد تزداد أثناء الرضاعة وفى بعض الأحيان تحتاج إلى تناول مسكن.

  • الألم المهبلى :

وقد تكون نتيجة وجود خياطة بالمهبل أو تمزقات نتيجة الولادة ويمكن استخدام مرهم كمخدر موضعى لتقليل الألم.

  • صعوبة التبول :

وذلك نتيجة تورم المنطقة الموجودة بها مجرى البول أو الخوف من التبول نتيجة حدوث حرقان من جرح المهبل أثناء التبول وسيقل هذا الأحساس فى خلال أسبوع بعد الولادة.

  • احتقان الثدى :

بعد الولادة يزيد حجم الثدى ويصبح ثقيلًا ومؤلمًا ويساعد إرضاع الطفل مرات كثيرة على تقليل هذا الشعور ولكن عند حدوث أى إحمرار أو سخونة ينبغى استشارة الطبيب.

  • البواسير :

تؤدى إلى حدوث الألم أثناء التبرز أو نزول بعض الدم وفى معظم الحالات تختفى البواسير فى خلال ثلاث أسابيع بعد الولادة ويجب الإكثار من السوائل والأطعمة الغنية بالألياف حتى يقل الإحساس بالألم .

  • الإكتئاب :

يحدث فى  بعض الأحيان تغييرات مزاجية للأم كالقلق والتوتر وقد يتطور الأمر إلى حدوث اكتئاب وعليها فى هذه الحالة استشارة الطبيب.

  • الوزن :

يقل الوزن نتيجة نزول الجنين والمشيمة ولكن قد تظل المرأة تشتكى من زيادة فى وزنها الشخصى وتحتاج إلى التحكم فى شهيتها وممارسة بعض الرياضة لفقدانه.

  • تساقط الشعر :

أثناء الحمل تؤدي زيادة الهرمونات إلى تقليل التساقط الطبيعى للشعر وبالتالى الشعور بزيادة غزارته وبعد الولادة ونتيجة لعودة الهرمونات إلى مستواها يتساقط الشعر حتى يعود لمستواه الطبيعى.

  • تنظيم الأسرة :

عند نزول دورة شهرية أثناء الرضاعة لايعنى أن السيدة آمنة تمامًا من حدوث حمل وعليه يجب على السيدة إذا رغبت فى منع الحمل استخدام واحدة من أساليب منع الحمل أثناء الرضاعة كاللولب وأقراص منع الحمل الخاصة بالرضاعة.

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

د.خالد إبرهيم

دكتور خالد إبراهيم عبد الله أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب جامعة عين شمس. عضو الجمعية الأمريكية لطب التكاثر والاستشاري بالمستشفى الجوي التخصصي ومستشفى وادي النيل ومستشفيات الشرطة. ظهر كضيف على العديد من البرامج التلفزيونية مثل برنامج (الطبيب)، و(إزي الصحة) و(القاهرة اليوم) و(تسعين دقيقة). يمكنكم التواصل مع د. خالد عبر صفحته الرسمية على هذا الرابط العيادة: 70 ش الميرغني، محطة مترو كلية البنات. القاهرة تيليفون: 22915454 موبايل: 01001091614 مواعيد العمل: يوميًا من 5-10 مساء ما عدا الجمعة

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا