أنا حامل

avatarبقلم:  نورا نبيلالجمعة، يونيو 24، 2016

 أضرار التلفاز
 
كم ساعة يمكن أن يشاهد طفلي التلفاز في شهوره الأولى؟

أجد طفلي مهتمًا جدًا بالتلفاز ومنتبهًا له، هل هناك ضرر من ذلك؟ وهل مشاهدة البرامج التعليمية في التلفاز سوف تنمي مهارات وقدرات طفلي؟هل مشاهدة الكارتون تنمي الطفل لغويًا وتساعده على سرعة النطق؟

 

أكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في توصياتها على عدم السماح للأطفال أقل من العامين بمشاهدة التلفاز مطلقًا وفوق العامين يمكن أن يشاهدوه مدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين على أقصى تقدير وبضوابط معينة.

 

ولفهم الأسباب ننظر إلى هذا المثال:

تخيلي عزيزتي الأم أنك اعتدت على تناول مشروبك المفضل يوميًا وبه خمسة ملاعق من السكر، ثم ذات يوم قررتِ أن تشربيه بملعقةٍ واحدة، كيف سيكون طعمه بالنسبة إليك؟ بالتأكيد سوف تشعرين أنه بلا طعم وأنك تريدين مزيدًا من السكر..

 

  • هذا بالضبط ما يحدث مع طفلك عند مشاهدة التلفاز فالصور السريعة والألوان الصاخبة والأصوات العالية تسبب لمخه مستوى عالي من التنبيه والإثارة ويعتاد على هذا المستوى ليستطيع التركيز في الأشياء فإذا قدمت له نشاطًا لن يحب التركيز به لأنه لا يسبب له نفس القدر من التنبيه الذي يسببه التلفاز وهكذا لن ينتبه للأنشطة، أو للقراءة، أو للشرح في المدرسة.

 

  • السبب الثاني:

هو أنه كي تتم عملية التعلم بنجاح في السن الصغيرة يجب أن يحدث تفاعل إيجابي بين الطفل والمعلم فلن يتعلم طفلك الكلام بسبب مشاهدة التلفاز الكثيرة لأنه يجعل منه متلقي سلبي فقط يرى ويسمع ولكنه لا يتفاعل مما يسبب تأخره اللغوي.

 

  • السبب الثالث:

وجد العلماء أن العقل كي يتطور بشكل سليم في السنوات الأولى يجب أن تعمل اليد فهناك اتصال قوي بين يد الطفل ومخه وقد ذكرت “ماريا منتسوري” في كتبها أن اليد أداة المخ، وحيث أن التلفاز لا يجعل الطفل يستخدم يديه مطلقًا، لذلك فكل ساعة يقضيها الطفل أمام التلفاز تسبب تأخرًا في تطور مخه.

 

  • السبب الرابع:

أثبتت الأبحاث أن مشاهدة التلفاز لفترات طويلة قبل العامين له علاقة وثيقة بالإصابة بمرض فرط الحركة وقلة التركيز عند سن المدرسة كما يمكن أن يصاب الطفل بسمات التوحد وذلك لأن التلفاز يعزله عن ما حوله، و يقلل نشاطه الاجتماعي وكل هذه الأضرار تحدث حتى ولو كانت المواد المعروضة للطفل تعليمية ويدعي مقدموها أنها مناسبة لعمره ولكن هناك الكثير من الأفلام الكرتونية التي تسبب أضرارًا أخرى بسبب محتواها فهي تزيد من معدلات العنف والعصبية في الأطفال وتعلمهم مفاهيم وعادات سيئة مثل السرقة والكذب وتزيد من الجانب الخيالي في تفكير الأطفال وهو ما ليس مطلوبا في السنوات الأولى.

 

إذن كيف نتعامل مع هذا الأمر؟

· إذا كان طفلك أقل من عامين تجنبي وضعه أمام التلفاز واستبدلي ذلك بالأنشطة و اللعاب التي تنمي مهاراته وتحدثي معه كثيرا.

· إذا كان طفلك أكبر من عامين قللي ساعات مشاهدة التلفاز واجعليها متقطعة، اجلسي معه أثناء مشاهدته وقومي بعمل حوارٍ عن ما شاهدتموه سويًا، اختاري البرامج التي يشاهدها أطفالك بعناية فليس كل ما يقدم على أنه للأطفال يصلح لهم فعليا.

· إذا كان أطفالك بالفعل معتادون على مشاهدة التلفاز فأغلقيه تماما واخرجي بهم إلى الطبيعة و استبدليه بأنشطة نافعة.

 

موضوعات أخرى مفيدة:

أهمية التعليم المبكر للمولود

عشرون نشاطًا لطفلك من الولادة حتى الشهر السادس

بدون تكلفة أو مجهود تخلصي من توتر طفلك (stress ball)
 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

نورا نبيل

صيدلانية، وباحثة في مجال التعليم المبكر والتعليم بنظام منتسوري وحصلت على عدة كورسات في هذا المجال. متفرغة حاليًا لرعاية ابنتها جنى والتدوين في مدونتها كما ربياني صغيرًا ولها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لمشاركة تجربتها ومعلوماتها مع الأمهات يمكن زيارتها من هنا

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا