أنا حامل

avatarبقلم:  د. هدى عبد المنعمالأحد، مارس 20، 2016

السمنة الموضعية

 

من الأكثر عرضة للسمنة الموضعية، الرجال أم النساء؟

كلاهما معرض للسمنة الموضعية لكننا نلحظها أكثر في السيدات، لأن الرجل محمي بكتلة عضلية أكبر من المرأة، وبالتالي ففي الغالب تظهر السمنة الموضعية لديه في منطقة البطن فقط، أما المرأة فكتلتها العضلية أقل ونسبة الدهون لديها أكثر، فتظهر السمنة الموضعية عندها بشكل أكبر وفي مواضع كثيرة. فنجد أن الرجل لو مارس بعض الرياضة يستطيع التغلب على ترهل البطن بسهولة، حيث أن مشكلة ترهل البطن مكونة من شقين: الأول ضعف العضلات والثاني تركز الدهون. كذلك فإن المرأة تنتبه أكثر لعيوب جسمها، لذا فإن أغلب مرضى عيادات السمنة يكونون من النساء.

 

هل يوجد أسباب أخرى للسمنة الموضعية لدى الرجال أو السيدات؟

نعم، ولدى السيدات خاصة، وهي الاضطرابات الهرمونية، هذا لأن بعد انقطاع الطمث في سن ما فوق الخمسين سنة، تحدث للمرأة تغيرات فسيولوجية وهرمونية وما يتبعها من إعادة توزيع للدهون، وتبدأ السمنة الموضعية بالظهور في منطقة البطن والذراعين، فنجد أن امرأة تشكو أنها ما قبل انقطاع الطمث كان شكل جسمها مثالياً ومشدوداً، لكن بعدها بدأت تعاني من ترهلات في أماكن لم تكن تعاني منها من قبل. كذلك يوجد بعض الأمراض المسؤولة عن حدوث السمنة، لكنها تكون سمنةً بوجهٍ عام وليست سمنة موضعية.

 

هل مساويء السمنة الموضعية تكمن في الشكل فقط أم أنها قد تتسبب في مشاكل صحية أو أمراض؟

السمنة الموضعية خصوصا لا تسبب أمراض، لكن السمنة عموما تسبب أمراضاً. والسمنة الموضعية تعد مؤشراً على وجود سمنة بشكل عام، فمثلاً لن نجد شخصاً جسمه مثالي ولديه فقط سمنة في البطن، إلا إن كان يعاني من مشكلة في العضلات. أي أن مريض السمنة إن حسّن من نمط حياته ونظامه الغذائي ومارس التمارين الرياضية، فإن شكل جسمه في العموم سوف يتحسن، وهذا نستثني منه السيدات بعد الولادات المتكررة أو بعد الولادة القيصرية، فقد تعاني السيدة من السمنة الموضعية في جزءٍ معين من جسمها حتى وإن انضبط وزنها كله، فوقتها نركز العلاج فقط على هذا الجزء.

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

د. هدى عبد المنعم

أخصائية تغذية، حاصلة على الدبلومة الأوروبية للتغدية العلاجية من الجمعية الأوربية للتغذية العلاجية والتمثيل الغذائي ESPEN، وعضو الجمعية المصرية (الاچسبن) للتغذية العلاجية. عنوان العيادة: ١٣ش عز الدين عمر - برج النور تليفون: ٠٢٣٧٤١١٢٥٦- ٠١٠٠١٨٧١٨٠٦

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا