أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالأربعاء، يوليو 1، 2015
أسئلة تهم كل حامل

 

يتضمن الفيديو أسفل المقال لدكتور خالد إبراهيم إجابات أسئلة تهم كل حامل حول صحتها في الحمل وصحة جنينها وكذلك الولادة.
إليكِ ما جاء في الفيديو:

 

كيف نتغلب على متاعب الثلاث شهور الأخيرة من الحمل وهل هي مرحلة حساسة يجب أن نهتم بها أكثر من المرحلة الأولى من الحمل أم أن كل مرحلة لها خصائصها وأهميتها؟

آخر ثلاث شهور من الحمل تختفي أعراض الوحم والدوخة والغثيان التي تظهر في بدايات الحمل وتظهر بدلًا منها أعراض أخرى ترتبط بكبر حجم الجنين في بطن الأم مثل صعوبة التنفس وكثرة عملية الإخراج وخصوصًا ليلاً نتيجة لضغط الجنين على المثانة، ومن أهم الأشياء هي حركة الجنين وملاحظتها حركة الجنين عمومًا تبدأ من الأسبوع الثامن عشر في الحمل المتكرر والأسبوع العشرون في الحمل البكري، ولكن في الأسبوع الثلاثون أو نصف الشهر السابع يكون من المهم جداً أن نتابع حركة الجنين لأنها تدل على حالته جيدة أم لا و يتم عمل جدول لملاحظة حركة الجنين فتبدأ الأم عند الاستيقاظ بعد حركات منفصلة للجنين، فإذا وصلت حركات الجنين إلى عشر حركات خلال عشر ساعات هذا يدل على أن الجنين في هذا اليوم حالته جيدة، أما إذا قلّت عن عشر حركات تتجه الأم للطبيب للاطمئنان على الجنين وعلى السائل من حوله وأحيانًا يتم عمل ما يسمى بالتسميع أو رسم قلب للجنين مما يساعد على تشخيص أي شيء.

 

هل هناك أي دلائل غير إحساس الأم بحركة الجنين على أن حالة الجنين جيدة بمعنى هل يجب أن تتابع الأم كل أسبوع مع الطبيب وتقوم بعمل موجات صوتية؟ 

متابعة الحمل في أول ثلاث شهور يجب أن تزور الأم الطبيب كل خمسة عشرة يوماً ثم كل شهر ثم في آخر شهر تكون الزيارة كل أسبوع.

 

الموجات فوق الصوتية المفروض أن نقوم بها ثلاث مرات أساسية فقط خلال الحمل:
  • أول مرة عند إتمام الأسبوع 13 للاطمئنان على الجنين وقياس نسبة كثافة الدهن خلف الرقبة لأنها تدل على بعض الأمراض الوراثية.
  • المرة الثانية في الأسبوع 23 ويفضل أن تكون موجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد لمعرفة أي تشوه في الجنين وتحديد جنس المولود.
  • والمرة الثالثة آخر شهر في الحمل للاطمئنان على وضع الجنين والمياه من حوله وهكذا، أما طلب عمل سونار آخر لا يكون له أي أهمية طبية.

 

في فصل الصيف الأم الحامل تشعر بالحر أكثر من المرأة الطبيعية وتتصبب عرقاً خصوصًا فترة الليل يكون نومها غير مستقر، فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟

في آخر ثلاث شهور من الحمل من المهم جداً أن تراعي السيدة الحامل أن يكون أكلها عبارة عن وجبات صغيرة متباعدة لأنها إذا أكلت وجبة واحدة كبيرة ستشعر بالانتفاخ والحر وضيق النفس، أيضًا من المهم أن تشرب سوائل بكثرة في هذه الفترة لكي تعوض فقدان السوائل أيضًا أن تتحرك طبيعيًا ولكن تبتعد عن الحركات العنيفة.

 

بالنسبة لممارسة الأم الحامل للرياضة وخصوصًا المشي، هناك مدرسة طبية تنصح بالمشي بعد أول شهور من الحمل حتى نهايته وهناك مدرسة أخرى ترفض ذلك أيهما الصحيح؟

يجب أن نفرق بين سيدة حملها طبيعي تمامًا ولا تعاني من أي مشاكل مرضية وأخرى لديها مشاكل مرضية معينة فمثلًا الحامل التي لديها انقباضات رحمية مبكرة يجب أن تقلل مجهودها قدر الإمكان حتى لا تضع مولودها مبكراً ويدخل الحضّانة.

 

لكن معظم السيدات الحوامل غير المريضات يمارسن حياتهن بطريقة طبيعية، أما عن المشي في آخر أسبوع من الحمل حتى تنزل رأس الجنين للحوض هذا الكلام ليس له أساس علمي، لكن المشي يساعد الحالة العامة للجسم والدورة الدموية على التحسن، خاصة أن في الفترة الأخيرة من الحمل نتيجة ضغط الرحم على أوعية الحوض يحدث تورم في القدمين فهذه الحركة تساعد على ضخ الدم وتقليل هذا التورم.

 

ما هي الولادة بدون ألم وهل لها أخطار؟

الولادة بدون ألم تنقسم إلى قسمين رئيسيين:
إما استخدام المخدر العام بحيث أن السيدة لا تشعر بألم .
أو استخدام التخدير عن طريق البنج النصفي وهي إبرة تؤخذ في الظهر بحيث لا تشعر السيدة بالنصف السفلي ولا تشعر بالألم أثناء الولادة وهي تستخدم الآن بكثرة ومضاعفاتها قليلة ولكن من الممكن أن تزيد نسب الولادة القيصرية (لكل ما يتعلق بالولادة القيصرية زوري هذا الرابط) لأن السيدة تكون فقدت قوة الدفع لأسفل وبالتالي يستخدم في الولادة أجهزة مثل الشفاطة أو غيرها من الأدوات أو عمل قيصرية.

 

آنسة قامت بقياس نسبة هرمون اللبن في الثدي ووجدتها 14 وهناك إفرازات في الثدي وستتزوج قريبًا فهل سيتأخر الحمل بعد الزواج بسبب وجود اللبن في الثدي؟

هرمون البرولاكتين أو هرمون اللبن إذا كانت نسبته مرتفعة تقلل التبويض لدى المرأة لكن النسبة الطبيعية لهذا الهرمون أقل من ٢٥ أما وجود إفرازات الثدي فهي تحدث لدى بعض السيدات بدون أن يكون له أي تأثريات ضارةولا يؤثر على حدوث حمل.

 

هل هناك علامات معينة تستطيع منها الأم الحامل أن تعرف أن ميعاد الولادة قد حان فتذهب للمستشفى أو تتصل بطبيبها؟

يتم تحديد ميعاد الولادة عن طريق معرفة تاريخ أول يوم في آخر دورة للمرأة ونزيد تسعة شهور وعشرة أيام فنحصل على التاريخ المتوقع للولادة وهذا التاريخ قابل للزيادة أو النقص بمقدار أسبوعين.
أو بالموجات فوق الصوتية وخصوصًا في أول ثلاثة شهور من الحمل لأنها بعد ذلك تكون غير دقيقة في تحديد موعد الولادة وهذا التاريخ الظاهر في الموجات يكون قابل للزيادة أو النقص أسبوع.

 

أما أعراض الولادة التي تشعر بها الحامل فهي:
  • قلة حركة الجنين.
  • إذا نزلت المياه المحيطة بالجنين.
  • بداية الانقباضات الرحمية .
    ويجب أن نفرق بين الانقباضات الرحمية التي تؤدى للولادة وبين الانقباضات الرحمية التي يسميها العامة ” التفاسيح ” و هي لا تؤدي إلى ولادة، فالانقباضات التي تؤد إلى الولادة لابد أن تشد البطن بالكامل وتحدث وجع في الظهر يصل الأرجل من الخلف وتستمر هذه الأعراض ما بين 30 ثانية إلى دقيقة وما بين هذه الأعراض وبعضها أقل من دقائق.

 

كيف نحمي الأم من الشعور بالحزن بعد الولادة والذي يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم الأم؟

يختلف الأمر حسب طبيعة الولادة هل هى قيصرية أم طبيعية فإذا كانت الولادة طبيعية (لكل ما يتعلق بالولادة الطبيعية زوري هذا الرابط) فننصح الأم أنها تهتم بغذائها وتكثر من السوائل وخصوصًا الماء الذي يساعد على إدرار اللبن وننصحها أن تبدأ الرضاعة فورا بمجرد الولادة وأنها تكون من الثديين بالتبادل لكي لا يحدث أي نوع من تخزين اللبن في أي من الثديين مما يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأم.
كذلك ننصحها بأن تقوم بعمل تمارين الحوض حتى نرجع عضلات الحوض لمكانها الطبيعي ومن بداية اليوم الثالث بعد الولادة تقوم بأنشطتها الطبيعية .

 

أما إذا كانت الولادة قيصرية فننصحها في أول يوم أن تتناول أكلات خفيفة وذلك بعد انتظام حركة المعدة وبعد ذلك تمارس حياتها الطبيعية تمامًا.

 

أما اكتئاب ما بعد الولادة فهو يحدث لنسبة قليلة من الأمهات وأوقات يصل ليكون رغبًة في الانتحار وهذا يحتاج إلى تدخل طبيب نفسى.

 

الفيديو:

 

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا