أنا حامل

avatarبقلم:  د. هدى عبد المنعمالأربعاء، مارس 16، 2016

السمنة الموضعية

 

ما المقصود بالسمنة الموضعية؟

 

السمنة الموضعية هي تركز الدهون في أجزاء معينة من الجسم، وهي تختلف بين الرجل والمرأة، وأسبابها كثيرة منها الأسباب الوراثية، فتجد أن عائلات بعينها لدى أفرادها تركز للدهون في أماكن دون الأخرى، فمثلا تتركز الدهون لديهم طبيعياً في منطقة البطن أو الأرداف أو المؤخرة، وأفراد عائلة أخرى تتركز الدهون لديهم في الذراعين، وهذه الصفة تكون محمولة على جينات وراثية.

 

ومكان تركز السمنة الموضعية يختلف بين الرجل والمرأة، حيث أن الله خلق بنية المرأة مختلفة عن بنية الرجل، وبالتالي فإن مواضع تركز الدهون لديها مختلفة عن الرجل، وذلك نتيجة لاختلاف الهرمونات الأنثوية عن هرمونات الذكورة، فهرمونات الذكورة تجعل الدهون تتركز بالأساس في منطقة البطن، فيصبح ترهل البطن لدى الرجل مختلفاً عن المرأة بأن يكون دائرياً أو ما نسميه “شكل التفاحة”، أما المرأة فتتركز الدهون لديها في الأرداف والمؤخرة وأيضاً في منطقة البطن خاصة مع تعدد الولادات أو مع الولادة القيصرية، ويكون شكلها ما يطلق عليه “شكل الكمثرى”.

 

ثاني أسباب السمنة الموضعية هو العمليات الجراحية وهذا يشمل الولادات القيصرية، أما ثالث سبب فهو نمط الحياة، مثل أن إطالة الجلوس على المقعد قد تؤدي إلى سمنة موضعية بالفخذين.

 

كذلك فنحن أصبحنا نتجنب صعود السلالم وفي المقابل نستخدم المصعد الكهربائي، وأصبحنا مقلّين في المشي وفي المقابل نتحرك دوما بالسيارات، أصبح طعامنا غير صحي. كل ذلك جعل توزيع الدهون في أجسامنا يتغير وجعلها تتركز في أماكن دون الأخرى.

 

فنجد أن حتى الفتيات الصغيرات اللاتي لم يتزوجن بعد ولم يتعرضن للحمل ولا الولادة لكنهن لديهن ترهل بالبطن، وهذا بسبب المأكولات السريعة والمشروبات الغازية، حتى وإن كانت مخصصة للحمية لأنها تخزن الماء والأملاح في الجسم.

 

كذلك عدم ممارسة الرياضة والذي يسبب ضعف العضلات وبالتالي ارتخاءها، فتظهر البطن بمظهر مترهل حتى دون أي ولادات سابقة.

 

لكننا نجد لدى الرجال أيضا تركزا للدهون في منطقة الثدي، فما سببه؟
هذا أمر غير طبيعي حدوثه لدى الرجال، ويظهر عندما تصل زيادة الوزن إلى أرقام مرتفعة، وعندما يتخطى مؤشر كتلة الجسم ال 35، فوقتها تبدأ الدهون في الازدياد في أماكن أخرى غير أماكنها الأساسية، أما طبيعياً فالاختيار الأساسي هو منطقة البطن ثم منطقة الأرداف ثم منطقة الثدي.

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

د. هدى عبد المنعم

أخصائية تغذية، حاصلة على الدبلومة الأوروبية للتغدية العلاجية من الجمعية الأوربية للتغذية العلاجية والتمثيل الغذائي ESPEN، وعضو الجمعية المصرية (الاچسبن) للتغذية العلاجية. عنوان العيادة: ١٣ش عز الدين عمر - برج النور تليفون: ٠٢٣٧٤١١٢٥٦- ٠١٠٠١٨٧١٨٠٦

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا