أنا حامل

Avatarبقلم:  آلاء محمدالسبت، أكتوبر 17، 2020

 

 

تشقق الحلمات مشكلة شائعة بعد الولادة لدى الأمهات الجدد، وتعتقد الكثير من الأمهات أنها غالبًا ما تكون نتيجة للرضاعة الطبيعية، ومن المرجح أن تحدث تشقق الحلمات في الشهر الأول بعد الولادة ، وفقًا لمقال في مجلة BMC Pregnancy and Childbirth ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي لتشقق الحلمات وليست هي الرضاعة الطبيعية بحد ذاتها ومن أهم هذه الأسباب:

 

  • عدم تمكن الطفل من ثدي الأم :

عندما يتعلم الطفل الرضاعة ، فقد يستغرق وقتًا وجهدًا إضافيين للإمساك بالثدي. يمكن أن يؤدي الاحتكاك إلى تهيج الحلمة وتحسسها. يمكن أن تصبح الحلمة جافة أيضًا ، مما يؤدي إلى تشقق الجلد والنزيف العرضي.

 

أفضل 6 كريمات لعلاج تشققات الحلمة أثناء الرضاعة

 

  • الإغلاق غير الصحيح:

الإغلاق غير الصحيح هو أحد الأسباب الرئيسية لتشقق الحلمات. عند الإغلاق التام للحلمة ، تكون الحلمة ملامسة للجزء الخلفي من فم الطفل ، ويسمى الحنك الرخو. هذه المنطقة ناعمة ولا تسبب تهيجًا للحلمة. ومع ذلك ، مع الإغلاق غير الصحيح ، تحتك الحلمة بالحلق الصلب ، مما يسبب الاحتكاك والتهيج.

 

 أفضل 5 أوضاع للرضاعة الطبيعية

 

  • القلاع:

يعاني الأطفال حديثو الولادة غالبًا من مرض القلاع ، وهو التهاب يصيب الفم بعد الولادة بفترة وجيزة. يمكن أن ينتقل هذا من الطفل إلى الأم أثناء الرضاعة الطبيعية ، مما يسبب ألمًا وتهيجًا في الحلمة.

 

  • ارتباك/التباس  الحلمة:

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية وكذلك زجاجة الرضاعة ، فقد يؤدي ذلك إلى ارتباك الحلمة لدى الطفل. تختلف تقنية سحب الحليب في كلتا الطريقتين ، حيث تركز إحداهما على اللسان (الزجاجة) والأخرى على الفم (الثدي). قد يصاب الطفل بالارتباك ويستخدم الأسلوب غير الصحيح أثناء الإغلاق ، مما يتسبب في تشقق الحلمات.

 

  • الاستخدام غير الصحيح لمضخة الثدي:

يمكن أن يحدث تشقق الحلمات أيضًا بسبب عدم استخدام مضخة الثدي بشكل صحيح. إذا كان مستوى الشفط مرتفعًا جدًا ، فقد يؤدي الضغط إلى تلف الحلمة.

من المهم التحدث إلى استشاري الرضاعة المحترف للعثور على مضخة مناسبة لحجم وشكل الثدي.

 

 بالفيديو: طريقة حفظ وتجميد لبن الأم

 

  • طرق طبيعية لعلاج تشقق حلمة الثدي:

يمكنك علاج معظم حالات تشقق الحلمة باتباع بعض العلاجات الطبيعية. ومع ذلك ، من الجيد التحدث إلى طبيبك إذا استمر الألم وكانت الحلمات مصحوبة بالحكة وإفرازات نازفة. قد تكون هذه علامة على وجود عدوى فطرية أو بكتيرية في الثدي ،والمساعدة الطبية مهمة جدا في هذه الحالة.

 

  • استخدمي حليبك للتعافي:

وجدت إحدى الدراسات أن فرك حليب الثدي الخاص بك على الحلمات المتشققة يمكن أن يؤدي إلى تعافي أسرع بكثير من استخدام مرهم اللانولين. ضعي بضع قطرات من حليب الثدي الطازج على حلماتك واتركيها تجف في الهواء. لا تجربي هذا العلاج في حالة الإصابة بعدوى فطريات الفم ، لأن الفطريات تتغذى على حليب الأم.

 

  • دعي طفلك يلتقط نفسه بنفسه

إذا كان أسلوب الرضاعة الخاص بك يسبب لك الألم ، فقد يكون ذلك بسبب الإغلاق غير المناسب.

دعي طفلك يضبط ذقنه ورقبته ورأسه بطريقة مريحة له. قد تجدين أنه بمجرد الإغلاق الصحيح ، لن تكون الرضاعة الطبيعية مؤلمة ولن تسبب تهيج الحلمات.

 

  • عرضي حلمتيك للهواء:

يمكنك تسريع عملية الشفاء عن طريق تعريض الحلمتين للهواء لأطول فترة ممكنة. إن ترك حلماتك عندما لا تقومين بالرضاعة الطبيعية سيمنحهما الوقت للشفاء. كما أنه يمنع أي شيء من الاحتكاك بهما مما يسبب المزيد من التهيج.

ضعي الكريمات المطرية ، مثل الكريمات التي أساسها اللانولين أو زيت جوز الهند ، على الحلمات بعد الرضاعة الطبيعية. هذا يمكن أن ينعم الجلد ويقلل من التشقق.

 

  • تجنبي ارتداء حمالات الصدر الضيقة جدًا ، لأن ذلك قد يزيد من الاحتكاك بالحلمات.
  • تجنبي استخدام الصابون القاسي ومزيلات العرق ومساحيق الجسم وغيرها من المواد التي قد تجفف الحلمتين.

 

المصادر:

flo.health

mediacalnewstoday.com

baby.webteb.com

 

 

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

Avatar

آلاء محمد

آلاء محمد .. كاتبة ومدونة مصرية .. مهتمة بالمرأة والتربية والمطبخ القديم والمعاصر

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا