أنا حامل

avatarبقلم:  فريق أنا حاملالأربعاء، مايو 18، 2016

 

عنق الرحم

 

عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم، في النساء غير الحوامل يتراوح طوله  ما بين 2 و 3 سم وشكله أسطواني بشكل تقريبي.

 

تخترق عنق الرحم بمركزه قناة عنق الرحم الضيقة وتربط ما بين جوف الرحم وتجويف المهبل.

 

يعد عنق الرحم هو بوابة دخول وخروج فهو يسمح بدخول الحيوان المنوى عن طريق قناة الرحم و منها الى الرحم ثم قناة فالوب ليتم الاخصاب وحدوث الحمل، ثم عند تمام الحمل يكون هو بوابة خروج الجنين فعند الولادة يخرج أولا السائل المخاطى المبطن لعنق الرحم والمسئول عن حماية الجنين من أى بكتريا أو فيروسات خلال فترة الحمل ثم يتمدد عنق الرحم تدريجيا حتى يصل الى 10 سنتميتر ليسمح بمرور الجنين والولادة و يعود إلى حجمه الطبيعى فى خلال 40 يوماً بعد الولادة.

 

فى حالات الولادة المتعسرة كأن يكون حجم الجنين كبير أو أن تطول مدة الولادة ويصاحبها ضغط كبير على عنق الرحم قد يحدث له تمزق، ومعظم هذه الحالات تلتئم تلقائياً، وفى بعض الحالات يقوم الطبيب بخياطتها حتى تعود الى طبيعتها

 

المصدر

 

مواضيع أخرى مفيدة:

أمراض الرحم

اكتشفي تفاصيل جهازك التناسلى.. بدون إحراج

 

تعرفى أكثر على الكاتب

avatar

فريق أنا حامل

أنا حامل هو نادي إلكتروني للحوامل والأمهات الجدد في مصر، يمارس نشاطه من خلال الموقع وشبكات التواصل الإجتماعي باللغة العربية، كما ينظم فعاليات عديدة تلتقي فيها السيدات لتبادل الخبرات والإستماع إلى النصائح من المختصين والحصول على عروض توفيرية وهدايا مجانية. بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى. هدف النادي نشر الوعي بين الحوامل والأمهات الجدد ومساعدتهن على الاستمتاع بحياتهن لحظة بلحظة.

ما هو تعليقك على المقال.. شاركينا رأيك

لا يوجد تعليقات حاليا اضف تعليقك

للتعليق في خاتة التعليقات في الموقع يجب أن تكوني مشتركة سجلي دخولك. من هنا أو انشئي حساب جديد إذا لم يكن لديك حساب

تواصلي معنا